عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل زراعة الفيوم يتابع أعمال صرف الأسمدة وحقول الفاكهة بأبشواي

الدكتور ربيع مصطفى
الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم

تفقد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم عددا من الجمعيات الزراعية بمركز أبشواي لمتابعة أعمال صرف الأسمدة للمزارعين ومتابعة مزارع الفاكهة للتواصل المباشر مع المزارعين.


وأكد وكيل الوزارة، أن الجولة تهدف إلى متابعة أعمال الجمعيات الزراعية على أرض الواقع ومتابعة المحاصيل الصيفية القائمة وعمليات صرف الأسمدة للموسم الشتوي والصيفي الحالي 2020، ومراجعة ذلك مع المساحات المنزرعة الفعلية والموجودة بالحصر بالجمعية، ومتابعة المساحات المتعدى عليها والإجراءات القانونية حيال ذلك والتأكد من عدم صرف أسمدة لها وكذلك أيضا تم مراجعة الخزينة، ومتابعة منظومة العمل الزراعي والالتحام مع المزارعين على أرض الواقع لسماع مشاكلهم والعمل على حلها.


وشدد وكيل الوزارة، على تكثيف عمليات المرور والمتابعة والتفتيش من خلال إدارة الخدمات الزراعية والمتابعة، وتشكيل لجان مستمرة تقوم بزيارات مفاجئة إلى كل الجمعيات الزراعية، للوقوف على عمليات صرف الأسمدة، والتواصل المباشر مع المزارعين في الحقول بالقرى والنجوع، لمعرفة الشكاوى التي تواجههم والعمل على حلها فورا
كما تفقد وكيل الوزارة حقول المانجو والكمثرى بمركز ابشواي للوقوف على أهم مشاكل مزارعي الفاكهة وأخذ الاحتياط للتخلص من العفن الهبابي بالرش بالزيت المعدني الصيفي بعد جمع المحصول.


وأشار وكيل الوزارة على أهم التوصيات التي يجب اتباعها في التعامل مع الأشجار مع بداية موسم الشتاء المقبل من حيث

أهم العمليات وطرق الري والتسميد ومكافحة الآفات للحفاظ على الأشجار وزيادة الإنتاج مع ضرورة التخلص مـن السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأشجار حديثة الزراعة التي تم زراعتها في هذا الموسم، مع جمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأن مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بحنافس القلف والتخلص منها بالحرق.


وكذلك يجب على مزارعي حدائق المانجو التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة بطريقة آمنة خارج المزرعة مع الحرص عند حرقها على الاهتمام بمتابعة الإطفاء لعدم انتقال إي شرارة للأشجار، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشــرات الثاقبـة.


وكذلك أيضا يجب دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس في باقي الأشجار التي لم يتم دهـانها في أكتوبر والمحافظة علي انتظام الـري خلال موسم الشتاء، مع ضرورة الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر لزراعات القائمة علي نظام الري بالتنقيط.