رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء تحنيط سمكة نابليون بمعهد علوم البحار بالغردقة

بوابة الوفد الإلكترونية

 بدأ فريق من معهد علوم البحار بالغردقة، مكون من 4 متخصصين، هم علام إسماعيل علام، وعبدالحميد عبدالوهاب، وزرقاوي حداد، عبدالكريم رشوان، اليوم الإثنين، في خطوات تحنيط سمكة "نابليون" التى تستغرق أكثر من 3 أيام. وهي من الأسماك النادرة والمهددة بالانقراض في البحر الأحمر وتزن 60 كيلو جرامًا فيما يصل طولها إلى 160 سم، وهي من عائلة "العرايس".

 

 كما يتواجد مع الفريق الدكتور محمود معاطي محمد، الذي يقتصر دوره على فصل الأجزاء التي سيتم استخدامها في البحث العلمي، بحضور الدكتور تامر كمال، مدير جهاز شئون البيئة بالبحر الأحمر، بإشراف الدكتور محمود عبد الراضي، مدير معهد علوم البحار بالغردقة.
 وأشار الدكتور محمود عبدالراضي، مدير معهد علوم البحار بالغردقة، إلى أنه سمكة نابليون المهددة بالانقراض، تم ضبطها داخل ثلاجة بأحد محلات الأسماك بالغردقة بواسطة حملة بيئية وتم تسليمها إلى معهد علوم البحار بناءً على قرار النيابة

لتحنيطها.
 وأوضح مدير معهد علوم البحار، أن خطوات التحنيط بدأت بتفريغ السمكة من اللحم والعظام والخياشيم والأحشاء، ثم يتم إزالة اللحم من الأجزاء الصعبة مثل الرأس، ثم يتم عملية تمليح لجسم السمكة من الداخل لإزالة الرطوبة والمياه الزائدة، وبعد ذلك يتم دهن الجسم من الداخل بطبقة من "البوراكس" وهي مادة مانعة للتسوس، ثم حشو جسم السمكة بخليط من نشارة الخشب والبوراكس، ثم يتم عمل هيكل صناعى داخلي للمحافظة على السمكة.

وفي النهاية يتم تقفيل السمكة وتترك لتجف ثم يتم دهانها بطبقة ملمعة للحفاظ على الألوان الطبيعية قبل عرضها للجمهور.