رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

اجتماع تنسيقي بين زراعة و ري البحيرة استعدادًا لزراعة الأرز

المحـافظـات

الأربعاء, 28 أبريل 2021 13:10
اجتماع تنسيقي بين زراعة و ري البحيرة استعدادًا لزراعة الأرزاثناء الاجتماع

البحيرة – هادى بلال

عقد المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، اليوم الأربعاء، اجتماعا موسعا بمديرية الزراعة  بحضور المهندس محمد حسن هلال مدير عام رى غرب البحيرة و المهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة ، والمهندس مهدى بدر مدير عام الإرشاد الزراعى ، المهندس احمد رزق مفتش رى بحرى البحيرة ومهندسى الرى بالرحمانيه وشبراخيت وايتاى البارود ، ومديرى الإدارات الزراعية المعنية بزراعة الأرز بمراكز المحافظة .

 

والاجتماع يأتي في إطار التنسيق الإيجابي الدائم بين جهتي الري والزراعة وذلك للوقوف على حالة الرى بصفة عامة والاستعداد للزراعات الصيفية من قطن وأرز وأذرة صيفي وعباد شمس وأخرى بزمام المحافظة ولتنفيذ ما جاء بالقرار الوزاري رقم 305 لسنة 2020 بخصوص تحديد مناطق ومساحات الأرز لعام 2021 ، والزمام الخاص بكل ترعة.

 

حيث يخص محافظة البحيرة مساحة قدرها 186650 فدانا موزعة على المراكز المصرح بزراعة الأرز فيها وهى عبارة عن 106650فدان تروى من الترع و 40 ألف فدان أرز جاف و 40 ألف فدان تروى من المصارف.

 

وأكد وكيل الوزارة على ان الزراعة والرى دورهما واحد وهناك زراعة أرز على الترع ، وأرز جفاف للاستفادة به ، ويجب عمل كشوف بالمساحات المنزرعة أرز للحد من زراعة الأرز المخالف ، و انه يجب توزيع المساحات حسب كمية المياه المتاحه ، كما يجب توعية المزارعين بعدم الإسراف فى كمية المياه ، مضيفا انه يجب زراعة الأرز على مياه غير ملوثه بالصرف الصحى.

 

كما يجب أن تكون الأولوية لصغار المزارعين واتفق الحضور، على توزيع مساحات

الأرز المقرر زراعتها وفقا للقرار الوزاري ، وتحديد الإدارات الزراعية وهندسات الري المختصة والمساحة المقررة لكل مركز وعمل الكروكيات والكشوف اللازمة طبقا للاجتماع الذى تم بين وزارتى الرى والزراعة مع العمل على توفير المياه.

 

وأكد محمد حسن هلال مدير عام رى غرب البحيرة ، على أن حالة الري بصفة عامة جيدة ، ويتم السيطرة على أي مشاكل بنهايات الترع وحسمها أولا بأول، وتم الاتفاق على ضرورة إخطار الإدارة المركزية للموارد المائية والري ببيان دوري عن تقدم زراعة المحاصيل الصيفية كل 15 يوما وقيام الإدارات الزراعية والمناطق بالإصلاح الزراعي ومراقبة شمال البحيرة بعمل كشوف حصر دقيق للأراضي المستديمة المخالفة للقرار ، مستوفاة جميع البيانات الخاصة بالمزارعين من أسماء ومساحات وأحواض على كل ترعة.

 

وأشار إلى إخطار إدارات الري بالمراكز بالكروكيات والمخالفات وكشوف المخالفين وذلك لإعمال شؤونها ، وتكليف رؤساء هندسات الري ومديري الإدارات الزراعية بالمراكز ومديري مناطق الإصلاح الزراعي ومراقب عام شمال البحيرة بعمل محضر تنسيق على مستوى كل مركز .

أهم الاخبار