رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صحة الإسكندرية تبدأ تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا

المحـافظـات

الخميس, 04 مارس 2021 13:52
صحة الإسكندرية تبدأ تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كوروناجانب من تطعيم المواطنين لقاح كورونا بالإسكندرية

الإسكندرية : شيرين طاهر

 بدأت مديرية الشؤون الصحية في الإسكندرية، صباح اليوم " الخميس  تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح سينو فارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، وحددت المديرية 3 مقرات لإعطاء المصل وهى العطارين (مقر المركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة)، ومينا البصل (مقر وحدة طب أسرة المفروزة)، والمنتزة (مقر وحدة طب أسرة العمراوي).

 

قال الدكتور سعيد السقعان  وكيل وزارة الصحة أن المديرية بدأت تسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على لقاحى سينو فارم واسترازينيكا المضادين لفيروس كورونا المستجد، منذ 3 أيام للفئات المستحقة، وهى اصحاب الأمراض المزمنة والأورام والغسيل الكلوى وكبار السن.

 

قام " السقعان " بتفقد وحدة طب اسرة العمراوى، أثناء قيامها بتطعيم المواطنين وأضاف  أن المراكز الطبية الثلاثة المخصصة للتطعيم تستقبل المواطنين يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساء من خلال فريقين طبيين للعمل بالتزامن مع تطعيم 288 مواطن يوميا، فضلا عن تخصيص مخرجين واحد للدخول والثانى للخروج عقب التطعيم.

وأشار الدكتور  " السقعان " إلى أن التسجيل

يتم من خلال الخط الساخن لوزارة الصحة عن طريق الموبايل أو أية منطقة تقديم خدمة سواء وحدات صحية ومستشفيات خاصة أو مراكز طبية؛ إذ تصل رسالة نصية إلى المواطن تفيد بقبوله مشفوعة ببيانات كاملة عن مكان التطعيم والتوقيت ورقم التسلسل وكذا التوجه إلى المركز المحدد له وبمجرد وصوله المركز يتم استقباله في غرفة التسجيل ثم غرفة التهيئة والموافقة المستنيرة ثم يتوجه بعدها إلى منطقة اللقاح ثم المتابعة والكشف ومنها إلى غرفة المغادرة، وأشار إلى أن الجرعة الثانية من لقاح سينو فارم، يتم الحصول عليها بعد اسبوعين من الجرعة الاولى، فيما يتم الحصول على الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا بعد 3 أشهر.

 وعن المخزون الخاص باللقاحين، قال وكيل الوزارة أن الدعم الكافي موجود ومتوفر في الإسكندرية فضلًا عن فتح خط مباشر مع شركة

فاكسيرا للأمصال للاستعاضة اليومية لاستكمال أي أعداد موجودة في الإسكندرية، ولفت إلى أنه الاسكندرية خصصت 3 مراكز لتقديم خدمة إعطاء اللقاح لتلك الفئة وهى وحدة مركز طبي العمراوي بالمنتزة، ومركز طب المفروزة بميناء البصل، ومركز صحة المرأة الأفريقي بمنطقة الأزاريطة.

 

 قال الدكتور " السقعان " وكيل وزارة الصحة في الإسكندرية، إنه تقرر ربط 288 شخص على كل مركز لتلقى المصل يوميا، وذلك بدءا من اليوم الثانى للتطعيم على أن يكون اليوم الأول مقتصر على تطعيم 100 شخص فقط بكل مركز من المراكز الثلاثة.

وأضاف أنه جرى الانتهاء من تجهيز دور كامل بالمركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة ليكون واحد من ثلاث مقرات لبرنامج اللقاح ضد فيروس كورونا بالإسكندرية، إذ يبدأ اليوم الخميس صرف الجرعة الأولى من التطعيم للمواطنين بعد تسجيل بياناتهم على الموقع الرسمي الذي خصصته وزارة الصحة والسكان للبرنامج.وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستقبل المقر نحو 100 شخص يوميا لإعطائهم المصل الصينى.

طمئن " السقعان " المواطنين  أن الأطقم الطبية في المستشفيات المخصصة لفرز وعزل مصابي فيروس كورونا، حصلت على التطعيم بنسبة 100% من الأسماء المسجلة رسميًا، فيما بدأت الأطقم الطبية في المستشفيات العامة  غير المسجلة ضمن منظومة عزل كورونا في الحصول على اللقاح.

 

أهم الاخبار