رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يُشيد بتجربة زراعة الأرز بالتنقيط

المهندس محمد إسماعيل
المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة

أشاد المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، بزراعة الأرز بالتنقيط فى قرية علقام التابعة لمركز كوم حمادة، أول زراعة بمحصول الأرز بالتنقيط، تزامنا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بترشيد الاستهلاك واتباع طرق الري الحديثة.

 

وأشار وكيل الوزارة، في تصريحات له خلال تقفده الأرض المنزرعة بمحصول الأرز بالتنقيط بقرية علقام، انه جاري مخاطبة مركز البحوث الزراعية لتشكيل لجنة لتقييم تجربة زراعة الأرز بالتنقيط، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتماما بالتجارب الجديدة في زراعة المحاصيل الزراعية والعمل على دعم المزارعين لتعميم تلك التجارب في اطار الدائم للنهوض بالزراعة فى مصر.

 

وأوضح المهندس محمد الزواوي، إنه تم زراعة 184 ألف فدان أرز في الموسم الجديد، مؤكدًا انه التنسيق مع الرى لتلافي مشكلات عدم وجود المياه، متابعًا ان التجربة الجديدة لزراعة محصول الأرز بالتنقيط سوف تتيح لجميع المزارعين زراعة كافة المحاصيل الزراعية.

 

وقال عبد السلام عبد الباقي جاد، صاحب تجربة زراعة محصول الأرز بالتنقيط: هذا هو العام الثاني لزراعة محصول الأرز بالتنقيط"، مشيرًا

أن عمليات الزراعة تكون بنظام البركة علي خطوط تنقيط مياة الري في الأرض الزراعية، والتي تساهم هلب توفير وتشريد المياة في كافة المحاصيل وخاصة محصول الأرز.

 

وأكدالزواوى ان الري بالتنقيط يساهم في توفير أكثر من 50% من المياه والمصاريف الخاصة بمحصول الأرز سواء من التقاوي والاسمدة والعمال والسولار، معلنا ان إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 4-5 طن أثناء عملية الحصاد.

 

ووجه وكيل الزراعة بالبحيرة  فلاحي ومزراعي مصر، باستخدام الري بالتنقيط فس جميع المحاصيل الزراعية، منوها انه يقوم بالري كل أسبوع فقط، حيث تستغرق عملية الري لقطعة الأرض المنزرعة بمحصول الأرز نحو ساعتين فقط على عكس الري بالغمر الذي كان يستغرق 4 ساعات