رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختلاط مياه الصرف بمياه الري يهدد حياة الأهالي والمحاصيل الزراعية بالمنوفية

يعيش أهالي قرية شبرا باص وقرية دكما والقرى الأخرى المجاورة التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية معاناة تهدد صحتهم حيث حدث كسر في خط الصرف الصحي على ترعة شعب شنوان التي يقوم الفلاحين بالقري بري أراضيهم الزراعية.

واختلطت مياه الصرف الصحي بمياة ري الأراضي ولا يوجد لدي الفلاحين بديل لري الأراضي الزراعية بعد اختلاط مياه الصرف الصحي، وانتشار الروائح الكريهة فضلًا عن ماتحمله مياه الصرف الصحي من أمراض وتنمو المحاصيل محملة بها وتهدد صحة المواطنين.

 

وتحدث الشيخ سمير فوزي عبدالله الشيخ أحد الفلاحين نحن متضررين بشكل كبير من وجود ثقب في ماسورة الصرف الصحي التى توصل لمياه الترع لأن ذلك يعرض جميع فلاحي القرية إلى الإصابة بامراض خطيرة تكلفنا أموال كثيرة في علاجها لأننا نقوم بالري بالطرق القديمة ونلامس المياه بشكل مباشر، فضلًا عن أضرار هذه المياه الملوثة بشكل سلبي على المحصول والتى تتسبب في حرقه أو قلة إنتاجه.

 

وقال أحمد شرف الدين أحد شباب القرية ان فتح مياه الصرف الصحي على مياه الري سيدفع ثمنها فلاحي هذه القري حيث أصبح في مواجهة مباشرة مع الأمراض بشتى أنواعها

من فيروسات للرجوع للبلهارسيا التي كانت سببا في القضاء على كبد الكثير من المصريين، فهذه المياه ليست صالحة للري لأنها ستكون سببًا فى هلاك الزراعة وبذلك تكون الكارثة في الثروة السمكية أيضًا.

 

وأضاف الحاج سيد محمود جادالله اختلاط مياه الصرف الصحي على مياه ري الأراضي الزراعية قد يتسبب في حدوث كارثة بشرية تؤدي إلى هلاك المحاصيل والمواطنين وتساعد على انتشار الأمراض والاوبىة وتقضي على الجهاز المناعي التى يتسبب في الاصابة بعد ذلك بفيروس كورونا.

وطالب أهالي القرى محافظ المنوفية بالتدخل لإنقاذ حياتهم وإنقاذ الأراضي الزراعية التي تعد ثروة تعتمد عليها محافظة المنوفية كونها محافظة زراعية ’مطالبين بإصلاح خط الصرف الصحي حتي تعود مياة الري صالحة مرة أخري كما كانت من قبل .