عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. كوبرى سمنود تحفة هندسية قضى عليها الإهمال

 عقود طويلة من الإهمال استطاعت أن تحول أهم تحفة هندسية بمدينة سمنود إلى قنبلة موقوتة وكارثة تودى بحياة المئات كل عام إنه كوبرى سمنود الرابط بين مدينة سمنود التابعة لمحافظة الغربية ومنية سمنود على الضفة الأخرى من نهر النيل والتابعة لمحافظة الدقهلية الذى تم إنشاؤه أثناء الحملة الفرنسية على مصر على أيدي مهندسين فرنسيين على أعلى مستوى فى هذا التوقيت، وقام الملك فاروق بافتتاحه فى 2 مايو 1942.

 

 الإهمال طال الكوبرى على مدار  سنوات طويلة وانتشرت الحفر والمطبات فيه بشكل يهدد حياة الأهالى، وعلى رغم ذلك لم يتحرك أى من المسئولين لإصلاحه.

  يعد الكوبرى حلقة الوصل بين محافظتين، كما يعد طريقًا أساسيًا صمم بطريقة تتيح فتح وإغلاق الكوبرى ليسهل عبور المراكب والصنادل النيلية التى كانت تستخدم فى العديد من الأغراض فى هذا الوقت كنقل البضائع والأمتعة وغيرها من الأعمال.

 

 وعبّر المهندس مصطفى سبع من أهالى مدينة سمنود، عن غضبه من حالة الإهمال التى وصل إليها كوبرى بهذه القيمة، قائلًا: "على رغم الأهمية الكبيرة لهذا الكوبرى إلا أنه لم يشهد طوال تلك الفترة عمليات ترميم أو إصلاح حقيقية، وكلما زادت الحوادث قام  بعض المسئولين بأعمال ترميم وهمية وغير مدروسة وتنال من قيمة تحفة هندسية بهذا الشكل.

 

 وتابع سبع، ما يحدث فى حق أهالى سمنود من إهمال كويبرى بهذه القيمة جريمة لابد من معاقبة المسئولين عنها، مشيرًا إلى انتشار الحفر بشكل كبير وخطير على جانبى

الكوبرى مما يعرض الأهالى والأطفال لخطر السقوط من الكوبرى.

 

 وكشف سبع عن ممارسات غير صحيحة يقوم بها المسئولون عبر قيامهم بإخفاء الحفر والحديد الدايب بكمية من الأسمنت دون عملية ترميم حقيقية.

 فيما طالب العضو الوفدى الدكتور مصطفى خليل من أهالى المدينة بضرورة قيام هيئة الطرق والكبارى بعمل صيانة حقيقية وترميم وإضاءة لكوبرى سمنود للحفاظ على أرواح  المواطنين من ناحية والقيمة التاريخية للكوبرى من ناحية أخرى.

 

 وانتقد خليل تقاعس المسئولين فى محافظتي الغربية والدقهلية، حيث يقوم كل مسئول بإلقاء المسئولية على الآخر، فيما طالب فاروق المنشاوي من أهالى سمنود، بفتح تحقيق مع المسئولين عن تدهور وضع كوبرى حيوى بهذا الشكل، مشددًا على ضرورة تدخل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالقيام بأعمال الصيانه لكوبري لا يوجد مثيل له في مصر.

 وطالب أهالى سمنود من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتكليف المسئولين بعمل صيانه حقيقية للكوبرى بدلًا من الاكتفاء بوضع شكارة رمل وأسمنت على الحديد المتآكل حفاظًا على أرواح المواطنين.