عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منافسة حامية.. ناخبو قنا يدلون بأصواتهم فى ثانى أيام انتخابات النواب 2020

مواطنة تدلى بصوتها
مواطنة تدلى بصوتها داخل إحدى اللجان

واصل الناخبون ، بمحافظة قنا، الأحد، الإدلاء بأصواتهم فى الجولة الأولي لانتخابات مجلس النواب، فى يوم الاقتراع الثاني،  وتأت قنا ضمن المرحلة الأولي فى المحافظات المصرية التي تجري فيها الانتخابات البرلمانية.

وتوافد المواطنون منذ الساعات الأولي للصباح على مراكز الاقتراع، وسط طقس معتدل، ومنافسة حامية بين المرشحين على المقاعد الفردية فى دوائر المحافظة البالغة 4 دوائر انتخابية بعد التعديل الأخير وهي دائرة أبوتشت وفرشوط، ونجع حمادي ودشنا والوقف، ومركز وبندر قنا، ودائرة قفط وقوص ونقادة.

 

ورصدت بوابة الوفد فى ثاني أيام الاقتراع بمحيط لجان الاقتراع وجود سيارات إسعاف وفرق من المتطوعين الشباب والفتيات، من جمعية الهلال الأحمر ومديرية الصحة لتنظيم دخول وخروج الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعى تطبيقًا لإجراءات الوقاية من كوفيد ـ 19، كما وفرت المحافظة داخل مراكز الاقتراع البالغ عددها، 670 لجنة فرعية موزعين على 339 مركزًا انتخابيًا مقاعد لكبار السن وأخري متحركة بما يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة حقهم الدستوري. 

 

وباشرت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة عملها قبل بدء عملية الاقتراع للتأكد من فتح اللجان ووصول المشرفين عليها، كما تم ربط الغرفة الرئيسية بغرف العمليات الفرعية بمراكز المحافظة ومديريات الخدمات لسرعة تداول المعلومات وتلقي الشكاوي والتنسيق مع مديرية أمن قنا.

 

 

ويبلغ عدد المرشحين فى دوائر المحافظة 138 مرشحًا ويتنافسون على 9 مقاعد بنظام الفردي، وهم 37 مرشحًا فى دائرة مركز وبندر قنا ويتنافسون على مقعدين، و41 مرشحًا بدائرة قوص وقفط ونقادة ويتنافسون على مقعدين، و31 مرشحًا

بدائرة نجع حمادي ودشنا والوقف ويتنافسون على 3 مقاعد، و29 مرشحًا بدائرة أبوتشت وفرشوط ويتنافسون على مقعدين، ويمثل المحافظة بالقائمة الوطنية 4 مرشحات، و5 مرشحين بإجمالي 9 مرشحين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، كما تضم قائمة نداء مصر عدد آخر من المرشحين من السيدات والرجال عن محافظة قنا، فى نفس القطاع.

 

وتوقع مراقبون أن العدد الكبير للمرشحين والمنافسة الكبيرة بينهم قد تؤثر إيجابا على كثافة التصويت، فى إشارة إلى حشد أنصارهم للذهاب إلى لجان الاقتراع، خاصة اليوم  باعتباره الأخير للعملية الانتخابية فى الجولة الأولي.

 

ولجأ المرشحون فى دوائر المحافظة لاستحداث وسائل جديدة للبث الدعايا من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإطلاق صفحات ممولة على فيسبوك الأكثر شيوعًا، استهدفت الوصول لأكبر عدد من الناخبين بدوائرهم  عبر شبكة الانترنت، إضافة لوسائل الدعايا التقليدية مثل اللافتات وزيارات دواوين ومنازل وتجمعات العائلات فى القري والنجوع، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت من المواطنين والمواطنات فى المحافظة 2 مليون و34 ألف و373 مواطنًا ومواطنة.