رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فعاليات فنية وثقافية بمناسبة عيد الفيوم القومي

المحـافظـات

الاثنين, 15 مارس 2021 13:09
فعاليات فنية وثقافية بمناسبة عيد الفيوم القوميمحافظة الفيوم

الفيوم محمد الهرايجى

ينظم فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة والمكتبات الفرعية فى إطار إحتفالات المحافظة بالعيد القومي.

وتحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي يوم 15 مارس من كل عام، تخليدا لوقفة شعب الفيوم ضد الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919 والتي انطلقت شرارة الثورة منها، كما تحتفل بهذا التاريخ كذكرى لبدء تنفيذ مشروع مقاومة البلهارسيا وإتمام مشروع وادي الريان لحل مشكلة الصرف في بحيرة قارون.
تعتبر محافظة الفيوم واحة طبيعية خضراء، تقع في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة، بين محافظتي الجيزة وبني سويف، محاطة بالصحراء من كل

جانب فيما عدا الجنوب الشرقي حيث تتصل بمحافظة بني سويف.


وتعتبر الفيوم من أهم المناطق السياحية في مصر حيث تجتمع فيها كل عناصر الجذب السياحي وتتوفر لها البيئات الطبيعية والريفية والساحلية والصحراوية.
ظهرت فيها حضارات ما قبل التاريخ والعصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية والحديثة وخلفت كل هذه العصور الكثير من المعالم الآثرية بالمحافظة.
تشتهر المحافظة بزراعة جميع أنواع الفاكهة، كما يزرع بها جميع المحاصيل التقليدية وأشهرها القمح والقطن والأرز والذرة الشامية وبنجر السكر وعباد الشمس، كما تسهم الفيوم أيضًا في النشاط الصناعي فتشتهر

بصناعة غزل القطن والأعلاف والخزف والفخار وسكر البنجر وصناعات الكليم والسجاد وغيره.
 شعار محافظة الفيوم يتكون من السواقي التي تعتبر من أهم معالم المحافظة ولها دور في نشر الخضرة والزراعة في ربوع الفيوم وبحيرة قارون حيث ارتبط تاريخ البحيرة بتاريخ الفيوم منذ نشأتها، نسر مصر وعلمها، ويحيط بالشعار إطار أصفر إشارة إلى الصحراء التي تحيط بالفيوم من كل مكان وأرضية العلم تأخذ اللون الأخضر نسبة إلى الصفة الزراعية الغالبة في الفيوم.
تضم المحافظة عددا من المراكز الإدارية منها أبشواي وطامية وسنورس ويوسف الصديق وإطسا، بالإضافة إلى محميات بحيرة قارون ووادي الريان ووادى الحيتان.
يبلغ عدد المواقع التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في محافظة الفيوم (18) موقعًا ما بين قصور وبيوت ثقافة ومكتبات، موزعة على مستوى المحافظة، تُقدم الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة كافة، والتي تناسب كل الفئات والأعمار.
 

أهم الاخبار