رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بدء زراعة حقول القطن باستخدام البلانتر في الفيوم

تجربة زراعة القطن
تجربة زراعة القطن بالبلانتر

صرح الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، بأن إدارة الإرشاد الزراعي بدأت في زراعة محصول القطن باستخدام البلانتر في عدد من الحقول الإرشادية بالمحافظة وذلك بحضور المهندس مصطفى عبدالظاهر مدير عام الإرشاد الزراعي والمهندس ممدوح إبراهيم وإدارتي الإرشاد والمكافحة بالمديرية.


وأكد مدير إدارة الإرشاد أنه تم زراعة الحقل الإرشادي بمركز سنورس باستخدام تقاوى صنف جيزة 95 وذلك بعد تنفيذ التوصيات المطلوبة ومنها حرث التربة ثلاث مرات متعامدة والتشميس لمدة أسبوعين وإضافة السماد العضوى المتحلل بمعدل 10 إلى 20 متر مكعب وإضافة الفوسفات بمعدل 22 وحدة للفدان والتخطيط بمعدل 11 خط فى القصبتين والزراعة فى جور بمسافة 20 سم بين الجورة والأخرى.


وأضاف أن البلانتر يقوم بزراعة القطن لما له من فوائد عديدة ومنها توفير الوقت والجهد والمال للمزارع فى ظل ظروف ارتفاع

تكلفة العماله الزراعية وعدم توافرها خلال هذه الفترة وكذلك نهدف من  التجربه إلى ترشيد استخدام مياه الري وكذلك استخدام طفيل الترايكوجراما في مكافحة ديدان اللوز في محصول القطن وانتظام توزيع البذور على مستوى الأجور.

ويعتبر محصول القطن من المحاصيل الرئيسية بالفيوم ويعول المزارعين على محصول القطن فى تحسين الدخل من خلال تطبيق أحدث النظم الزراعية لضمان تحقيق الإنتاجية العالية.
وتأتى تجربة زراعة القطن باستخدام  البلانتر كتجربة نموذجية جيدة، لها مردود إيجابي على محصول القطن من خلال توفير العمالة والوقت والمجهود للمزارعين.