رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مع اقتراب افتتاح مستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد ...

المحـافظـات

الخميس, 25 فبراير 2021 13:51
مع اقتراب افتتاح مستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد ...

الأقصر- منى عبده

كشف الدكتور محمد زمبيلى، رئيس قسم علاج أورام الأطفال بمستشفى شفاء الأورمان، عن الخريطة التى تم التجهيز لها وتفاصيل ودورة دعم الأطفال وعلاجهم من الأورام منذ دخول مستشفى شفاء الأورمان حتى نهاية العلاج بالقسم الجديد قبل إفتتاحه.

 

واوضح أن الطفل فى البداية يتوجه إلى عيادات الأطفال فى مستشفى شفاء الأورمان بالأقصر، وداخلها يستقبله الإستشارى والأخصائى لفحصه بالكامل وتحديد الخطوة التالية، ويتم طلب الإجراء المناسب له من تحاليل  أو أشعات أو أخذ عينة أو إجراء جراحى.

 

ويضيف رئيس قسم علاج أورام الأطفال بالمستشفى، أنه بعد ذلك يتم تحديد الإجراء القادم للطفل، حيث أنه لو إحتاجت الحالة للطفل لإجراء علاج كيماوى ليوم واحد، توجد وحدة الـ"داى كير" والتى تقدم داخلها خدمة العلاج الكيماوى لليوم الواحد، ومجهز بكراسى متخصصة لذلك وبداخله أوجه الترفيه المناسبة للأطفال خلال فترة تلقى جرعة العلاج، وحال احتياج الطفل لأكثر من جرعة يوجد قسم لحجز الأطفال بالأسرة المخصصة داخل الغرف للأطفال والتى تم تزيينها برسومات وألوان مبهجة للأطفال.

 

حيث أنه خلال فترة الحجز يمر الطفل على عيادة التثقيف الصحى، ومن خلالها يتم تأهيل والد أو والدة الطفل حول كيفية التعامل مع مريض السرطان، عبر سبل التغذية المناسبة بالمنزل وكيفية حمايته من العدوى بفيروس كورونا المنتشر حالياً، وكذلك حمايته والإهتمام بالعناية الشخصية من نظافة للطفل وغسيل للأسنان وكافة التعليمات الهامة.

 

وأكد الدكتور محمد زمبيلى، أنه توجد وحدة متخصصة للتغذية لكونها مهمة جداً لعلاج السرطان للأطفال، حيث أنه لو توجد مشكلات فى التغذية للطفل تقدم له أغذية هاى فورميلا تعينه على تحمل جرعات العلاج الكيماوى أو غيرها، بجانب دعم زيادة وزن الطفل خلال فترة العلاج لحمايته من أية مضاعفات، وتوجد أيضاً خدمة "جروب ثيرابى" حيث يوجد طبيب نفسى متخصص يتولى تأهيل الأب والام للخبر السيئ وإصابة إبنهم بالسرطان وتحمل الصدمات.

 

فيما أكد محمود فؤاد، المدير التنفيذى لمؤسسة شفا الاورمان، أن

مستشفى شفاء الاورمان لعلاج سرطان الأطفال الجديد يقع بجوار مستشفى شفاء الاورمان لعلاج السرطان بمدينة طيبة بالأقصر ويشمل عيادات خارجية لاستقبال الصغار الذين يعانون من المرض أو حتى يشتبه في إصابتهم بالأورام، ويوجد بالعيادة فريق متخصص من الاستشاريين والأخصائيين في علاج أورام الاطفال، وداخل هذه العيادة سوف يتم تشخيص الحالات الجديدة ، وتحديد بروتوكولات العلاج الكيماوي، بالإضافة لمتابعة الحالات التي أنهت علاجها.

 

وأشار فؤاد إلى أن المستشفى الجديد سوف يعمل وفق احدث تقنيات العلاج العالمية في مجال سرطان الاطفال وسوف يستهدف بجانب تقديم الخدمة الطبية العلاجية  محاولة دمجهم في المجتمع من خلال قسم علاج اليوم الواحد، حيث سيتم تقديم العلاج الكيماوي للأطفال ويتم إقرار خروج لهم في نفس اليوم مما يساعد على تقليل فترات الحجز بالمستشفى وتوفير المشقة على الطفل وأسرته جراء الذهاب والسفر.

 

وأوضح الدكتور هانى حسين مدير عام مستشفيات شفا الاورمان لعلاج السرطان أن مستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال الجديد يضم قسم متكامل للجراحة وقسم متكامل للعلاج الإشعاعى وقسم للأشعة المختلفة والمسح الذرى بجميع أنواعها ، وسوف يضم فريق العمل بالمستشفى الجديد نخبة من خيرة أساتذة الجامعات فى مجال طب أورام الأطفال، وجزء كبير من فريق القسم حاصلين على زمالات أجنبية.

أهم الاخبار