عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مطالب باستكمال تبطين مخر سيل عزبة حامد بقنا

مخر سيل شمال قنا
مخر سيل شمال قنا

طالب أهالى عزبة حامد الواقعة شمال مدينة قنا ، من المسؤلين  بالمحافظة، باعادة تبطين واستكمال مخر السيول خاصة بالمنطقة التى يمر فيها على عزبة حامد والتى تقع فى نهاية المخر  بطول كيلو ونصف الكيلو متر تقريباً.

 

 

 يقول ياسر الضوى سكرتير عام لجنة الوفد بقنا ، وواحداً من سكان عزبة حامد، أن الدولة قامت بتبطين الجزء الأكبر من مخر السيل القادم من الجبل الشرقي لمدينة قنا بمحاذاة قرية المعنا حيث تم تبطين المخر من بداية المصب مروراً بقرية ألمعنا، إلى أن جاء الدور على الجزء المتبقي المار بعزبة حامد والذي يعتبر نهاية مخر السيل من الجهة الجنوبية انتماءاً بنهر النيل  وتوقف العمل به.

 

 مضيفاً إلى أن هذا الجزء لم  يستكمل بعد بالرغم من إنهاء أخر أعمال التبطين بالمخر منذ أكثر من 5 سنوات على أقل تقدير.

 

 

موضحاً أن المنطقة المتبقية والتى يتراوح طولها اقل من  2 كيلو متر تحتاج لتبطين فى أسرع وقت، نظراً لمرورها على الشارع الرئيسي لعزبة حامد والذي يعتبر المدخل الوحيد للعزبة إلى باقي أجزاء مدينة قنا ، مضيفاً إلى أن أعمال التكريك والتطهير التي تتم بين الحين والأخر وما ينجم عنها من استخراج المخلفات والحشائش  ورواسب السيول تعيق الطريق وتجعله غير صالح للسير عليه .

 

كما ذكر الضوى إلى أن أعمال التكريك التى تتم خاصة بعد موجات السيول التى تتعرض لها المحافظة بين الحين والأخر، تحدث انهيارات فى طريق العزبة الملاصق لمخر السيل ما نجم عنه تقليص عرض الطريق وخطورة سير الشاحنات علية.

 

كما تحدث سيد على واحداً من سكان العزبة، عن خطورة عدم تبطين مخر السيل على الصحة العامة وصحة

المواطنين والأطفال على وجه الخصوص ، مضيفاً أن ترك المخر إلى ألان بدون تبطين يعطى الفرصة للحشائش  الضارة لنمو  مرة أخرى بين الحين والأخر ، والتى تعد بيئة خصبة لنمو الحشرات الضارة والزواحف السامة التى تصيب المواطنين بالضرر والأذى، والتى لا تفصلهم عن المخر سوى الطريق اى بضع أمتار.

 

واستكمل عبد الرحيم على من اهالى عزبة حامد ، أن مخر السير الواقع شمال مدينة قنا يعد  مخر مهم نظراً لأنه يصب بشكل مباشر بنهر النيل، ومسألة الاعتناء به واستكمال تبطينه والحفاظ عليه مسألة مهمة للغاية، وذلك للحفاظ على شريان نهر النيل من التلوث والعبث بمياهه .

 

وطالب السكرتير العام للجنة الوفد بقنا ياسر الضوى السادة المسؤلين بالمحافظة، بضرورة استكمال الجزء المتبقي من مخر سيل قنا والمار على عزبة حامد، واضافته ضمن الخطة الوطنية لتأهيل  وتبطين الترع والمصارف  على مستوى الجمهورية، وذلك لرفع الضرر على المواطنين من سكان تلك المنطقة، فضلاً عن المظهر الجمالي الذي ستتجمل به المنطقة بعد عملية التبطين، والتى لا تبعد سوى أمتار عن مدينة قنا.