رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل وزارة الصحة بالدقهلية يفتح النار علي مديري المستشفيات

بوابة الوفد الإلكترونية

شن وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، الدكتور سعد مكي، هجومًا حادًا على مديري مستشفيات الدقهلية، بسبب  مناشداتهم المستمرة للمجتمع المدني بالتبرع وتوفير المستلزمات الطبية لهم، رغم توافرها من جانب المديرية، موجها حديثه لهم:"بيشتغلوا شحاتين الآن على الفيس بوك ".

 

بيشتغلوا شحاتين

 

جاء ذلك في رسالة صوتية بثها وكيل وزارة الصحة لمديري المستشفيات على جروب " الواتس أب " وتحتفظ " الوفد " بنسخة منها عقب لقاءه مع وزيرة الصحة عبر الكونفرانس والذي ضم مديري مديريات الصحة، حيث أكد مكي  فى رسالته أن  مديري المستشفيات يطالبون المجتمع المدني بالتبرع لمستشفياتهم لتوفير المستلزمات الوقائية لمواجهة كورونا رغم وجود مستلزمات كافية من المديرية.

 

صدر المنصورة والشحاتة

 

ووجه مكي حديثًا لاذعا لمدير مستشفى الصدر بالمنصورة بقوله:"مستشفى صدر المنصورة أكثر مستشفى يصل إليها تبرعات ومع ذلك أنت مديرها يلجأ لشغل "الشحاتة"، متابعا حديثه له :"لو حاسبتك على المستلزمات التي وصلت إليك من التبرعات ممكن أدخلك السجن لأنك لم تدخل أصل هذه المستلزمات في العهدة فإذا كنت غير قادر على إدارة المستشفى أنتظر منك خطاب اعتذار غدا ".

 

التفتيش المالي والإداري

 

ووجه مكي التفتيش المالي والإداري بمديرية الصحة بحصر كافة التبرعات التي وصلت لمستشفى الصدر بالمنصورة وإعداد تقرير بها مهددا بإحالة أي مستلزمات لم يوقع عليها للنيابة العامة، متابعا:"إدارات مديريات الصحة مثل التفتيش المالي والإداري والشئون القانونية والتموين الطبي والشئون الإدارية لاتتابع عملها في الرقابة على هذه المستلزمات بالمستشفيات، ومسئولي هذه الإدارات اكتفوا بقبض رواتبهم فقط".

 

اللي مش قادر يدير يمشي

 

وتسائل مكي:"هل يعقل أنه لايوجد ماسكات ولاكحول بالمستشفيات ؟  فصرف الكميات يتم بلا متابعة وغياب تام للضمير فهناك من يرتدي عدة ماسكات والبعض يجامل والبعض يوزعها خارج المستشفى، مشددا على أن أي مدير مستشفى غير قادر على إدارة المستشفى يترك مكانه فورا .

 

هروب مستشفي دكرنس

 

فى السياق ذاته قال:" في الوقت الذي أصيب فيها الطبيب محمد السيد رمضان بمستشفى صدر دكرنس بكورونا وتعافى من المرض، وبعد ذلك انضم للطاقم الطبي لمعالجة مرضى كورونا بمستشفى العزل بتمي الأمديد نجد مستشفى دكرنس العام تهرب من الميدان"، متابعا:"سوف أخطر المحافظ بذلك وإحالة المقصرين بالمستشفى للنيابة".

 

من يترك المعركة يُطلق عليه النيران

 

وقال:"لايعقل أن مدير المستشفى " يقول لي وأنا هعمل إيه " مشيرًا إلى أن كل مسئول لم يلب نداء الوطن في هذا الظرف الحرج سيحاسب ومن خدم بالجيش يعلم أن من يترك ساحة المعركة يطلق عليه النيران.

 

موت الضمير

 

وعلق مكي على إحالة 17 حالة ايجابية كورونا في يوم واحد لمستشفى العزل بتمي الأمديد قائلا:" هذا يدل على " موت الضمير " فاللجان العلمية المتواجدة بالمستشفيات التي تقيم الحالات ستُسأل يوم القيامة عما فعلته" فهناك حالات لاتستدعي نقلها لمستشفى العزل ولايعقل أن نسبة عزل الـ 17 حالة بالمستشفيات صفر وكذلك بالمنازل صفر " .

 

تعليمات الصحة المشددة

 

وكان مكي قد وجه مديري المستشفيات في الرسالة الصوتية بتعليمات وزيرة الصحة المشددة بتوفير أماكن بالمستشفيات للأطقم الطبية التي تصاب بكورونا، مشيرا إلى أنه لايعقل أن نحرم طبيبا مصابا من العناية المتوسطة بحجة أن بها مريضا من المواطنين قائلا " هل الطبيب بن ......." فهل من المنطق يتم اخلاء العناية وحرمان الأطباء والممرضين منها منها ؟ مشيرا إلى أن كل مستشفى أولى بعلاج من أصيب منها من الطاقم الطبي وهدد مكي بمعاقبة أي طبيب مقصر .

 

شركات مستلزمات وقائية

 

كما أكد مكي أن وزيرة الصحة أكدت أنه سيتم تخصيص شركات تتولى نقل المستلزمات الوقائية التي تحتاجها المستشفيات مباشرة للمستشفيات على مستوى الجمهورية وسيتم توفير احتياجات المستشفيات لمدة أسبوعين .