عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى أول أيام انتخابات الشيوخ.. العنصر النسائي الأكثر إقبالاً على الانتخابات بقنا

العنصر النسائي الأكثر
العنصر النسائي الأكثر إقبالاً

شهدت اللجان الأنتخابية والفرعية بقنا، هدوءا تاما، في مساء اليوم الثلاثاء، بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، و تراوحت نسبة الإقبال على التصويت في أول أيام الانتخابات، ما بين ضعيف ومتوسط في اغلب اللجان، وسط تواجد ملحوظ ومشاركة قوية من قبل العنصر النسائي وكبار السن، فقد شهدت لجان السيدات إقبالا ملحوظاً على عملية التصويت، متفوقة على غيرها من لجان الذكور .

 

بدأت اللجان الانتخابية بمحافظة قنا، صباح اليوم الثلاثاء، والبالغ عددها نحو ٣٤٨ مركز إنتخابى يضم قرابة ٤٦٨ لجنة فرعية على مستوى مدن وقرى محافظة قنا، بفتح أبوابها منذ الساعة التاسعة صباحاً، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وذلك وسط إجراءات تأمينية ووقائية مشدده فرضتها الجهات الأمنية وبعض الجهات المعنية داخل اللجان وخارجها لتامين اللجان، ومجابهة عدوى انتشار فيروس كورنا المستجد.
 
 وفى ذات السياق، تفقد اللواء أشرف الداوي محافظ قنا عددا من المقرات الانتخابية لمتابعة سير العملية الانتخابية في اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ والتي تستمر على مدار يومين ١١ و ١٢ أغسطس ٢٠٢٠ .
 تفقد محافظ قنا خلال جولته سير العملية الانتخابية بعدد من اللجان شملت ( مركز شباب القارة - مركز شباب العمرة - مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية ) بمركز أبوتشت ولجان ( مدرسة كوم البيجا الاعدادية المشتركة -مدرسة فرشوط الابتدائية للبنات - مدرسة العركي الثانوية المشتركة ) بمركز فرشوط.
وأطمئن المحافظ علي الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين مع التزام الناخبين والمرشحين وجـمـيـع المشرفـين عـلـى اللجان بارتـداء الكمامات للحد من انتشار وباء كورونا وللحفاظ على صحة وسلامة المواطنين .
ووجه الداودي الدعوة لاهالي محافظة قنا بالمشاركة بكثافة في العملية الانتخابية وممارسة حقهم الانتخابي في هذا الإستحقاق الدستورى الهام لاختيار المرشح الذي سيمثلهم في مجلس الشيوخ مؤكدا علي حرص المصريين علي المساهمة فى استكمال مؤسسات الدولة التشريعية والنيابية بما يدعم مسيرة التنمية وتحقيق مستقبل أفضل.
  
كما اجرى الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، جولة تفقدية شملت عدداً من اللجان والمقرات الانتخابية اليوم بمدينة الوقف شمال المحافظة، في اول ايام اقتراع مجلس الشيوخ ‘ رافقه خلال جولته عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.
 
تفقد نائب المحافظ المقرات الانتخابية بلجنتيّ مدرسة الشعلة والسلام الابتدائيتين وأكد ان القضاة وصلوا الى كافة المقرات الانتخابية في المواعيد المحددة وان اللجان فتحت ابوابها امام الناخبين في موعدها وانه تم مراعاة تطبيق الاجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد .
واكد حازم عمر ان الأجواء الانتخابية تسير على ما يرام ولم يتم رصد أي شيء من شأنه ان يوثر بالسلب علي العملية الانتخابية ، و حث نائب المحافظ جموع المواطنين الي ضرورة الإدلاء بأصواتهم والمشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية مؤكدًا على أن الجهات

التنفيذية بالمحافظة تبذل قصاري جهدها لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من ممارسة حقوقهم السياسية والادلاء بأصواتهم في سهولة ويسر .
  
كان اللواء اشرف الداودى محافظ قنا، قد صرح فى وقتاً سابق إلى انه تم تكليف رؤساء المدن والقرى بالمرور على كافة المراكز الانتخابية للتأكد من توفير مصادر الكهرباء والمياه والتهوية وتجهيز دورات المياه ورفع كافة الإشغالات مع توفير عدد كافي من مقاعد الإنتظار والكراسي المتحركة، وذلك للحد من التزاحم واحتواء المواطنين لاسيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تيسير عملية التصويت عليهم. 
 
وأضاف محافظ قنا انه سيتم الدفع بعدد ٥٠٣موظف من العاملين بالوحدات المحلية لمعاونة أعضاء الهيئات القضائية في التنظيم والإشراف على عمليات الاقتراع داخل اللجان، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال تطهير اللجان، وتقديم الدعم اللازم للأطقم والفرق المسئولة عن أعمال التطهير.
  
أوضح المحافظ انه تم توفير استراحات للمواطنين وكبار السن، فضلاً عن توفير كراسي متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة في كل لجنة ، كما تم التأكد من توافر مصادر الكهرباء والتهوية ونظافة الحمامات وتنفيذ أعمال التعقيم والتطهير بجميع اللجان الفرعية البالغ عددها ٤٦٨ لجنة ، مشيرا إلى انه تم اختيار اللجان بالأدوار الأرضية أو الأول العلوي تخفيفا على كبار السن وأضاف انه تم التنسيق مع الحماية المدنية وفرع هيئة الإسعاف لتوفير سيارة مطافي وسيارة إسعاف بالقرب من المقرات الانتخابية.
 
جدير بالذكر ان محافظة قنا انتهت أيضا من ربط غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة بغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية واستقبال أي شكاوى بشأنها والتعامل معها بشكل فوري. 
يذكر أن محافظة قنا لديها ٢ مليون و ٢٦ ألف و ٩٩٤ مواطن لهم حق الإدلاء بأصواتهم في إنتخابات مجلس الشيوخ2020.