رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

التشكيلية ابتهال الشيخ تجسد صورة الأمومة في لوحة فنية بمناسبة عيد الأم

المحـافظـات

الأحد, 21 مارس 2021 11:41
التشكيلية ابتهال الشيخ تجسد صورة الأمومة في لوحة فنية بمناسبة عيد الأم
كتب- سيد الشورة

 انتهت الفنانة التشكيلية ابتهال الشيخ، عضو نقابة الفنانين التشكيليين المصرية، من تجسيد ورسم صورة فنية للوحة بعنوان "أمومة"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأم، التي تحولت إلى أنقى وأجمل وأعظم رمز في حياة الكائن البشري، واحتضنت أدفأ العواطف الإنسانيّة، واختزلت أنبل مهمة في الوجود.

 أوضحت التشكيلية ابتهال الشيخ أن الاحتفال بعيد الأم في العديد من الثقافات منذ العصور القديمة بأسماء وطقوس مختلفة وعلى مر العقود جسد الفنانون تيمة الأمومة، كل حسب تصوره ورؤيته، فالأم أحيانًا تعبر عن أمور كثيرة، حيث تحمل معاني كبيرة منها الوطن، الحماية، الأمان.
 وأضافت، أن اللوحة ترمز لأم تحمل طفلة في حجرها، تجسيدًا لمعنى الاحتواء، كما اختارت لها ألوانًا متناسقة تعطي إحساسًا بالطبيعة والمستقبل، وأوضحت الشيخ بأن القيم العظيمة المُجسدة في الأم، تدفع المبدعين كافة، في كل الأحقاب والأزمنة والأمكنة، إلى تخليدها في إبداعاتهم، وإبراز فضلها ودورها المهم في الحياة، محاولين بذلك، رد بعض جميلها.
 وتشير الشيخ إلى أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن تقليد عيد الأم بدأ في الغرب، حيث نشأ من أعياد الربيع اليونانية والرومانية المخصصة لآلهة الأمهات وأحد

الأمومة التي لُوحظت في التقاليد المسيحية الأوروبية منذ القرن السابع عشر، ولكن في الواقع حدثت الاحتفالات الأولى بالأمومة هنا في مصر كجزء من التقليد الفرعوني.
 وتؤكد الفنانة ابتهال الشيخ أن المصريين القدماء أقاموا مهرجانًا سنويًا لتكريم إيزيس إحدى أكثر الآلهة شهرة واستمرار في مصر القديمة والتي مثلت الأم والزوجة المثالية وراعية الطبيعة والسحر وفقًا للأساطير المصرية القديمة، اعتُبرت إيزيس أم جميع الفراعنة وأصبحت رمزًا للأمومة، وأقيم مهرجان سنوي على شرفها.

 في العصر الحديث جسد الأمومة في الفنن التشكيلي الراحل جمال السجيني.
 وتختم تعليقها على اللوحة بأنها تود أن نحتفل بهذا اليوم المميز من خلال تكريم أمهاتنا ومشاركة بأعمال فنية خاصة، ومنها لوحتها المستوحاة من شعورها كأم وأخت وابنة وزوجة.

 

أهم الاخبار