رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لمواجهة تداعيات «كورونا»

تحرير 1600 محضر فى كفر الشيخ و6327 فى الفيوم فى حملات يومية وغرامات بالمنوفية وقنا

المحـافظـات

الثلاثاء, 19 يناير 2021 00:33
تحرير 1600 محضر فى كفر الشيخ و6327 فى الفيوم فى حملات يومية وغرامات بالمنوفية وقنا

كتب - أمير الصراف وسيد الشورى وممدوح البانوبى ومحمود عطية

 

شهدت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ عدة حملات لمتابعة تطبيق قرار ارتداء الكمامة وفرض غرامة فورية على المخالفين وتم ضبط عدد من المخالفين وتحصيل ٥٠ جنيها غرامة فورية منهم، وتحويل الحالات التى ترفض الدفع إلى النيابة المختصة لرفضهم السداد.

وشنٌت الأجهزة الأمنية والتنفيذية فى محافظة كفرالشيخ حملات مُكثفة لتطبيق الغرامات الفورية لغير المُلتزمين بارتداء الكمامات فى الأسواق والمحلات والبنوك ووسائل المواصلات، بواقع خمسين جنيهاً لغير المُرتدين للكمامة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء لمُواجهة فيروس «كورونا» ومنع انتشاره.

وتمكنت الحملات من ضبط 1500 محضر للمخالفين من المواطنين لعدم ارتدائهم الكمامات فى وسائل المواصلات إضافة لمناطق التجمعات وأمام المصالح الحكومية.

كما تمكنت حملات مجالس المدن والمراكز من تحرير 96 محضراً للمخالفين من أصحاب المقاهى والمحال المخالفة.

فى جولة ميدانية قرر اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ غلق 7 مطاعم ومقاهى ومحلات لمدد مختلفة ما بين يومين وأسبوع، لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومنها عدم ارتداء الكمامات والجونتيات وفى حالة تكرار المخالفة سيتم الغلق شهراً كاملا، كما أغلقت المقاهى لعدم ارتداء العاملين بها الكمامات والجونتيات إضافة لزيادة استيعاب المقاهى على 50%، مما أدى للزحام والتكدس بها.

كما تم غلق 7 مراكز للدروس الخصوصية فى المنطقة الواقعة بجوار دوران الـ47 والمحيطة به، والمقابلة لنابولى وتطبيق القانون بكل حزم حفاظا على صحة المواطنين كما تم قطع التيار الكهربائى عن مواقع الدروس الخصوصية.

وناشد اللواء جمال نور الدين أولياء أمور الطلاب، بعدم توجيه أبنائهم لمراكز الدروس الخصوصية حفاظا على صحتهم، وحتى لا ينقل أى طالب عدوى فيروس كورونا لزملائه وأسرهم، مؤكداً أن وزارة التربية والتعليم وفرت منصات تعليمية للطلاب وأعلنت عنها إضافة للقنوات التعليمية المجانية.

كما قرر محافظ كفرالشيخ، غلق 40 مركزًا للدروس الخصوصية بمدن وقرى المحافظة، موكدًا أن الحملات مستمرة، حفاظًا على صحة المواطنين.

وقال محافظ كفر الشيخ إن هناك نسبة كبيرة من المواطنين على درجة عالية من الوعى بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، ويتم التعامل بقانونية مع كل المخالفين سواء بعدم ارتداء الكمامة أو المنشآت ووسائل النقل العام.

وشهد الشارع الفيومى فى الأيام الأخيرة انضباط والتزام المواطنين بارتداء الكمامة واصبح ملحوظا ان تجد نسبة كبيرة يرتدونها فى الشوارع خاصة مع الجدية التى انتهجتها اجهزة الامن فى تطبيق الغرامة إلا ان هذا الالتزام لم ينسحب بالكلية على القرى ويرفضون الانصياع لهذا القرار وعلى ألسنتهم عبارة «خليها على الله».

كما قامت أجهزة الامن بحملات على «سناتر» الدروس الخصوصية واغلقت 19 منها مما اضطر الكثيرين من اصحاب هذه «السناتر» الى استخدام «الاون لاين» فى اعطاء الدروس للطلاب

التقارير الرسمية الصادرة من المحافظة الخاصة بالمتابعة الدورية للتأكد

من التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وارتداء الكمامات بوسائل المواصلات ومواقع الخدمات وتجمعات المواطنين، أكدت ان الأجهزة التنفيذية شنت بمختلف مراكز المحافظة بالتنسيق مع رجال الشرطة «مسئولى المرافق والمرور» عدداً من الحملات للتأكد من التزام أصحاب المنشآت التجارية والسائقين والمواطنين، بالإجراءات الوقائية والاحترازية وارتداء الكمامات. 

وأن الحملات استهدفت متابعة التزام أصحاب المقاهى والمطاعم والمحال التجارية والورش بمختلف مراكز وقرى المحافظة، وتمكنت من غلق 52 مقهىً ومطعماً، لمخالفة القرارات الوزارية وعدم الالتزام بارتداء الكمامات أو التباعد الاجتماعى للمرتادين، بجانب غلق 19 ورشة ومحلاً تجارياً للعمل فى غير الأوقات المقررة، إضافة إلى غلق 19 مركزاً للدروس الخصوصية، فضلاً عن تحرير 3577 مخالفة لعدم ارتداء الكمامة للسائقين ومستقلى سيارات الأجرة، من خلال الحملات المشكلة من الأجهزة التنفيذية ومديرية أمن الفيوم.

كما قامت الأجهزة التنفيذية بمختلف مراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن الفيوم بمجموعة من الحملات المتنوعة على مختلف الطرق والميادين شملت شتى أرجاء قرى ومراكز المحافظة أسفرت عن تحرير 2750 مخالفة للمواطنين لعدم الالتزام بارتداء الكمامات، مما يعرض صحة المواطنين للخطر من خلال العدوى بفيروس كورونا.

فى مركز ومدينة الفيوم، تم شن عدد من الحملات بمدينة ومركز الفيوم أسفرت عن، غلق 16 مقهىً لمخالفة الإجراءات الاحترازية وتقديم الشيشة، إضافة لغلق 14 مطعماً لعدم الالتزام بوسائل الحماية الشخصية وعدم ارتداء الكمامات،

وفى مركز ومدينة أبشواي، تم القيام بعدد من الحملات وتمكنت من غلق 8 مقاهٍ بمدينة إبشواى لتقديم الشيشة للمرتادين وتم اتخاذ الاجراءات القانونية، فضلاً عن غلق ملهى ليلى بقرية شكشوك، لمخالفة القرارات الوزارية وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، إضافة لتحرير 133 مخالفة لعدم ارتداء الكمامات من قبل السائقين ومستقلى سيارات الأجرة.

وفى مركز ومدينة يوسف الصديق، بأنه تم شن عددٍ من الحملات تمكنت من غلق مقهيين، لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتقديم الشيشة للمرتادين بالمخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إضافة لتحرير 290 مخالفة لعدم ارتداء الكمامات بمدينة يوسف الصديق والشواشنة.

وبقرى ومركز طامية، تم القيام بعدد من الحملات ونجحت الحملات فى غلق 7 مقاهٍ فضلاً عن غلق 3 مراكز للدروس الخصوصية، وغلق عدد 5 حضانة أطفال لعدم الالتزام بالقرارات الوزارية والإجراءات الوقائية والاحترازية مما يعرض حياة الأطفال للخطر، بجانب تحرير 139 مخالفة لعدم ارتداء الكمامات للسائقين والمواطنين.

وفى مركز ومدينة سنورس، بأنه تم شن عدد من الحملات تمكنت من غلق 5 مقاهٍ لمخالفة الإجراءات الاحترازية والوقائية، فضلاً عن غلق 16 مركزاً للدروس الخصوصية، بواقع 10 مراكز بمدينة سنورس و3 بقرية مطرطارس، ومثلها بقرية سنهور القبلية، كما تم تحرير 165 مخالفة لعدم ارتداء الكمامة للسائقين ومستقلى سيارات الأجرة.

وفى مركز ومدينة إطسا تم تحرير 100 مخالفة للسائقين وعدد من مستقلى السيارات لعدم ارتداء الكمامات.

وواصلت الأجهزة المختصة بمحافظة قنا، تطبيق الإجراءات التى أقرها مجلس الوزارء، بشأن التعامل مع الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وفعلت مديرية أمن قنا بحملات أمنية وإدارة مرور قنا بأكمنة ثابتة ومتحركة بالطرق الرئيسية والفرعية، القرار لضبط المخالفين لعدم ارتداء كمامات سواء من السائقين أو الركاب، كما فعلت الوحدات المحلية والهيئات الحكومية قرار الحكومة، حيث تم تحرير ما يزيد على 2650 محضرًا عدم ارتداء كمامة منذ إعمال قرار رئيس الوزراء الخاص بفرض غرامات على المخالفين.

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم عن خطة لمواجهة الدروس الخصوصية، أعلن الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا تجهيز استديو بإحدى قاعات المدارس الثانوية بمدينة قنا لبث المراجعات النهائية لطلاب الشهادات الإعدادية والثانوى العام عبر صفحة المديرية، على أن يقوم التوجيه العام بترشيح أكفأ المعلمين فى كل مادة والاستفادة من تجهيزات القاعة كسبورة ضوئية.

وفى السياق ذاته رصدت الوفد توقف الكثير من مراكز الدروس الخصوصية، ووجود إحجام من أولياء الأمور من إرسال أبنائهم إلى مراكز الدروس الخصوصية أو المجموعات الدراسية الخاصة بسبب المخاوف من انتقال العدوى لأبنائهم وتوقف الدراسة مؤقتًا.

ويشار إلى أن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، خصص خطًا ساخنًا لتلقى شكاوى واستفسارات حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد بالمحافظة، بهدف التيسير على المواطنين فى الابلاغ عن أى حالات اشتباه للاصابة بالفيروس وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، كما تم تخصيص 8 مستشفيات متخصصة لحالات كورونا، كما أصدر المحافظ القرار رقم 446 فى 26 ديسمبر الماضى بتنظيم العمل بالمؤسسات والهيئات الحكومية بنظام المناوبة.

وقامت محافظة المنوفية بتكثيف الحملات اليومية لمتابعة تنفيذ تطبيق الإجراءات الاحترازية التى أصدرها مجلس الوزراء كما يتم متابعة يومية لتحصير غرامات عدم ارتداء الكمامات فى الأماكن العامة والحكومية ووسائل النقل المتعددة وتحصيل الغرامات الفورية من المواطنين المخالفين بشكل مستمر  كما شنت المحافظة حملات على مراكز الدروس المخالفة التى تستمر فى عملها ويتم تطبيق الغلق الفورى لمراكز الدورس المخالفة.

حيث أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية استمرار تكثيف الحملات الدورية بنطاق المحافظة للتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الوزراء وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية  لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا، مشددًا على رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالمتابعة اليومية على أرض الواقع للتأكد من تنفيذ التوجيهات بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وتقوم الوحدات المحلية يوميا بشن الحملات لمتابعة تطبيق الإجراءات الحكومية وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء حيث تم غلق اليوم 152 منشأة مخالفة للشروط كما تم غلق خلال الأيام الماضية 70 مركزًا للدروس الخصوصية بمختلف مراكز المحافظة.

وأشار محافظ المنوفية على استمرار تكثيف حملات التطهير والتعقيم ورش كافة المنشآت الخدمية بالمصالح الحكومية ودور العبادة وغيرها من أماكن التجمعات بنطاق المحافظة، والالتزام بتنفيذ قرار غلق الورش والمحلات التجارية فى المواعيد المقررة، مناشداً المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتى أقرتها وزارة الصحة لتخطى هذه المرحلة الراهنة بأمن وسلام.

أهم الاخبار