رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. الركود يضرب وكالة البلح بطنطا بسبب ارتفاع الأسعار

 تشهد وكالة البلح بمنطقة الأثرية بمدينة طنطا، محافظة الغربية، حالة من الركود فى بيع وشراء ياميش ومستلزمات رمضان. 

 فعلى رغم بدء العد التنازلي لحلول الشهر الكريم فإن الوضع داخل منطقة الأثرية التي كان يحج إليها الوافدون لشراء مستلزمات رمضان من كل أنحاء المحافظة، والمحافظات المجاورة لا يسر عدوًا ولا حبيبًا.

 

 "الوفد" رصدت حالة تراجع كبير في حجم الإقبال وفي نوعيته على مستلزمات رمضان، كما أن هناك عزوفًا شبه تام عن شراء أنواع المكسرات الغالية كافة كالبندق واللوز وجوز الهند، الذى يبدأ أسعارها من 250 جنيهاً للكيلو، وحتى الأسرة التي كانت فى استطاعتها شراء مثل تلك الأصناف قللت من احتياجاتها، فبدلًا من شراء 2 كيلو تكتفي بكيلو، وربما نصف كيلو لمواجهة هذا الغلاء الفاحش.

 

 ويُعد البلح أو التمور الناشفة بمختلف أنواعها هى البطل الرئيسي على أي مائدة في رمضان ولا يمكن لأي أسرة مصرية الاستغناء عنها إلا أن ارتفاع الأسعار بنسبة 50%، جعلت كثيرًا من الأسر المصرية ترشد من احتياجاتها وتكتفي بالقليل منه.

 "فرحتنا بالشهر الكريم بتنسينا أي غلاء في الأسعار".. بهذه العبارة بدأت هند السيد حديثها معنا بعد أن قطعنا نظراتها الفاحصة الحائرة بين أنواع البلح وأسعاره.

 مضيفة، الأسعار زادت زى كل حاجة ما بتزيد والميزانية محدودة، فهضطر اشتري بلح أقل جودة وسعرًا من العام الماضي، وبدلًا من أن اشترى البلح غالي السعر سأكتفي بشراء بضعة كيلوات من البلح الأقل سعرًا.

 

 وتابعت: "ميزة منطقة الأثرية بطنطا أن فيها بلح على قدر كل الفئات من 10 جنيهات إلى 100 جنيه، وكل واحد بيشتري على حسب إمكاناته وظروفه، وعن باقي المستلزمات التي تنوي شراءها، قالت "سأكتفي بشراء نصف كيلو من كل الأنواع كالزبيب وجوز الهند والسوداني لإدخال البهجة على أولادي، "الحال واقف ومفيش بيع ولا شراء مثل السنوات الماضية"، هذا هو لسان حال  كثير من تجار وكالة البلح بطنطا.

 

 ويُرجع عبدالعزيز عوف من سوهاج وأحد التجار هذا الأمر لارتفاع أسعار البلح بسبب ارتفاع قيمة  النقل، مشيرًا إلى أن تكلفة نقل عربة البلح الواحدة 6000 جنيه، فضلًا عن تدهور الظروف المعيشية للكثير بسبب وباء كورنا، وارتفاع أجر العمالة وإيجار المحلات.

 أكد عوف، أن هذا العام يُبشر بموسم سيء نظرًا لعدم الإقبال مثل باقى السنوات.

 والتقط منه تاجر آخر طرف الحديث متذكرًا حجم الأرباح التي كانوا يحققونها كتجار فى شهري رمضان وشعبان بسبب كثرة الإقبال على الشراء، داعيًا الله أن يزيح غمة وباء كورونا عن الدنيا، وأن تعود الحياة لطبيعتها رحمة بالفقراء ومحدودي الدخل.

 وعن متوسط أسعار البلح يقول السعيد محمد، أحد التجار، "إن أسعار التمور الجافة تتراوح ما بين (15- 60) جنيهًا للكيلو الواحد، وأسعار عبوات عصائر "قمر الدين" و"التمر هندي" من 60 جنيهًا للكيلو الواحد.

 

 وتبدأ أسعار جوز الهند من 60 جنيهًا لـ100 جنيه، فى حين شهدت أسعار المكسرات زيادة بواقع 60% من أسعارها، وتبدأ من 250 جنيهًا لـ400 جنيه عين الجمل واللوز.

 وعن أسعار المشروبات الرمضانية فيبدأ سعر كيلو الكركدية من 70 جنيهًا والعرقسوس من 50  جنيهًا والسوبيا 60 جنيهًا.

 وعبّر السعيد عن أمنيته بأن يعوض الله عليهم الخسائر التي تكبدوها منذ بدء الجائحة.