رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وسط طقس حار.. انتظام التصويت بانتخابات الشيوخ فى قنا

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، الجولة الأولي من انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة قنا، التي تعقد يومي 11، 12، من الشهر الجاري، وسط طقس صعب ودرجة حرارة تجاوزت الـ 40 درجة مئوية، وفُتحت معظم مقار الاقتراع فى مواعيدها المحددة رسميًا من اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات، وتوافد الناخبون منذ ساعات الصباح الأولي على مقار الاقتراع وعددها 384 مركزًا انتخابيًا، يضم 468 لجنة فرعية موزعة على مراكز أبوتشت، فرشوط، نجع حمادي، دشنا، الوقف، مركز ومدينة قنا، نقادة، ومركز قفط.

 

وأظهر استطلاعات نسب التصويت خلال منتصف اليوم الانتخابي الأول، وجود تفاوت فى التصويت بين مراكز الريف والحضر، حيث ظهر الإقبال ضعيفًا فى المدن مقارنة بالقري، وشارك مواطنو القري بأعداد كبيرة خلال بداية اليوم.

 

وباشرت غرف العمليات الفرعية بمراكز المدن والمديريات الخدمية المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، عملها قبل بدء عملية الاقتراع بساعتين، المحددة فى الـ 9 صباحًا، لتلقي الشكاوي إن وُجدت والتنسيق مع مديرية أمن قنا، للتعامل الفوري مع البلاغات والطوارئ المفاجئة، وحتى ظهيرة يوم الاقتراع الأول، أمس الثلاثاءـ لم تتلق غرفة العمليات الرئيسية وفروعها أية شكاوي بشأن سير العلمية الانتخابية، وتم فتح جميع مقار الاقتراع فى مواعيدها الرسمية ولم ترصد أيضا أي تأخير فى وصول أعضاء الهيئات القضائية المشرفة على الانتخابات.

 

ورصدت الوفد فى أول أيام الاقتراع توفير مقاعد متحركة لذو الاحتياجات الخاصة فى مقار الاقتراع وأولوية اختيار الطوابق السفلية فى المباني والمدارس التي مقار ولجان الاقتراع تيسيرًا على كبار السن، وإمداد هذه المقار الانتخابية بسيارتي إسعاف ومطافئ، أمام كل لجنة، ومرور سيارات بمكبرات الصوت لإذاعة الأغاني الوطنية لحث المواطنين على المشاركة فى العملية الانتخابية.

 

كما اتخذت المحافظة تدابير وقائية وإجراءات احترازية  ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية حيث تم تكليف عدد من الفرق المدربة  لتطهير اللجان يوميا قبل وبعد التصويت بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من الشباب والفتيات المتطوعين لتنظيم دخول الناخبين للإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر ودون تزاحم أمام اللجان .

 

ونشط المسؤولون فى قنا خلال الأيام الماضية وعلى رأسهم اللواء أشرف الداودي محافظ قنا والدكتور حازم عمر، نائبه، فى التأكد من جاهزية اللجان ومقار الاقتراع بزيارتها ميدانيًا فى كل مراكز المحافظة للتأكد من إمداد لجان الاقتراع بمصادر الإضاءة والمياه والكهرباء والتهوية والعمل على تهيئة اللجان لاستقبال الناخبين من حيث توفير أماكن انتظار ومظلات للمواطنين.

 

ودعا محافظ قنا، المواطنين بجميع فئاتهم وأطيافهم إلى المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة وممارسة حقوقهم السياسية بحرية وإظهار صورة إيجابية مشرفة للمجتمع المصري أمام العالم، مؤكدًا أن المشاركة واجب وطني.

 

وأشار الداودي إلى أن المحافظة وأجهزتها التنفيذية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وأن دورها يقتصر على تنظيم العملية الانتخابية والتأكد من إجراءها دون أية عوائق سواء للمشرفين عليها أو الناخبين مطالبا الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد خلال يومي الانتخابات وما قبلها لتظهر محافظة قنا فى هذا العرس الديمقراطي بالصورة اللائقة المعهودة عنها.

 

وفي سياق متصل أدلى مرشح حزب الوفد بالمحافظة نان نصر الله ذكي، بصوته بلجنته الانتخابية بقرية الرحمانية قبلي، التابعة لمركز نجع حمادي، شمال قنا، كما شهد مسقط رأس مرشح الوفد تدفقًا كبيرًا من الأهالي دعمًا لنصر الله.

 

ويخوض انتخابات مجلس الشيوخ فى محافظة قنا 42 مرشحًا بنظام الفردي ويتنافسون على 3 مقاعد، كما تضم القائمة الوطنية 3 مرشحين أيضا.