رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محافظ أسوان في حواره لـ"للوفد": عودة السياحة ترد الروح للمحافظة

بعد توقف السياحة لمدة شهور بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، عاصمة الشباب الإفريقي تعود من جديد لاستقبال الأفواج السياحية، خاصة ان تلك العاصمة تتميز بالأماكن الأثرية والمعالم السياحية خلاف المحافظات الأخرى.

 

وتسعى الوفود الأجنبية والجنسيات الأخري لقضاء فترة الاسترخاء داخل محافظة أسوان، خاصة في فصول الشتاء لانها تتميز بمعابد ومعالم آثرية تجعلها مميزة، علاوة عن طقسها الممتع.

 

في هذا الصدد لـ"بوابة الوفد" تحاور محافظ أسوان

 

ويقول اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن أهالي أسوان قابلوا خبر عودة السياحة وتشغيل الفنادق والمعابد والمتاحف الأثرية، بالترحيب والفرحة.

محافظ أسوان مع محررة الوفد

                             

وأضاف عطية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن عودة السياحية تمثل عودة الحياة للكثير من الأسر والشباب، حيث تقوم عليها أكثر من 90 مهنة وحرفة،  وهو الذى سيمثل عودة دوران عجلة الأنشطة الإقتصادية والتجارية والثقافية والفنية،  مشيرًا إلي أن  عودتها  ستوفر فرص العمل للشباب، وعودة العاملين بقطاع السياحة بشكل تدريجى.

 

وأوضح :"  اعتبارًا من أول سبتمبر القادم كمرحلة أولى فيما، سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لفتح الأنشطة السياحية بالكامل مع بداية الموسم السياحى القادم".

محافظ أسوان مع محررة الوفد

 

وأشاد المحافظ بقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،  والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار،  على هذه الخطوة الحيوية لإعادة النشاط السياحى للمعدلات الطبيعية،  وهو الذى سيتوازى مع استكمال الإستعدادات بالمطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية والنقل السياحى البرى" .

 

وتابع:" هناك مراجعة لجاهزية المواقع الأثرية والسياحية إستعداداً للموسم السياحى القادم،  وخاصة معابد فيله ومتحف النوبة،  والذى طالبنا بوضعه على خريطة الزيارات السياحية لما يتمتع به المتحف من قيمة أثرية حيث يضم أكثر من 3 ألاف قطعة أثرية".

 

وأكمل المحافظ:" سيتم مراجعة جاهزية باقى المزارات الأثرية والمعالم السياحية، من معابد أبوسمبل وإدفو وكوم أمبو والألفنتين ، بالإضافة إلى حديقة النباتات والسد العالى".

 

 

وأكد على أنه سيتم متابعة دقيقة للمنشآت السياحية والمواقع الأثرية والمعالم السياحية، من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد، من تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد، وخاصة ارتداء الكمامات والقفازات مع التعقيم والتطهير المستمر للغرف وصالات الاستقبال والمطاعم والمطابخ".

 

وشدد على ضرورة الحفاظ على التباعد لتوفير أقصى درجات الحماية، للنزلاء وبالتالى الحصول على ثقتهم فى تأمينهم والإستمتاع، برحلاتهم السياحية لعروس المشاتى فى العالم ".

 

وتابع :" هناك متابعة ميدانية للمشروعات الجارية لتطوير وتجميل السوق السياحى القديم، وميدان المحطة وحديقة درة النيل والعمل على الإسراع بمعدلات تنفيذ، هذا المشروع الحيوى، والذى يستهدف إحداث نقلة حضارية وإبراز الشكل الجمالى لواجهة عاصمة الشباب والثقافة الإفريقية".

 

واختتم حديثه لـ"للوفد"،  قائلًا :"وصلت معدلات التنفيذ إلى أكثر من 60 %، ومن المخطط إنهاء هذا المشروع مع مطلع العام القادم ، كما أننا نسابق الزمن لإنهاء مشروعات البنية التحتية من شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والإتصالات ، علاوة على رصف الطرق".

 

تجهيزات استقبال السياحة في أسوان

 

وعقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اجتماعاً موسعاً مع مسئولى الكيانات السياحية والجهات المختصة المختلفة لتبادل الأفكار والرؤى، للإستمرار فى التطوير

مع تلافى كافة السلبيات.

محافظ أسوان استعداد السياحة

 

واستمع أشرف، لمقترحات المقدمة من قبل مسؤولي السياحة بالمحافظة، مؤكدًا على أنه سيتم إتخاذ حزمة من الإجراءات العاجلة، وأيضاً المستقبلية لإعادة الوجه الجمالى والحضارى لمدينة أسوان وباقى مدن المحافظة، من أبرزها تفعيل قرار اللجنة العليا للسياحة مع دورية إنعقاده كل شهر .

 

 وأيضاً تشكيل لجنة لتسويق السياحة الثقافية للإعداد الجيد لمشاركة أسوان، فى البورصات العالمية بجناح متميز يظهر المقومات السياحية والتنوع الفريد في المنتج السياحى ، بجانب إنشاء موقع إلكترونى للخدمات السياحية بمختلف اللغات وتصميم الهوية البصرية للمدينة.

 

 بالإضافة إلى تخصيص مراسي سياحية لرحلات الفلوكة النيلية مقابل رسوم يتم تحديدها، بعد الإنتهاء من تأهيل ورفع كفاءة هذه المراسى ، لافتاً إلى أنه سيتم تركيب لوحات إسترشادية بالشوارع والطرق الرئيسية بالتعاون مع مديرية الأمن وأيضاً إنشاء جراجات متحركة.

محافظ أسوان داخل فنادق اسوان

 

 علاوة على ضبط حركة وتشغيل عربات الميكروباص والتاكسى والحنطور، بتحديد خطوط سير لها وترقيمها وهو الذى سيتوازى مع تفريغ مدينة أسوان تدريجياً من عربات الكبود ومنع حركة عربات التوك توك فى الشوارع والطرق الرئيسية.

وكشف محافظ أسوان،  أنه سيتم تشكيل لجنة للإنضباط تقوم مهامها على الحد من الظواهر السلبية والمخالفات في الشارع الأسوانى من خلال إكتشافها وضبطها ثم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيالها والإعلان عنها على الصفحة الرسمية للمحافظة، مؤكداً على أن المحافظة تسابق الزمن لإنهاء مشروعات التطوير والتجميل بالسوق السياحى وميدان المحطة وحديقة درة النيل.

 كما تم تغطية 90 % من مدينة أسوان بكاميرات المراقبة، بجانب أعمال الرصف فى طرق السادات وخان أسوان ومطلع الصداقة ثم يعقبه العمل فى شارع الفنادق وطريق السماد.

 

بالإضافة إلى طرح المرحلة الأولى من الطريق البديل للسادات، بطول 2 كم وبتكلفة 3 مليون جنيه من إجمالى حوالى 5 كم ، فضلاً عن بدء العمل فى إزدواج 125 كم من الطريق الصحراوى الغربى، بداية من أسوان وحتى إدفو بتكلفة تقديرية 750 مليون جنيه ومخطط الإنتهاء منه فى يونيو 2021 .

محافظ أسوان