رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"عاصفة القرش" تتسبب فى غرق مركب ومصرع 9 أشخاص وإصابة 15 بغرب الإسكندرية

المحـافظـات

الثلاثاء, 23 فبراير 2021 14:03
عاصفة القرش تتسبب فى غرق مركب ومصرع 9 أشخاص وإصابة 15 بغرب الإسكندريةالمركب الغارق ببحيرة مريوط بالاسكندرية

الاسكندرية : شيرين طاهر

عاشت محافظة الإسكندرية ليلة حزن وماساة عقب حادث غرق مركب مريوط المنكوب بإحدى بحيرات منطقة الكينج ماريوط،الذى اسفر عن غرق 9 أشخاص  بينهم 3 اطفال وإصابة 5 1وإنقاذ 2 والبحث عن مفقودين فى حادث المركب.

 

وتبين انهم من اسرة واحدة قاموا باستقلال المركب للتنزه داخل البحيرة، وعقب حدوث تقلب الطقس وهطول الأمطار بشدة اثر عاصفة " القرش " التى ضرب طقس المحافظة منذ امس تسبب فى انقلاب المركب.

 

وانتاب اهالى المتوفين حالة من الصراخ والعويل عقب ان خرج الغوصون ، خلال بحثهم عن الضحايا عن عثورهم على متعلقات لأطفال "لبن بودرة، وأحذية صغيرة"، مما تسبب لهم فى حالة انهيار حزنا على هؤلاء الضحايا.

 

كانت قوات الإنقاذ النهرى وعدد من الغطاسين المتطوعين، استكملوا، صباح اليوم الثلاثاء، البحث عن ضحايا جدد، فى حادث غرق المركب الترفيهى ببحيرة مريوط بمدينة برج العرب،كما تم الدفع بـ2 لانش إضافى للبحث عن الضحايا، وتخصيص 4 مستشفيات لاستقبال المصابين والجثامين.

كما انتقلت النيابة العامة لموقع حادث غرق مركب بحيرة مريوط غرب الإسكندرية والذى أسفر عن مصرع 5 وإصابة 15 شخصا، لإجراء المعاينة وسؤال شهود العيان، واستكملت سؤال المصابين وأهالى المتوفين فى مستشفى العامرية.

 

يتلقى 6 أشخاص أصيبوا فى الحادث العلاج بمستشفى العامرية العام غرب الإسكندرية، بينما تم انتشال 8 جثامين،

فيما لا يزال 6 آخرين فى عداد المفقودين يجرى البحث عنهم من جانب قوات الإنقاذ النهرى

قال الدكتور رأفت حمزة، أستاذ الغوص والإنقاذ بجامعة الإسكندرية، أحد الغواصين المتطوعين لانتشال جثامين ضحايا المركب، أنه تلقى مكالمة من أحد أهالى المنطقة يبلغه بالحادث، وعلى الفور توجه للموقع ووصل حوالى الحادية عشر والنصف مساءً، فوجد رجال الإنقاذ النهرى بالمكان ويبذلون جهود غير عادية، ولكن هذه الحوادث الكبيرة تحتاج لتكاتف الجميع.

 

واستكمل: "نزلت أنا ومجموعة من الغطاسين بصحبتى، فوجدنا بعض المتعلقات الشخصية واستغرقت هذه الغطسة حوالى ساعة ونصف، وواصلنا مرة أخرى من الساعة الثانية والنصف صباحاً حتى الخامسة وخلالها أخرجنا فتاة تبلغ من العمر حوالى 30 عاما، وسيدة وطفلة حوالى 8 أشهر، وحينها اعتصر القلب ألماً بعد مشهد العثور على هذه الطفلة.

 

أشار إلى أنهم الآن قاموا بتغيير طريقة البحث لما أطلقوا عليها "طريقة السنار"، وعثرنا من خلالها على صبى يبلغ من العمر حوالى 14 سنة، موضحاً أنه مع انخفاض درجة الحرارة وهطول للأمطار وهبوب الرياح اختلفت الحسابات لأماكن البحث عن الضحايا.وكشف  ، إن المركب ليست مكسورة، وهذا

أدعى أن نفكر بأنه من المحتمل أن يكون العدد الزائد وراء غرق المركب.

 

وأضاف، أننا قمنا بتوزيع أنفسنا حالياً فى مجموعات متساوية مع رجال الإنقاذ النهرى، فى محاولة للعثور على باقى الجثامين لضحايا المركب.

 

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تكاتف جميع جهود الأجهزة المعنية لانتشال جثث الغرقى ونقل المصابين بالحادث، مشيراً إلى أنه فور ورود بلاغ يفيد بوجود حادث غرق تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ بكل قطاعات المحافظة للتعامل مع الحادث.وجارى البحث عن مفقودين، لافتاً إلى أنه عقب وقوع الحادث تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ بجميع الجهات المعنية للتعامل مع تداعيات الموقف، وتم توجيه 4 وحدات إنقاذ لانتشال الغرقى والمصابين، وتخصيص 4 مستشفيات بمحيط الحادث لنقل المصابين إليها، وتوفير 4 عربات اسعافات بموقع الحادث، بالإضافة إلى تواجد مديرية التضامن الاجتماعى وجميع الجهات المعنية لتوفير أى احتياجات فى الحال.

 

واستقبلت مستشفى العامرية العام بالإسكندرية ثلاثة من المصابين وتسع من جثامين المتوفيين.

 

كما جاء بالبيان أن جثامين الضحايا التسعة التى تم نقلها إلى المستشفى هى 6 إناث و3 ذكور ومن بينهم 5 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و9 سنوات.وقال المحافظ إن المعاينة الأولية كشفت أن مستقلي المركب من أسرة واحدة استقلوا المركب للنزهة داخل البحيرة، وأضاف أن الحادث نتج عنه حتى الآن 8وفيات و15مصابين وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى العامرية، وجارٍ البحث عن مفقودين، لافتاً إلى أنه لم يتم بعد تحديد عدد الغرقى أو المصابين.

 

وأشار إلى أن قيادات المحافظة تتواجد بين الأهالي لمتابعة أعمال البحث التي ستستمر على سطح البحيرة حتى الفجر، وعقب الفجر سيتم البحث في أعماق البحيرة.

أهم الاخبار