رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دور المعلومات في نُظُم الإنذار المبكر دورة أونلاين بمحافظة البحر الأحمر

المحـافظـات

الأربعاء, 20 يناير 2021 19:29
دور المعلومات في نُظُم الإنذار المبكر دورة أونلاين بمحافظة البحر الأحمردورة أونلاين بمحافظة البحر الأحمر

البحر الأحمر - عزة فرغلى

شارك اليوم الأربعاء عدد من موظفي الديوان العام لمحافظة البرح الأحمر بدورة " دور المعلومات في نُظُم الإنذار المبكر لإدارة الأزمات والمخاطر " التي تنظمها أكاديمية ناصر العسكرية العليا عبر اونلاين عبر تطبيق "ZOOM".

 

وأكدت رشا خميس رئيس قسم التدريب بالديوان العام بمحافظة البحر الأحمر، بأن دورة إدارة الأزمات تهدف الى تزويد المشاركين بكيفيّة تعريف وتحديد وتحليل ومعالجة ومتابعة المخاطر، وايضا تعريفهم على وسائل معالجة المخاطر السلبيّة والإيجابية على حد سواء، مضيفةً بأن مشاركة محافظة البحر الأحمر بهذه الدورة التدريبية تأتي انطلاقًا من أهداف المحافظة وإدارة التدريب، على تدريب المشاركين على فهم أسلوب بناء نُظُم الإنذار المبكر في المجالات المختلفة؛ سياسية، وأمنية، واقتصادية، واجتماعية.

 

وقال اللواء دكتور جمال إمام ؛ المستشار

بأكاديمية ناصر العسكرية العليا عبر تطبيق ( ZOOM ) أن دور المعلومات في نُظُم الإنذار المبكر لإدارة الأزمات والمخاطر ، يؤدي إلى أن وجود نظام رصد معلوماتي يعتبر من أهم خصائص المؤسسة العصرية، والمعلومات يجب أن تكون متكاملة ومحايدة ومدققة.

 

كما تطرق إلى الدور المحوري الذي تلعبه المعلومات في تجنب المفاجأة، والمساهمة في اتخاذ قرارات صائبة، واستثمار الامكانيات المتاحة، والتحكم في البدائل المتاحة، فضلًا عن توضيح كيفية استخدام نُظُم الإنذار المبكر في إدارة الأزمات والمخاطر من خلال أمثلة تطبيقية.

 

وأضاف اللواء جمال إمام أن الإنذار المبكر عملًا مستدامًا طويل الأمد وليس مؤقتًا، كما أنه جزء من استراتيجية الحد

من مخاطر الكوارث، وتبني الثقة في نُظُم الإنذار المبكر من خلال الشفافية والواقعية، بالإضافة إلى أنه لابد من تقييم منظومة الإنذار المبكر باستمرار لتحديد نقاط الضعف والقوة، والاستفادة من الخبرات الدولية بما يتلاءم مع البيئة المصرية.

 

وتضمنت الدورة تعريف الخطر و أهمية إدارة المخاطر ودور ادارة المخاطر في إدارة المشروعات وتحديد المخاطر وتخطيط أدارة المخاطر و كيفية الحد من وقوع المخاطر ، بالإضافة إلي تخفيض الآثار الناتجة عن المخاطر والتحكم في الأحداث غير المتوقعة.

 

كما تضمنت الدورة أيضاً مفهوم الأزمة و إدارة الأزمات والفرق بين الأزمة والكارثة و عوامل النجاح في إدارة الأزمة والاستراتيجيات في التعامل مع الأزمات .

حاضر الدورة أونلاين عن طريق تطبيق ( ZOOM ) اللواء دكتور جمال إمام ؛ المستشار

بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وشارك في الدورة عدد من مختلف المحافظات وأكثر من 15 موظف من ديوان عام محافظة البحر الأحمر .

أهم الاخبار