رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقابر الحواويش الأثرية .. إضافة قوية إلى خريطة السياحة بسوهاج

بوابة الوفد الإلكترونية

مقابر الحواويش الأثرية بمركز أخميم شرق محافظة سوهاج تعتبر، من أهم مقابر الدولة القديمة في صعيد مصر وانتهت عمليات تطوير المنطقة، حيث بدأ أعمال التطوير بالمنطقة منذ عام ١٩٩٢ ثم توقف العمل بسبب ثورة يناير وبسبب نقص التمويل حتى تم تدبير الأموال اللازمة من برنامج التنمية المحلية البنك الدولى وبلغت تكلفة المشروع ١٥ مليون جنيه .

 

 وشملت عمليات التطوير انشاء كافتيريا سياحية وقاعة كبرى لاستقبال الزائرين وسلم متدرج يصل إلى أعلى المقابر وساحة للسيارات واستراحة ومظلات للزائرين .

 

وتعتبر المقابر  من المواقع السياحية الواعدة فى محافظة سوهاج وإضافة قوية للمواقع الأثرية الأخرى حتى تضع المحافظة أقدامها على الخريطة السياحية فى مصر.

 

وتضم جبانة الحواويش 800 مقبرة منحوتة فى الصخر، تبدو للناظر إليها من الطريق السريع كما لوكانت قرصا من شمع النحل من شدة تقاربها.. وهى عبارة عن عدة مقابر على حافة الهضبة، توجد بها مقابر منحوتة فى الصخر على جدرانها نقوش ورسومات ملونة وترجع إلى عصور بداية الأسرات والدولتين القديمة والوسطى. والمقابر بعضها مازال يحتفظ ببعض مناظره وكتاباته ونقوشه، والقليل منها يحتفظ بكامل مناظره

ونقوشه.

 

 ومقابر”الحواويش” هي جبانة الدفن في عصر الأسرتين الخامسة والسادسة وعصر الانتقال الأول وعصر الدولة الوسطى، وأن العمل في هذه المقابر بدأ عام 1912 بواسطة عالمي الآثار “نيو بري” و”فاندييه” وأعمالهما تتلخص في بعض الاكتشافات البسطية عن هذه الجبانة، وبدأت البعثة الأسترالية بقيادة “نجيب قنواتي” العمل في الموقع إعتبارا من عام 1976 وانتهت في  1992، وكشفت أن هذه الجبانة بها حوالي 884 مقبرة، منها 60 مقبرة تحمل زخارف، والغالبية العظمى بها رسوم ملونه وعدد قليل به نقوش.

 

و المقابر على درجة كبيرة من الجمال الفني والتخطيط المعماري والتراث اللغوي والاجتماعي والإداري، وفي ضوء اهتمام وزارة الآثار بالموقع، تقرر اختيار 5 مقابر للزيارة في جبانة الحواويش المقطوعة في الصخر.