رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. جزيرة القرن الذهبي بالفيوم أهم مناطق تجمع "النورس" بالعالم

جزيرة القرن الذهبي
جزيرة القرن الذهبي بالفيوم

جزيرة القرن الذهبي فى بحيرة قارون، واحدة من أهم المعالم البيئية والسياحية بالمحافظة تبلغ مساحتها حوالى 55 فدان تحوطها المياه من كل الاتجاهات،  وتبعد عن الشاطئ الجنوبى للبحيرة مسافة 5 كيلومترات وعن الشاطئ الشمالى حوالى واحد كيلو متر و"يحج" اليها كل عام قرابة 80  الف من الطيور  المهاجرة خاصة "النورس"  لتتمتع بالدفء تجد فها الملاذ الامن للاستراحة والتكاثر  .
ويرتبط تسمية الجزيرة بالتشبيه الجغرافي لموقعها بالقرن (قرن الحيوان) والذي يلمع من بعيد موضحاً حدوده تحت ضوء الشمس مما يعكس لون الرمال الي لون الذهب، مما قد يجعل   من يشاهدها يصفها بالقرن الذهبي ، كما ان بحيرة قارون عامة قد سميت بهذا الإسم نظراً لتعدد ألسنة اليابسة داخل الماء مما يشبه القرن ونظراً لكثرتها سميت بحيرة (قرون) ثم تحولت  فى العصر الاسلاميى الى بحيرة قارون

الدكتور عمرو سيد عبد الفتاح هيبه، الباحث فى الشئون البيئية، يقول إن أهمية الجزيرة تكمن فى  التنوع البيولوجي، لأنه يتزاوج عليها قرابة 20 ألف زوج من طائر النورس، في الفترة من نهاية أبريل إلى يوليو سنويا، وبها 500 زوج من الحمام الجبلي أو البري، و250 طائر الخطاف، وهي طيور مقيمة، وتمثل تجمع رائع للطيور، ويشير إلى أن هذه الجزيرة من أهم مناطق تجمع طيور النورس على مستوى العالم.

تبلغ أنواع الطيور التي تزور الجزيرة قرابة 175 نوعاً مختلفاً والكثير منها تبني أعشاشها على شواطئها النائية، وتستوعب هذه الجزيرة أنواعًا مهمة من الطيور وصنفتها منظمة "حياة الطيور العالمية" وغيرها من المنظمات الدولية المشهورة المعنية بالبيئة منطقةً من المناطق الهامة للطيور، وتشتهر هذه الجزيرة بتكاثر النورس القرقطي ، بما أدى إلى حظر الزيارات إلى الجزيرة خلال موسم التكاثر بين شهري أبريل وأغسطس.

واضاف ان  جزيرة "القرن الذهبي".تعتبر  من أهم المواقع الجيولوجية والبيئية والسياحية العالمية، وكانت مقصدًا لأسرة محمد علي وخاصة في عهد الملك فاروق فقد بني عليها استراحة، واصبحت من المواقع الملكية لممارسة رياضة صيد الطيور المهاجرة، والغزلان البرية.

وعُثر بهذه الجزيرة على 7 هياكل للحيتان، فضلا عن وجود حياة برية عليها، من حيوانات الضب المصري، والورل، ويستغلها صيادو الأسماك، كنقطة للاستراحة من عناء الصيد.
وحذر "هيبه" الحاصل على الدكتوراه عن المشكلات الاجتماعية والفيزيقية المعوقة للسياحة فى محمية قارون من  استغلال جزيرة القرن الذهبى  سياحيًا، لانها على حد قوله  مكان ذات حساسية

بيئيًا عاليه، ولا يسمح بدخول الإنسان بها، لأنه سيدمر المكان بيئيًا، لذلك لا يمكن إقامة نشاط إنساني عليها، حيث أن فترة التزاوج لا يسمح بأي حركة على الجزيرة نهائيا، وأن شرطة البيئة والمسطحات توجه دوريات للمحمية، للتأكد من عدم وجود أي إنسان في الفترات غير المسموح بها.
كما أن الجزيرة مدرجة على قوائم اتفاقية" رامسار" ، كموقع هام للطيور، ويتم من خلالها دراسة حركة وتطور الطيور، إضافة إلى كونها من المناطق الجيولوجية المهمة التي ترصد وجود الحيتان في بحر" التيثي "القديم.
والجزيرة كما يقول الدكتور نبيل حنظل، الخبير السياحى بالفيوم، كانت مقصداً للملك فاروق، كاستراحة ومكان لممارسة رياضة صيد الطيور المهاجرة، والغزلان البرية فى اجازاته الشتوية ،ويوجد بقايا جدران من الطوب اللبن للاستراحة الملكية فى الجزيرة  .
واضاف ، أنه جرت محاولات لاستغلال الجزيرة سياحياً منذ الثمانينات، إلا أنها لم ترَ النور، كانت إحداها مقدمة من بنك أمريكى، تعتمد على الحفاظ على طبوغرافية الجزيرة، وتستخدم السيارات الكهربائية الصغيرة للتنقلات، مع إنشاء فندق بيئى على الساحل الجنوبى الشرقى، ونشر مجموعة من الشاليهات حول شواطئها لكل منها طابعها على أن تكون فى مقدمتها مركز للزوار، ومركز للاستقبال، ومتحف طبيعى، وبحرى، ومطار هليوكوبتر فى المنتصف، ومرسى للطائرات البرمائية واليخوت..

وعن كيفية وصول الملك فاروق الى جزيرة القرن الذهبى قال "حنظل" انه كان يصل اليها من خلال يخت ملكى صغير كان يتواجد إما فى منطقة اللسان بالاوبرج، أو فى المنطقة الواقعة فيها شرطة المسطحات، ويتوجه به الى الجزيرة للصيد سواء الطيور او الغزلان .