عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الإسكندرية يدلى بصوته فى الانتخابات البرلمانية

بوابة الوفد الإلكترونية

أدلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بصوته فى انتخابات مجلس النواب، بمدرسة عمر مكرم الابتدائية بإدارة شرق التعليمية، وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الإسكندرية، اليوم، إقبالا من الناخبين فى الساعات الأولى، وسط إجراءات احترازية مشددة وتوافر المواد المطهرة وبوابات التعقيم وإلزام الناخبين بارتداء الكمامة.


كانت قد فتحت اللجان الانتخابية بجميع أنحاء محافظة الإسكندرية  أبوابها أمام الناخبين، صباح اليوم "السبت"، للإدلاء بأصواتهم  فى انتخابات مجلس النواب ٠، لاختيار ممثليهم داخل المجلس.


وشهدت اللجان الانتخابية، في العديد من المدارس  مع فتح باب التصويت في المواعيد المقررة في التاسعة صباحا، توافد أعداد من الناخبين من فئات وأعمار مختلفة، للتصويت في الانتخابات.

في الوقت الذي كثفت فيه الأجهزة الأمنية، تشديداتها لتأمين المقرات واللجان الانتخابية، وكذلك الناخبون أثناء الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

واتخذ العديد من المسئولين في اللجان الانتخابية، التدابير الاحترازية اللازمة لإجراء الانتخابات بشكل آمن في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.


وتضم   الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا وذلك خلال يومى 24 و25 أكتوبرالجاري فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر المقبل فى الخارج، ويومى 23 و24 من ذات الشهر فى الداخل.


وتنطلق الانتخابات في تلك المرحلة اليوم وغدا، وتجرى الاستعدادت لإجراء عملية الاقتراع وإتمامها على أكمل وجه، وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات المعنية بالحكومة، لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائى عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب.

ويدلي 4 مليون و67 ألف و901 ناخباً من يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، وذلك على مدار يومي السبت والأحد، وحيث تضم 6 لجان عامة، و363 مركز ومقر انتخابي، و‏ 1160 لجنة فرعية.
 
وتوزع مقرات لجان الفرز على مستوى محافظة الإسكندرية هي المنتزه 305 لجنة مكان الفرز فكتوريا شارع الإقبال؛ والرمل 197 لجنة مكان الفرز كلية الزراعة سابا باشا ؛ سيدي جابر 137 لجنة الفرز مكان مدرسة محمد كريم سموحة ؛ العطارين 216 لجنة مكان الفرز مدرسة العطارين ؛ محرم بك 77 لجنة مكان الفرز نادي الترام ؛ الدخيلة 228 لجنة مكان الفرز حي العجمي قاعة الاجتماعات "
 
ويبلغ عدد المرشحين بالإسكندرية 215 مرشحًا للفوز بعدد 16 مقعدًا، بمجلس النواب وقائمتين هما القائمة الوطنية "من أجل مصر" وقائمة "نداء مصر"، ويبلغ عدد المرشحين في كل قائمة 42 مرشحًا"، وتتكون الإسكندرية من 6 دوائر المنتزه والرمل، وسيدي جابر، ومحرم بك، والعطارين والدخيلة.


فيما أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، عن نعقاد غرفة العمليات المركزية بالديوان العام لكافة المديريات وشركات المرافق والتواجد للأحياء ميدانيا على مدى الساعة قبل وأثناء فترة الانتخابات وحتى إعلان النتيجة، وذلك لمتابعة سير العملية الانتخابية ومدى الإقبال على اللجان واستقبال كافة البلاغات من المواطنين ورصد أى مخالفات

أو شكاوى خلال فترة الانتخابات والإسراع في حلها. 
 
وأكد على استعداد للانتخابات مجلس النواب من خلال تجهيز المقرات والمراكز الانتخابية، لافتا أنه تم التنسيق مع مديرية التربية والتعليم وهيئة الابنية التعليمية والشباب والرياضة والمنطقة الأزهرية بالإسكندرية والجهات الأخري المشاركة، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوي القدرات الخاصة والأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 واتباع اشتراطات التباعد، والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الانتخابية.
 
 وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بالمرور على مواقع اللجان حتى انتهاء العملية الانتخابية مع مراجعة موقف النظافة والمخلفات والإشغالات بالقرب من لجان التصويت وتلافي وجود أي تجمعات للمياه ومراجعة الإضاءة العامة خلال الفترات المسائية. وكذا إنشاء غرفة عمليات بكل حي والتنسيق مع شركات المرافق على مدى 24 ساعة مع قيام شركة الكهرباء بتدعيم الأحياء بأطقم للتدخل السريع متواجدين داخل الحي بالإضافة إلى فرق متنقلة. 
 
وفيما يخص بتكليفات المحافظ لشركات المرافق والخدمات فتم التشديد على قيام شركة توزيع الكهرباء بتنفيذ خطة عدم انقطاع التيار الكهربي عن المراكز الانتخابية وتوفير تغذية من المحطات البديلة في حالة أي حدث عرضي. ورفع درجة الاستعداد الكامل بجميع وحدات الديزل المتنقلة، كمصدر تغذية بديل لمواجهة أي أزمة والتنسيق مع الأحياء من خلال فرق الطوارئ والتأكيد على قيام شركة الكهرباء بتأمين اللجنة العامة بعمل مغذيات بديلة، وكذا قيام شركات المرافق ( الصرف الصحي والغاز والاتصالات ) بتفعيل غرفة العمليات وتوفير أطقم للتدخل السريع عند الاحتياج.


وفيما يخص القطاع الصحي فتم توفير عددا من الكراسي المتحركة للجان لمساعدة كبار السن والمرضى، فضلا عن التشديد على رفع درجة الاستعداد بالإسعاف والمستشفيات المخصصة لتأمين عملية الاقتراع، مع توفير عدد من الأسرة اللازمة بالمستشفيات لمواجهة اي حدث مع قيام مديرية الشئون الصحية  بالتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي ومستشفيات جامعة الإسكندرية ومستشفيات القوات المسلحة في حالة الضرورة.