رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ البحر الأحمر يشهد انطلاق حملة تطعيم كبار السن بلقاح كورونا

حملة تطعيم كبار السن
حملة تطعيم كبار السن بلقاح كورونا

شهد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، مساء اليوم الخميس، يرافقه   العميد تامر سمير رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، والدكتور تامر مرعي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، وعدداً من القيادات بمديرية الصحة وقيادات مديرية الأمن.

 

تدشين حملة تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من أبناء البحر الأحمر، وذلك في وحدة صحة الأحياء بمدينة الغردقة، ممن سبق لهم التسجيل على الموقع الإلكتروني، للحصول على الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد.

 

وتابع المحافظ مراحل حصول المواطنين على اللقاح وخطوات المنظومة بالكامل، بداية من التسجيل، داعياً جميع المواطنين بالمحافظة للتسجيل على الموقع الإلكترونى الذي أطلقته وزارة الصحة للحصول على التطعيم، لافتاً إلى توافر التطعيمات بكمية كافية بالوحدة الصحية، مشيراً إلي أن تطعيم فيروس كورونا المستجد يتم بالمجان بشكل متصل دون انقطاع حتى فى أيام الجمعة والإجازات الرسمية، بناءً علي توجيهات القيادة السياسية.

 

وأشار المحافظ إلى أنه تم اليوم البدء بتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ( الأورام - ونقص المناعة - مرضى الفشل الكلوى - مرضى زراعة الكلى والكبد - القلب)، موضحاً أن التطعيم سيتم علي جرعتين، أخذ الجرعة الأولي ثم تتبعها الجرعة الثانية التنسيقية بعد ٢١ يوم.

 

وتفقد محافظ البحر الأحمر الوحدة الصحية للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية، موجهاً باتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية، ومنع التكدس، والتأكد من توافر أماكن ذات مساحات مناسبة لأخذ جرعتى اللقاح الأولى والثانية وأماكن حفظ الطعوم والتأكد من استلام كروت التطعيم واستلام الطعوم،

مشدداً علي ضرورة التأكد من تدريب الصيادلة على سلسلة التبريد ومحاضر فحص الطعوم واعدام الزجاجات الفارغة.

 

وصرح الدكتور تامر مرعى وكيا وزارة الصحه بالبحر الأحمر أنه  بعد تطعيم الأطقم الطبية وفرق الرعاية الصحية في المستشفيات اليوم يتم تطعيم كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة، مثل الفشل الكلوي و ومرضى الأورام والمواطنون الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)،

بالإضافة إلى عمليات زرع الكُلى والكبد، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي؛

 

ويتم إرسال رسائل نصية لهذه الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات المتوافرة ضد الفيروس.

 

حيث يتم التطعيم للمسجلين عبر الموقع الإلكتروني للمواطنين الراغبين في الحصول على هذه اللقاحات، وبموجب التسجيل يتم تحديد الأيام المخصصة للحصول على جرعة اللقاح.

 

وأوضح الدكتور تامر مرعى ان الموقع الالكتروني يتيح للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة، كما يتم إطلاع المواطن على كافة المعلومات الخاصة باللقاح، مثل: الاختبارات الخاصة باللقاح ونتائجه.

 

كما يمكن للمواطن الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلا مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح الخاصة بمن يحملون تقارير طبية عن حالتهم الصحية، لافتا إلى أن هذه الوثيقة تتضمن بيانات المواطن، وعددا من التساؤلات يجيب عنها مثل : وجود أعراض إصابة بأية أمراض لدى المواطن، وما إذا كان قد أصيب خلال الأشهر الثلاثة الماضية بفيروس كورونا.

 

وكذلك تساؤل حول تلقي المواطن أي تطعيمات خلال الـ

14 يوما الماضية مثل تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، وهل يعاني من أمراض ضعف المناعة مثل الأورام السرطانية، أو أي أمراض مناعية أخرى، وغيرها من التساؤلات التي تتيح التعرف على الحالة الصحية للمواطن، إلى جانب إرشادات للمواطن بوثيقة الموافقة المستنيرة حول اللقاح وأهميته وطبقا للمعايير الطبية العالمية.

 

وأوضح ايضا انه فور توجه المواطن لمركز التطعيم، يتم مراجعة بياناته من خلال بطاقة الرقم القومي، كما يتم مراجعة أي تقارير طبية خاصة بالمواطنين من ذوي الأمراض المزمنة، وذلك للحصول على الموافقة المستنيرة، ومن ثم ينتقل المواطن إلى مناطق الانتظار حتى يأتي دوره للانتقال إلى غرفة الموافقة المستنيرة، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وقواعد التباعد الاجتماعي. ويتم في غرفة الموافقة المستنيرة، وهي المحطة الثانية في المسار الخاص بالجرعة الأولى داخل مراكز التطعيم، الرد على كافة استفسارات المواطن، وشرح البنود الخاصة بالموافقة من خلال الطاقم الطبي المتواجد،

كما يتم مراجعة بيانات المواطن والتحقق من استيفاء كافة المستندات، و في حال عدم قدرة المواطن على القراءة والكتابة يقوم بوضع البصمة في وجود شاهد محايد، ويقوم الطبيب المعني بالتوقيع على الاستمارة، ويتم إعطاء نسخة منها للمواطن للاحتفاظ بها. والمحطة الثالثة والأخيرة في المسار الخاص بالجرعة الأولى من اللقاحات تتمثل في غرفة التطعيمات.

 

ويتم التأكد فيها من هوية المواطن، ويتم حقنه باللقاح أعلى ذراعه، ثم تقوم الممرضة المعنية بتأكيد تسجيل حصول المواطن على الجرعة الأولى على منظومة وزارة الصحة والسكان المُميكنة الخاصة باللقاح، وتسجيل تاريخها وتحديد موعد الحصول على الجرعة الثانية.

 

كما صرح بأن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى،

بينما يتلقى الحاصلون على لقاح " استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا ( 3 أشهر ) من تلقيهم الجرعة الأولى.
 

حيث يوجد هناك عيادات مخصصة بمراكز التطعيمات لمتابعة المواطنين بعد تلقي اللقاحات في حالة ظهور أي أعراض جانبية بسيطة أو متوسطة،

وذلك حرصًا على سلامة وصحة المواطنين، كما تتم تلك الخطوات أيضا خلال الزيارة الثانية للمواطن للحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات.