رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هيئة الأثار ترمم أحد مدافع عصر الخديوى إسماعيل بالإسكندرية

المحـافظـات

الأحد, 28 فبراير 2021 14:44
هيئة الأثار ترمم أحد مدافع عصر الخديوى إسماعيل بالإسكندريةمدفع الاثار بالعصر الخديوى اسماعيل

الإسكندرية : شيرين طاهر

 نجحت هيئة الآثار بالإسكندرية فى نقل احد المدافع التى ترجع لعصر الخديوى إسماعيل لترميمه لنقله إلى قلعة قايتباى.

 قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، إنه بناء على توجيهات الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تم نقل أحد المدافع التي ترجع لعصر الخديوي إسماعيل، من طراز أرمسترونج، من موقعه بأحد الأندية، الذي يرجع لسنة 1867م، إلى قلعة قايتباي.

وأضاف «متولي» أن عملية النقل جاءت تمهيدا لترميم أحد المدافع، وذلك من أجل عرضه، بناء على ما تم من

تنسيق مع معالي الوزير المحافظ اللواء محمد الشريف، وتعليمات الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، من توفير كل المعدات المطلوبة لإتمام عمليه نقل المدفع إلى قلعة قايتباي.

 

 وأوضح، أنه تمت عملية  نقل مدفع أرمسترونج إلى قلعة قايتباي بنجاح، وتقدم مدير عام آثار الإسكندرية بالشكر والتقدير لجميع من ساهم في إتمام التنسيق والنقل للمدفع، والحفاظ على التراث.

ويقوم حاليا مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباي، وهو أضخم مشروع لحماية موقع أثري

على السواحل المصرية، بنسبة إنجاز بلغت 68%.

ويضم المشروع إنشاء مرسى لليخوت، وحاجز أمواج، ومشاية خرسانية «كوبري» على الطراز المملوكي، وتبلغ مدة المشروع 20 شهرا، بخلاف فترات النوات، التي يتم وقف العمل خلالها، على أن يتم تسليم المشروع خلال عام 2021 المقبل. ويجرى تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباي من قبل الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بناءً على التنسيق مع وزارة الآثار، ووفق الموافقة الصادرة من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 267 مليون جنيه.ويعد مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباي، الذي بدأت أعمال تنفيذه في شهر أغسطس 2018، من أهم المشروعات المقامة لحماية موقع أثري على السواحل المصرية.

 

 

أهم الاخبار