رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد .. وفد من وزارتي الزراعة والبيئة يتفقد جمع وتدوير قش الأرز بالشرقية

جانب خلال الزيارة
جانب خلال الزيارة

زار وفد من وزارتي الزراعة والبيئة محافظة الشرقية، اليوم السبت، وذلك لمتابعة جمع وتدوير قش الأرز وتعظيم وجه الاستفادة منه للمزارعين، وذلك للقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، فى أطار جوالات ميدانية لمتابعة جمع وتدوير قش الأرز فى 6 محافظات لأهمية الحفاظ على البيئة وصحة المواطن المصرى وتحسين دخل المزارع .

 

وخلال الزيارة تفقد الوفد عدد من أماكن جمع قش الأرز من المزارعين و تدويره  ليعود بالنفع على المزارعين، وللتخلص من ظاهرة السحابة السوداء .

 

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الأرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، أن اختفاء ظاهرة السحابة السوداء كان نتيجه توعية وأرشاد لكل المزارعين فى المحافظات التى تقوم بزراعة الأرز، لكى نوعيهم بأهمية المحصول وأهمية قش الأرز، واننا نستطيع أن نستخدمة فى استخدامات عديدة ومتنوعة تعود على المزراع بالنفع وعلى البيئة بالنفع وعلى المواطنين بالنفع أيضاً .

 

وأضاف خلال تصريحات لـ "الوفد"، أن منتج قش الأرز أصبح له قيمة اقتصادية ومطلوب، ويدخل فى منتجات متعددة ومتنوعة، لأنه يمكن أن نصنع منه أعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية واستخدامات لمربى الحيوانات بعد فرمه .

 

وأوضح: أن منظومة تدوير قش الأرز ناجحة وجهود الوزارتين واضحة ومؤثرة، ولابد فى الأستمرار فى الندوات الأرشادية والتوعية الخاصة بعمليات عدم حرق قش الأرز، وعدم حرق أى متبقيات زراعية سواء قطن أو ذرة أو غيرة لأننى من الممكن أن استفيد منه وأوجه لأى منتج يحقق عائد ويحافظ على البيئة، وكل ذلك يحافظ على صحة المواطن لاختفاء السحابة السوداء وأهمية الحفاظ على البيئة وتحسين دخل المزارع المصرى .

 

وأشار الدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، إلى أن ما يهم وزارة البيئة هى صحة المواطن ونوعية

الهواء، التى تؤثر على صحته، ووزارة الصحة تتحمل كل عام مليارات الجنيهات للأمراض الصدرية، ونحن نعمل لتخفيض العلاج على نفقة الدولة، مؤكدا أن جهود وزارتى الزراعة والبيئة ضمن بروتكول التعاون للحفاظ على صحة المواطنين استطاع قبل 3 سنوات القضاء على الظاهرة وتعظيم وجه الأستفادة للفلاح .

 

واستكمل: الفلاح فى السابق كان يعطي قش الأرز لبعض الأشخاص للتخلص منه ويدفع له نظير ذلك، ولكن الآن الفلاح يستفيد من بيع قش الأرز بأسعار تصل من 700 إلى 1000 جنيه للفدان الواحد، فالأن أصبح الفلاح يستفيد من قش الأرز مثل استفادته من محصول الأرز وهذا ساعد كثيراً فى القضاء على الظاهرة .

 

ولفت المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إلى أن ليس هناك قش أرز نتخلص منه ولكن الآن أصبح كيف نستفيد من قش الأرز، مؤكداً أن المزارعين أصبح لديهم الوعى والدرايه الكامل لكى يستفيد من كل مخلفات المحاصيل الصيفية مثل حطب الذرة، وقش الأرز، وحطب القطن، حيث أن تلك المخلفات أصبحت عائد أضافى بالإضافة إلى المحصول الرئيسي، ووسيلة لتحسين دخل المزارعين بدلاً من التخلص منه .