رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

طلاب " كلية العلوم" ينجحون في استخراج وقود الديزل من زيوت الطحالب

المحـافظـات

الخميس, 18 مارس 2021 16:56
طلاب  كلية العلوم ينجحون في استخراج وقود الديزل من زيوت الطحالب
الغربية - منى أبوسكين

 نجح فريق بحثي من طلاب الفرقة النهائية "المستوى الرابع" ببرنامج التقنية الحيوية الصناعية، قسم علم النبات بكلية العلوم جامعة طنطا، من استخراج وقود الديزل من زيوت الطحالب. ضم الفريق كلا من كريم محمد المغربى (قائد المشروع)، احمد كمال البيومى، آية عبداللطيف الحضرى، محمد صفوت السويسي، عمر ماجد البحيري، تحت إشراف الدكتور مصطفى الشيخ، أستاذ علم النبات المتفرغ بكلية العلوم ونائب رئيس جامعة طنطا السابق للدراسات العليا.

 

وأفاد الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، أن العمل بهذا المشروع يتم بمعامل قسم النبات بكلىة العلوم جامعة طنطا وبتمويل 75 ألف جنيه، وذلك ضمن مشروعات التخرج بأكايمية البحث العلمى والتكنولوجيا “مشروعى بدايتى” للعام المالي 2020/2021.

 

أوضح رئيس الجامعة، أن هذا المشروع يقدم إحدى الحلول للحصول على طاقه نظيفة متجددة من مصدر

حيوي وهو "الزيوت الخاصة بالطحالب" والتى تنتج كميات كبيرة من الزيوت، مؤكدًا اهتمام الجامعة بالأبحاث التطبيقية التى تسهم فى خدمة المجتمع وتدعم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

 

أوضح الدكتور مصطفى الشيخ، أن الهدف الأساسى من المشروع هو إنتاج وقود الديزل الحيوى كطاقة نظيفة متجددة وتقليل انبعاث ثانى اكسيد الكربون والذي يسبب الاحتباس الحرارى، بالإضافة الى منجات ثانوية تنتج من عملية انتاج وقود الديزل الحيوى وتحتوى على كميات وفيرة من النيتروجين والفوسفور والتى يمكن استخدامها كاعلاف فى تغذية الحيوانات والدواجن والأسماك أو كسماد حيوى.

وأشار إلى إن مواكبة الاحتياج العالمي للوقود والحاجة إلى مصدر متجدد ونظيف بات ضرورة حتمية، فى

ظل عيوب الوقود الحفري؛ إذ يسهم بشكل رئيسي في الاحتباس الحراري الناتج عن الانبعاثات الناجمة من احتراق الوقود الحفري ما يجعله مصدر خطر وتهديد للبيئة لكونه غير متجدد.

وأضاف الشيخ، حرص الجامعة على الارتقاء بجودة البحوث العلمية لطلاب مرحلة البكالوريوس دون الاقتصار فقط على طلاب الدراسات العليا، وبما يسهم فى تأهيل الباحثين الشبان للنهوض بالبحث العلمى بجامعة طنطا.

وأشار قائد المشروع الطالب كريم محمد المغربى، إن  منهجية العمل بالمشروع تتم من خلال عزل الطحالب من البيئات المختلفة ومن ثم زراعة الطحالب المعزولة معمليا ثم يتم تحديد الطحالب التى تحتوى على أكبر كمية دهون ويتم استخلاص هذه الدهون ليتم معالجتها الى وقود الديزل الحيوى وبعد ذلك تحديد جودة وقود الديزل الحيوى.

وأضاف أن الطحالب تنتج كميات كبيرة من الزيوت، بالإضافة إلى تغلبها على الكثير من الظروف البيئية الصعبة(الأراضي القاحلة - المياه الغير صالحة للزراعة)، إلى جانب ضبط الظروف المناسبة لزراعة الطحالب للحصول على أعلى انتاجية من حيث الكمية والجودة وأقل تكلفة.

أهم الاخبار