رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توصيات المؤتمر الدولى العاشر للتنمية الزراعية المتواصلة كلية الزراعة بالفيوم

اختتمت فعاليات المؤتمر العاشر للتنمية الزراعية المتواصلة والذى عقد فى الفترة من 2 وحتى 4 مارس بحضور عدد كبير من  أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى المجالات الزراعية من 12 دولة عربية وأجنبية بإجمالى ٢٠ جلسة علمية مختلفة ضمت ٨١ ورقة بحثية، وذلك تحت رعاية  الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم  وبرئاسة  الدكتورة منى الخشاب عميد كلية الزراعة.

 

 وقد أصدر المؤتمر عدد من التوصيات شملت العمل على تحسين الإنتاجية الغذائية عن طريق العمل على تعديل الخواص الطبيعية و الهيدرومترية فى الأراضى المترية وتحديد الأراضي الصالحة واختيار الدورات الزراعية والمحاصيل المناسبة والسلالات الأكثر كفاءة في استخدام مياه الرى لتحويلها إلى مادة جافة وتركيز جهود البحث العلمى فى مجالات الإنتاج الحيوانى  للوصول الى نتائج ذات مردود وأثر فني واقتصادي يحقق عوائد ومنافع ذات جدوى اقتصادية.

 

كما شملت التوصيات توفير القروض الميسرة لصغار المزارعين لمساعدتهم  على التحول من نظام الغمر الى نظام

الرى بالتنقيط  واستخدام حبوب الكينوا فى تصنيع بعض المخبوزات لأصحاب مرض الحساسية ضد الجلوتين نظرًا لخلوها من الجلوتين واحتوائها على نسب عالية من البروتين والمعادن الضرورية .

 

وفى جانب التوصيات الخاصة بالدول العربية أوصى المؤتمر بالاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وخاصة المياه والأرض من خلال توفير الإستثمار الزراعى لتمويل عمليات التنمية المستدامة بدولة اليمن واستحداث أساليب حديثة للزراعة وخاصة على المدرجات الزراعية وضفاف الوديان.

 

وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات من خارج اليمن وأخيرًا تطبيق قواعد اقتصاديات الإنتاج الزراعى فى إدارة الموارد الزراعية وعناصر الإنتاج فى تعظيم العائد وتقليل التكاليف بدولة العراق .