رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفق رؤية مصر 2030 .. جامعة سوهاج تناقش موازنة البرامج والأداء

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

عقد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج،  اليوم الخميس، اجتماعًا موسعًا مع جميع مسئولي قطاعات الجامعة للتعرف علي موازنة البرامج والأداء وكيفية تحديد التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات وتنفيذ المشروعات ذات الأولوية بالكليات، وذلك بقاعة مجلس الجامعة بالحرم القديم.

 

وشارك في الاجتماع نواب رئيس الجامعة، عمداء الكليات ووكلائها، الدكتور أحمد الخطيب مدير مركز موازنة البرامج والأداء، المحاسب أشرف القاضي القائم بعمل أمين عام الجامعة، والمحاسب عفت حلمي مدير عام الحسابات والموازنة.


وفي بداية الاجتماع رحب رئيس الجامعة بجميع الحضور، موضحًا أهمية مناقشة تحديد الاحتياجات الموازنية للكليات من البرامج والمشروعات، وذلك خلال الخمسة سنوات المقبلة في الفترة من ٢٠٢٢ - ٢٠٢٧ في إطار خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وتنفيذ برنامج الحكومة ووزارة التعليم العالي والجامعة.


 وذكر عزيز أن اعتماد الموازنات المالية كان قديمًا يعتمد على البنود التقليدية والآن أصبح الاعتماد على البرامج والاحتياجات الفعلية للكليات بما يحقق أهداف منها عدة، إتاحة التعليم للجميع دون تميز، تحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم، مطالبًا عمداء الكليات بوضع

خطة تنفيذية لكل كلية على حدة يتم العمل عليها خلال الخمسة أعوام المقبل، على أن يراعي فيها البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.


 ومن جانبه أشار الدكتور أحمد الخطيب، إلى أن شروط تمويل المشروع تتوقف على اعتبارات عدة منها مدى مساهمة مخرجات المشروع في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، تحسين جودة الوضع الراهن للكلية، المساهمة بفعالية في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الحكومة، وأيضًا أن تكون تكلفة المشروع مبنية على دراسة جدوى حقيقية، مضيفًا أن برامج التشغيل تشمل إنشاء مباني جديدة، استحداث برامج، تطوير استراتيجيات التعليم والتعلم، برامج لجذب الطلاب الوافدين. 


جدير بالذكر أن رئيس الجامعة كلف عمداء الكليات بتعبئة نموذج لحصر احتياجات كل كلية خلال العام المقبل في ضوء الاحتياجات والأولويات.