رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غدا.. ختام المؤتمر العلمي التاسع لثقافة القرية بجامعة الفيوم

تنظم جامعة الفيوم بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ختام فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لثقافة القرية تحت شعار "التنمية الثقافية.. آفاق وتطلعات" بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، و الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم ، غدا  الخميس  في الثانية عشرة  ظهرًا بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

 

وكان  مؤتمر ثقافة القرية بالفيوم قد واصل جلساته لليوم الثانى ، وتم انعقاد الجلسة البحثية الثالثة للمؤتمر العلمي التاسع لثقافة القرية تحت رعاية الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم ورئيس المؤتمر، وإشراف الدكتورة نيفين السواح عميد كلية الزراعة، وأمين عام المؤتمر تناولت  الجلسة المحور الاقتصادي حول الاقتصاد الزراعي والحرف بقرية النزلة بمحافظة الفيوم.

 

وشملت الجلسة مناقشة ثلاث أبحاث: البحث الأول عن اقتصاديات الألبان في قرى الفيوم بين الواقع والمأمول، وأكد الدكتور  محمود عبد السلام الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة بجامعة الفيوم أن صناعة الألبان في مصر من الصناعات الزراعية الهامة وترجع

الأهمية الاقتصادية لمنتجات الألبان إلى أنها من أهم مكونات الإنتاج الحيواني التي يقوم عليها العديد من الأنشطة التصنيعية والتسويقية، التي تمثل فرص عمل ومصادر للدخل غير المزرعي.

 

كما أشار إلى أن صناعة الألبان في مصر تتسم بأنها تجمع بين القطاع الاستثماري الكبير الحجم والمتوسط وأن الانتشار الواسع للمادة الخام وهي اللبن الحليب وما يتصف به من سرعة التلف والتلوث وارتفاع نسبة التالف في مراحل تداولها وكل هذا يؤدي إلى تدني الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية في هذا المجال.

 

وأضاف أن هدف البحث يتمثل في تقدير القيمة المضافة في مختلف حلقات تصنيع الألبان ومنتجاتها، ودراسة المسلك التسويقي لها.