رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقيع بروتوكول لتوريد سلفات الماغنيسيوم للأراضي الزراعية بالفيوم

صرح الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بأنه تم توقيع برتوكول للتعاون بين الشركة المصرية للاملاح والمعادن بالفيوم والتي يمثلها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الدكتور عبد اللطيف الكردي ورئيس القطاع الفني والإنتاج الكيميائي سليمان الشيشيني لإستخدام سلفات الماغنسبوم لزراعة الأراضي بالمحافظة لاحتياج الأراضي الزراعية الهام إلى عنصر الماغنسبوم وما له من أهمية للزراعة وغيرها من أراضي جمهوريه مصر العربيه وذلك بحضور الدكتور حسين طرفاية وقيادات الزراعة والشركة المصرية للأملاح والمعادن.

 

حيث أن الشركة المصرية للأملاح والمعادن إميسال أنشأت كشركة مساهمه مصرية طبقا لقانون الإستثمار والمناطق الحرة رقم 43 لسنه 1974م بهدف بيئي وهو حماية بحيرة قارون التاريخية حيث قامت الشركة باستخلاص حوالي 18 مليون طن من الأملاح كادت أن تتسبب في تحويل البحيرة الي بحر ميت يقتل جميع الاحياء المائية بها وقد ساهمت وزارة البيئة من خلال برامجها ومن خلال المنح والقروض إيمانا منها بدور الشركة البيئي  لحماية  بحيرة قارون والمجتمع المحيط بها بالمساهمة في هذا الصرح العظيم على ساحل بحيرة قارون بالفيوم بالإضافة إلى حماية بيئة البحيرة كمحمية طبيعية من الارتفاع المستمر في ملوحتها للحفاظ على النظام البيئى بها والتحكم فى ملوحة الأراضى الزراعية المحيطة بالبحيرة والحفاظ على المنشآت السياحية المنتشرة على طول الشاطئ الجنوبى للبحيرة.

 

 ويأتي ذلك بإستخلاص الأملاح الموجودة في مياه البحيرة وتتلخص عملية اﻹستخلاص على مجموعة من أحواض التركيز الشمسية للوصول إلى تركيز الأملاح في نهايه أحواض التركيز الى 350 جرام في اللتر من تركيز ملوحة البحيرة وهو 35 جرام في اللتر الواحد ويبدأ اﻹستخلاص داخل المصانع بالإعتماد على الخواص الفيزيائية لكل ملح ويبدأ في المصنع الأول عمليات إستخلاص ملح كبريتات الصوديوم في مصنع كبريتات الصوديوم والذي يعتمد على الخاصية الفيزيائية وهو بالتبريد الي -1  درجة مئوية ويترسب ملح جلوبر ومنه الى التسخين في المصهر و المبخرات لكسر الرابطة المائية في ملح الجلوبر وعمل المحلول فوق المشبع من أملاح كبريتات الصوديوم اللامائية والتي يتم فصلها بالطوارد المركزية ومنه إلى المجفف ثم الى التعبئة بأحجام الشكائر زنة 50 كيلوجراما وتعد هي الاساس في صناعه المنظفات الجافه والنسيج والزجاج.


ثم يتم سحب المحلول الخفيف بعد إستخلاص كبريتات الصوديوم الى أحواض الترسيب لترسيب ملح كلوريد الصوديوم المكرر وبعد ذلك يتم حصاد ونقل هذا الملح الى المصنع ثم يتم عمل غسيل عكسي لهذا الملح للوصول إلى درجة نقاوة الى 98,5 % ثم يتم تجفيفه وتعبئته في مكيسات ملح البونو للشركه وشكائر 50 كجم  طبقا لإحتياجات العملاء في الغذاء والصناعة.


كما يتم سحب المحلول المتبقى في الحوض بعد الحصاد الى المصنع الثالث لإنتاج ملح  كلوريد الصوديوم عالي النقاوة بطريقه الفاكيوم والمبخرات و بالتسخين لدرجه 100 درجة مئوية لترسيب ملح كلوريد الصوديوم عالي النقاوه ثم سحب المحلول المتبقي من مصنع الثالث الى المصنع الرابع ليتم إستخلاص ملح كبريتات المغنيسيوم بالتبريد عند درجه-7 درجة مئوية ثم عمل محلول فوق المشبع وإستخلاصه بالطوارد المركزية وتجفيفه وتعبئته في شكائر  زنة 25 كيلوجرام وهو يستخدم كمخصب زراعي للأراضي الزراعية ويعمل على زيادة النمو الخضرى للنبات لإحتوائه على عنصري الكبريت والمغنيسيوم .


وتبدأ المرحلة الجديدة بسحب المحلول المتبقي من المصنع الرابع إلى المصنع الخامس وهو لإنتاج كلوريد الصوديوم عالي النقاوة بطريقة الفاكيوم والتسخين للمبخرات ثم يتم عمل قيمة مضافة لهذا الملح وهو إنتاج الملح الطبي عالي النقاوه في المنطقة المعقمة والذي يستخدم في الإستخدامات الطبيه مثل عمليات الحقن الوريدي وعمليات الغسيل الكلوي.
ويتبقى المحلول النهائي المجهز  للمشروعات المستقبليه مثل إنتاج كبريتات البوتاسيوم الذي سيبدأ الانشاء للمصنع خلال الشهر القادم والمتبقي من المحلول بعد هذا المصنع يعود إلى المشروعات المستقبليه لإنتاج البورن والبوريك أسيد وأملاح البرومين مع إعتبار أن الهدف الرئيسي للمصنع هو ان المحلول المتبقي يكون خالى من جميع الاملاح.

وتعتبر عملية إستخراج الأملاح والمعادن المذابة في مياه البحيرة بطرق طبيعية لتغطية إحتياجات الصناعات المحلية والتصدير وتوفير العملة الأجنبية التى تستنزف لاستيراد هذه المواد وخلق فرص العمل والتي بلغت 5000 فرصة كعمالة مباشرة وغير مباشرة  مما ساعد علي رفع مستوي المعيشة للمجتمع المحيط بالإضافة الى تنميته وتحويله إلى مجتمع  حديث .
وتستخدم الشركة التقنيات الحديثة والمتطورة والنظيفة بيئياً دون إضافة اى كيماويات في عملية إستخلاص الأملاح من خلال 6 مصانع وقد ساهم العديد من البنوك والمؤسسات المصرية وعلي رأسها  البنك الأهلى المصرى وكذلك بنك الاستثمار القومى والشركة القابضة للكيماويات و شركة الصناعي للإستثمار و صندوق التنمية و الخدمات بمحافظة الفيوم و شركة مصر للتأمين و شركة مصر لتأمينات الحياة في تأسيس هذه الشركة حيث تم إنشاء مجمع صناعي للكيماويات وهو يعتبر اكبر قلعة صناعية علي مستوي المحافظة والذى أدى إلى وقف إستيراد المنتجات الكيماوية من الخارج وتوفيرها محلياً لصناعات متعددة مثل  صناعة المنظفات  والورق والأسمدة.
 وتضم الشركة ضمن منشآتها الإنتاجية عددا من المصانع ومنها
1.مصنع كبريتات الصوديوم  حيث يبلغ حجم الإنتاج  120 ألف طن سنوياً ويغذي جميع مصانع المنظفات الجافة في مصر وكذا صناعة الزجاج ولب الورق وصباغة النسيج بديلاً للمستورد ويتم تصدير الفائض عن السوق المحلى إلى دول عديدة .
2. مصنع غسيل وتكرير ملح كلوريد الصوديوم حيث تنتج الشركة  حوالي 100 ألف طن  من الملح الصحي اليودي والذي يستخدم في الغذاء الآدمي والصناعات الغذائية والمخابز  بالإضافة إلى حوالي 50 ألف طن أخري لتغذية الصناعات الكيماوية فهو يعتبر الخامة الرئيسية في صناعة الصودا الكاوية اللازمة لصناعة الصابون والحرير الصناعي وتكرير الزيوت والغزل والنسيج وخلافه وكذلك إنتاج  الكلور اللازم لتنقية المياه وبعض منتجات البتروكيماويات وفي عمليات

التبييض وصناعة الورق ويدخل في إنتاج  كربونات الصوديوم اللازمة لصناعة الزجاج والخزفيات ومعجون الأسنان والمنظفات كما انه يستخدم لإذابة الثلوج في أوروبا وأمريكا وفى الغلايات وصناعة الأعلاف وغيرها بجانب استخداماته الطبية الهامة وفى محاليل الغسيل الكلوى والحقن الوريدي وصناعة الأدوية.
وملح كلوريد الصوديوم علي النقاوة ( Vacuum Salt) وتعتبر شركة إميسال هي الشركة الأولي في مصر التي تقوم بإنتاج هذا الملح بطاقة إنتاجية 40 ألف طن سنوياً بنقاوة 99,5%  حيث يدخل في الصناعات الهامة مثل صناعة الاغذية والأدوية والصباغة ومن أشهر منتجات اميسال ملح المائدة والسفرة بونو اكسترا وسال رشاش و بونو لايت لمرضي ضغط الدم العالي بالإضافة الي ملح الأقراص المستخدم في إزالة  عسر المياه من راتنجات إنتاج  المياه  منزوعة الأملاح.
3. مصنع كبريتات الماغنسيوم حيث يبلغ الإنتاج 27 ألف طن سنوياً  ويعمل علي حماية التربة والزراعة المصرية من التدهور بعد ظهور آثار فقدان طمى النيل وذلك عن طريق توفير أحتياجات التربة الزراعية من كبريتات الماغنسيوم سواء فى أراضى الوادى القديم أو الأراضي المستصلحة حديثاً بجانب زيادة إنتاجية الأراضي المستصلحة وزيادة خصوبتها.
وتعتبر كبريتات الماغنسيوم من الأسمدة الهامة حيث يحتاج النبات الى عنصر الماغنسيوم بكمية كبيرة نسبياً لاتمام دورة حياته فهو المكون الرئيسى فى جزىء الكلوروفيل اللازم لعملية التمثيل الضوئى ، كما أن عنصر الماغنسيوم منشط لعدة تفاعلات إنزيمية كعامل مساعد مثل عمليات الفسفرة ، كما أن له دور حيوى فى تكوين الزيوت وتصحيح حموضة الخلايا .
كما تتعدد استخدامات كبريتات الماغنسيوم في المستحضرات الطبية و في السيراميك والزجاج والعدسات وفي الطائرات والمعدات الحديدية والسيارات .
4. مصنع توسعات ملح الفاكيوم وهو مشروع توسعات ملح الفاكيوم بطاقة إنتاجية 50 ألف طن سنوياً  لإنتاج ملح كلوريد الصوديوم عالي النقاوة لزيادة الطلب علي هذا النوع صناعياً .
5. مصنع الملح الطبي ويعكس هذا المنتج رؤية الشركة المستقبلية للتوسع  وإنتاج منتجات ذات  قيمة اقتصادية وتعتبر  شركة إميسال هي الشركة الاولي  في مصر  التي تقوم بإنتاج  هذه النوعية من الاملاح , حيث  تقوم الشركة بإنتاج  15 الف  طن سنوياً من الملح الطبي  كمرحلة أولى  والذي يدخل في كثير من الإستخدامات الطبية  مثل محاليل الغسيل الكلوي ومحاليل الترشيح والغسيل البريتوني.
المردود الإقتصادي :
  تم انتاج وتسويق ما يقرب من 3 ملايين و 800 ألف طن من الاملاح المختلفة سواء للسوق المحلية او الخارجية  بقيمة إجمالية بلغت حوالي 7 مليارات جنيه منذ  بداية  تشغيل المصانع في عام 1993  كما قامت  الشركة بسحب حوالي 18 مليون طن من الأملاح من بحيرة قارون أى ما يصل الي 400 مليون متر مكعب  مما أدى الي التحكم  في ملوحة بحيرة قارون عند معدل (35 جم فى اللتر) مما  ساعد علي الحفاظ  علي النظام البيئي  داخل محمية بحيرة قارون

وأشار العضو المنتدب أن الشركة تضع ضمن استراتيجيتها المستقبلية البدء في إنشاء مصانع جديدة  تنتج  أملاحاً لأول مرة فى مصر  وهى كبريتات البوتاسيوم وتستخدم في صناعة المخصبات الزراعية والبرومين ويستخدم فى صورة أملاح كإضافات لوقود السيارات والطائرات حيث يتفاعل مع الرصاص لإنتاج مركبات طيارة لا تترسب على أجزاء معدات الإحتراق وكذلك في التعقيم داخل المستشفيات وأجهزة الإطفاء ومقاومة الحريق والبورون ويستخدم كأساس فى صناعات السبائك المعدنية .
وأملاح كلوريد الماغنسيوم والتى لها استخدامات عديدة منها (مقاومة الحريق – سوائل الحفر – اذابة الجليد ).
الدور المجتمعى.
 تقوم الشركة بدور مجتمعى هام لخدمة المجتمع المحيط بها من خلال إنشاء دور الحضانة والنادى الإجتماعى والرياضى ودور العبادة وتحديث معدات الوحدات الصحية والتوعية البيئية والإشتراك بالمساهمة فى المؤسسات والجمعيات الخيرية لرعاية القرى الأكثر فقراً والمساعدة في كل ما يعمل علي تنمية المجتمع المحيط وبحيرة قارون بوجه عام.