عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشفي سوهاج الجامعي تجري أول حالة قسطرة علاجية لأورام الكبد

الجراحة
الجراحة

أعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عن نجاج قسم الاشعة التشخيصية والتداخلية بالمستشفى الجامعي في اجراء اول حالة قسطرة علاجية لعلاج أورام الكبد بالأشعه التداخلية، وقال:"إن هذا الاجراء يعد الاول من نوعه حيث يتم تطبيقه بالمستشفى الجامعى بهدف خدمة المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاوره وتقديم افضل خدمة طبية لهم".

وقال الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، :"إن العلاج بالاشعة التداخلية يعد من احدث التخصصات واسرعها تطوراً في علوم الطب، فهي وسيلة علاجية تهدف الي الوصول الي مكان المشكلة المرضية وعلاجها دون إجراء عملية جراحية، فهي من الوسائل العلاجية الأكثر أماناً وأقل ألماً على المريض".

وقال الدكتور حمدي سعد مدير المستشفى:"إن الأشعة التداخلية تلعب دورا فى غاية الأهمية فى علاج أورام الكبد، واستخدام تلك الوسيلة في العلاج يعتمد على عدة عوامل منها عدد الأورام و حجمها و مكانها فى الكبد و كذلك على وظائف الكبد والصحة العامة للمريض".

وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمد زاكي علي مراد رئيس قسم الأشعة أنه يتم علاج مريض سرطان الكبد باستخدام الاشعة التداخلية تحت تأثير مخدر موضعى، باستخدام قسطره دقيقه يتم توجيهها تحت الأشعة لتصل إلى الشرايين المغذية للورم، حيث يتم حقن العلاج الكيميائي مباشرة داخل الورم ثم غلق الشرايين المغذية له وذلك للقضاء عليه.

واضاف الدكتور محمد عز الدين مدرس واستشاري الأشعه التداخليه بالمستشفي الجامعي والذي قام باجراء تلك القسطرة العلاجية أن هذه التقنية أفضل كثيرًا من العلاج الكيماوي التقليدي والذي يخضع له جسم المريض كاملا، مما يعرضه للكثير من الأعراض الجانبية.

كما أنها تتيح علاج المرضى وخروجهم من المستشفي في ذات اليوم.