رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ندوة بجامعة الأزهر فرع بني سويف عن مواجهة كوفيد 19

ندوة بعنوان فيروس
ندوة بعنوان فيروس كورونا المستجد covid19

نظم قسم العلاقات العامة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع بني سويف بالتعاون مع وحدة الكوارث والأزمات بالكلية  برئاسة د. هيام أحمد علي رئيس وحدة الكوارث والازمات وبالتنسيق مع  مديرية الصحة ببني سويف برئاسة الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، ندوة بعنوان "فيروس كورونا المستجد covid19 وكيفية مواجهته".
يأتي ذلك برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة وبإشراف الدكتورة حنان عبدالعزيز  عبدالخالق  عميد الكلية.
حاضر في اللقاء الدكتور محمد مصطفي، مدير الوبائيات والترصد ومكافحة الاوبئة بمديرية الصحة ببني سويف وعمر أحمد مراقب الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة ببني سويف، الدكتورة عبير عيسي، مدرس الأدب بالكلية ومها صبري مديرة العلاقات العامة بالكلية ، وعدد من الهيئة المعاونة الخاص بلجنة الكوارث والأزمات وهن فاطمة إسماعيل محمد مدرس مساعد بقسم التفسير، وسارة عبدالعزيز، مدرس مساعد بقسم التفسير)، والدكتورة فاطمة قطب مدرس بقسم الأدب وعدد من الطالبات بالكلية.
تحدث الدكتور  محمد مصطفي عن الاوبئة التي اجتاحت العالم علي مر العصور  وكيفية مواجهتها كالطاعون والكوليرا وانفلونزا الخنازير وسارس  واوجه الاختلاف بينهم وبين فيروس كورونا المستجد كاحد الامراض التنفسية التي يصعب السيطرة عليها او التحكم فيها ،
واستعرض "مصطفي "  اعراض فيروس كورونا وكيفية الوقاية بالالتزام بالتدابير الاحترازية الكاملة  كما اجاب علي تساؤلات الطالبات التي تتعلق بفيروس كورونا اللعين وكيفية التصدي له.
مشيرا إلي أن مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.
وأضاف مصطفي، أن الأعراض الأكثر

شيوعاً لمرض كوفيد-19  تتمثل  في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.
وأختتم  : يتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان. وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى و/أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس/ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة. ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.