رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خطر الأسواق الأسبوعية والتجمعات يهدد بانتشار وباء كورونا

المحـافظـات

الجمعة, 10 أبريل 2020 13:30
خطر الأسواق الأسبوعية والتجمعات يهدد بانتشار وباء كوروناالأسواق فى الدقهلية
كتب ـ عزة فهمى ونصر اللقانى والسيد عبدالسميع وأسماء حمودة وهشام الولى ومحمد الهرايجى:

 مارس تجار وبائعو الأسواق الأسبوعية بقرى الدقهلية وفئة من شباب المدن منها مدينة المنصورة لعبة القط والفأر مع المسئولين عن تطبيق الإجراءات الاحترازية التى فرضتها الدولة لحماية المواطنين ومنع انتشار وباء كورونا «كوفيد -19» القاتل.

 أصر بائعو هذه الأسواق على التواجد فى الأيام المحددة أسبوعياً لكل قرية ولكن سرعان ما يلوذ هؤلاء بالفرار عند مطاردتهم من أحد رجال الأمن، أو الوحدات المحلية ببعض الأسواق ثم العودة مرة أخرى فى حين لم تنعقد أسواق أخرى ولم يقترب منها أحد.

 أما على الصعيد الشبابى، تخرج التجمعات الشبابية فى مدينة المنصورة بعيداً عن أعين دوريات الأمن عقب انتهاء الدوريات الراكبة من مسح المناطق التى يتواجدون بها، فى مركز المنصورة.

وأكد مواطنو قرى ميت مزاح وميت فاتك والريدانية عدم التزام الأسواق الأسبوعية بقرار الغلق غير أسبوع واحداً فقط وسرعان ما عادت مرة أخرى حيث يقوم بائعو هذه الأسواق بالتواجد فى اليوم المحدد لكل قرية دون انقطاع إلى الآن

وأشار مواطنو قرية الريدانية إلى انعقاد سوق القرية يوم الاتنين من كل أسبوع ويمارس عمله طبيعاً إلى أن يأتى أحد أفراد الأمن أو المحليات ويتم فض السوق ومطاردة البائعين أما سوق الأربعاء المحدد لقريتى ميت فاتك وميت مزاح فقد لجأ البائعون إلى الشوارع الفرعية القريبة من السوق الرسمى وافتراشها بشكل متفرق هرباً من المطاردة.

وفى مركز ميت غمر الأمر أكثر خطورة، كما قال علاء النفرى، رئيس جمعية تنمية المجتمع بقرية أتميدة الذى أكد استمرار عمل الأسواق الأسبوعية التى تعقد بالقرية الأم أتميدة دون انقطاع إلى الآن الأمر الذى يهدد بكارثة خاصة بعد ظهور إصابة إيجابية بقرية كفر بهيدة واختلاطها بآخرين وتردد 5 قرى أخرى من بينها قرية طحا المرج التابعة لمحافظة الشرقية على سوق أتميدة وأكد النفرى أن السوق الذى يعقد ثلاثة أيام من كل أسبوع ويضم بائعى الخضر والفاكهة والماشية يشهد تزاحماً على مرأى ومسمع الجميع دون اعتراض أو مطاردة من أحد.

على صعيد المدن، فقد شهدت مدينة المنصورة التزاماً إجبارياً مع المرور المكثف من دوريات الأمن وتحرير محاضر وضبط المخالف ولم تشهد الأسواق اليومية خلال يومى الحظر الكامل غير قلة متفرقة من الباعة تختبئ فور علمها بالمرور أرجع البائعون محاولات خرق الحظر ومخالفة قرار غلق الأسواق والمخاطرة بحياتهم إلى السعى على قوت يومهم وأسرهم الذى يدبرونه يوماً بيوم كما قالوا.

كما شهدت أحياء المدينة قيام فئة من الشباب بالتحايل على قرار الحظر بعد غلق المقاهى والنوادى التى كانت تجمعهم ليلاً بعضهم يجتمع بالسيارات الخاصة على شاطئ النيل بالمنصورة بعيداً عن الأعين وآخر تجمعه الشيشة داخل المنازل والتواجد بعد ساعات متأخرة بالشوارع القريبة من منازلهم بعد قيام دوريات رجال الأمن بعملها فى مسح المناطق التى يتواجدون بها لتطبيق إجراءات الدولة وإلزام المواطنين بالالتزام بمنازلهم.

 

الإسماعيلية

تنفيذاً لتوجيهات اللواء أركان حرب شريف بشارة محافظ الاسماعيلية، بضرورة مراقبة الأسواق والعمل على

توفير السلع، بالأسعار المعتدلة وجودة عالية ومنع الاستغلال والاحتكار، وعدم استغلال ظروف المواطنين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية، ضد من يخالف التعليمات.

قام المحاسب سعد خليل بغدادى، رئيس مركز ومدينة التل الكبير، بشن حملة لضبط الأسعار ومراقبة السوق ومحاربة استغلال المواطنين وذلك بالاشتراك مع الادارة التموينية، والإدارة الصحية بالتل الكبير.

وتم المرور على المحال المختلفة، وكذلك محلات الجزارة والأسماك والتنبيه بأنه من يستغل المواطن، فسيعرض نفسه للوقوع تحت طائلة القانون، كما تم التفتيش عن تاريخ الصلاحية والانتهاء للسلع، وكذلك الصيدليات بحضور ابراهيم حمضى، مدير ادارة تموين التل الكبير وأحمد الليثى، مدير المتابعة والتفتيش بالمركز والمدينة.

وأكد بغدادى، رئيس المركز والمدينة استمرار الحملات التموينية على المحلات، وتشديد الرقابة عليها لضمان تقديم خدمة، متميزة يرضى عنها المواطنين وللحفاظ على أرواحهم وسلامتهم مع ضمان عدم استغلال المواطنين، والتأكيد على التزام الجميع.

 

البحيرة

شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت بالتنسيق مع شرطة المرافق حملة مكبرة لفض الأسواق الاسبوعية للخضر والفاكهة حرصاً على الصحة العامة ولمنع التجمعات فى إطار مواجهة فيروس كورونا وتمكنت الحملة من فض سوقى قريتى لقانه وأم حكيم حيث شهدا تجمعات لبعض الباعة الجائلين وتحركت على الفور الوحدة المحلية ومركز الشرطة والمرافق وتم فضها وتفريق البائعين.

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار برئاسة اللواء أحمد مرزوق بشن عدة حملات مكبرة بالتنسيق مع قسم الإشغالات ورخص المحلات بالوحدة وإدارات «البيئة والرقابة والمتابعة» وبتأمين من وحدة شرطة مرافق كفر الدوار اسفرت عن غلق وتشميع عدد ١٠ محلات لمخالفتهم قرارات مجلس الوزراء بشأن مواعيد الغلق وكذلك تحرير ٤ محاضر بيئة وذلك بمناطق كفر الدوار ومنشأة الأوقاف.

ومن جانبه، شدد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة على استمرار عمل جميع الجهات بتنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ومنع التجمعات وعدم اقامة الاسواق وفض أى سوق يقوم المواطنون بتنفيذه بالمخالفة للقرارات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وناشد المحافظ جميع المواطنين الالتزام بكافة القرارات التى اتخذتها الدولة حرصاً على أمنهم وسلامتهم.

 

الفيوم

قامت مديرية التموين بالفيوم برئاسة المهندس سيد حرز الله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم بتنفيذ عدة حملات على الأسواق والمحال التجارية والمخابز ومستودعات توزيع أسطوانات البوتاجاز بكافة مراكز المحافظة لمتابعة الأسواق وضبط الأسعار والتأكد من صلاحية وسلامة الغذاء حفاظاً على صحة المواطنين.

حيث قامت إدارة تموين بندر أول الفيوم برئاسة المهندس يعقوب كمال، مدير عام الإدارة والمهندس سليمان مخيمر رئيس الرقابة التموينية بالإدارة بتنفيذ حملة على المخابز والتجار التموينيين، كما تم المرور

على مستودعات توزيع الدقيق والحصص التى تم صرفها والتى بلغت 27 طن دقيق بلدى ضمن الحصة التموينية لشهر أبريل والتأكيد على ضرورة تنظيم عملية التوزيع لمنع التكدس والتجمعات أمام مكاتب التموين ومستودعات الدقيق.

كما تم المرور على عدد من بدالى التموين ومشروع جمعيتى للتأكد من وجود كافة السلع الغذائية وتوزيعها على المواطنين بالأسعار الرسمية وقامت الحملة بتحرير عدة محاضر متنوعة ومنها التشغيل بدون ترخيص للمخابز السياحية ونقص وزن الخبز والمواصفات وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم نظافة أدوات العجن بالمخابز وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

 

الإسكندرية

أطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إشارة البدء فى تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع بالمحافظة لمواجهة البناء المخالف والإشغالات والرصد على مدار الساعة لأى أعمال مخالفة.

ويأتى ذلك اتساقاً مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالتعامل بصورة حاسمة جداً مع البناء العشوائى.

وحذر محافظ الإسكندرية من التهاون فى أى مخالفة وسيتم إزالتها فوراً. مشدداً على أنه سيتم التصدى بكل حزم لأى محاولة قد يقوم بها المخالفون مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية فى تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار المحافظ إلى أن تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع يأتى لتنفيذ الإزالات للمخالفات الفورية، وإيقاف أى أعمال للبناء المخالف أو التعدى على أملاك الدولة، وإزالة الإشغالات والتحفظ على مواد البناء والمعدات المستخدمة فى المخالفات، موضحاً أن المحافظة ستقوم بتكثيف حملات الإزالة الفورية للمبانى لتحقيق الانضباط السريع تنفيذاً لتعليمات القيادة السياسية.

وفى هذا الإطار، تابع محافظ الإسكندرية أعمال الإزالة الفورية التى أمر بتنفيذها لبناء بدون ترخيص بشركة اليسر الكائنة على أبيس الثانية - الطريق الزراعى، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاهها. وذلك بحضور اللواء محمد عبد الوهاب، سكرتير عام المحافظة بالإنابة، واللواء حمدى الحشاش، والمهندسة سحر شعبان، رئيس حى شرق.

 

الأقصر

تمكنت إدارة التفتيش الصيدلى بالأقصر من ضبط أدوية مجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بسوق الدواء، خلال حملة مرورية للتفتيش الصيدلى.

جاء ذلك بناء على تعليمات الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية وتكليف الدكتور أحمد كامل، مدير الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى وتكليف الدكتور السيد عبدالجواد، وكيل وزارة الصحة، والدكتورة نعمة عبداللطيف، مدير عام الصيدلة بالمديرية بالتعامل الفورى مع شكاوى المواطنين، وتوجيهات الرقابة الإدارية للمرور على الصيدليات، وضبط سوق الدواء.

أسفر التفتيش بمتابعة دكتور محمود عبدالناصر، مدير إدارة التفتيش الصيدلى بالمديرية عن ضبط إحدى الصيدليات بمركز إسنا تبيع أدوية غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بسوق الدواء المصرى بالمخالفة للمادة ٥٧ و٥٩ و٨١ لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم ١٢٧ لسنة ١٩٥٥ وتم تحرير محضر رقم ٥٨٨٣ جنح إسنا للعرض على النيابة.

 

دمياط

قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بدمياط بشن العديد من الحملات على الأسواق والمخابز ومستودعات الغاز خلال شهر مارس الماضى، التى أسفرت عن تحرير ٨٢٤ محضراً حيال المخالفات التى تم رصدها.

تم تحرير ١٢١ محضراً للمخابز لوجود مخالفات جاءت من بينها نقص وزن رغيف الخبز والعمل بدون ترخيص، بالإضافة إلى تحرير ٢٣٣ محضراً للأسواق لوجود مخالفات تتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار ورصد حالات غش تجارى وعدم وجود شهادة صحية والذبح خارج المجزر، أما فيما يخص المواد البترولية فقد تم تحرير ٣٥ محضراً لعدم الإعلان عن أسعار الغاز.

هذا بالإضافة إلى تحرير ٤ محاضر جنح لوجود مخالفات تتعلق بالامتناع عن بيع الكحول الإيثيلى أو بيعه بأزيد من السعر المدون بالعبوة وكذلك بيع منظفات مجهولة المصدر، وكذا وجود مخالفات بمحطتى بنزين تستمر جهود المديرية للتأكد من الانضباط والالتزام بالمعايير والمواصفات المطلوبة للسلع المختلفة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه جميع المخالفات.

وتستمر جهود المديرية للتأكد من توافر السلع الأساسية والتموينية ومراقبة الأسواق والمخابز ومستودعات الغاز.

أهم الاخبار