عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفيوم تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين

نظمت إدارة المبادارات بقطاع الصحة تدريبا للعاملين بصحة الفيوم تمهيدا لتنفيذ المبادرة الرئاسية الخاصة بصحة الأم والجنين والتى ستنطلق بدءا من يوم الاحد الموافق الأول من  مارس فى 174 وحدة صحية ومركز طبى بالفيوم وهى جميع الوحدات التى تقدم خدمات متابعة الحوامل.


ويأتى هذا التدريب ضمن مبادرة 100 مليون صحة تحت إشراف الدكتورة امال هاشم وكيل الوزارة وبرئاسة الدكتور محمود محفوظ مدير رعاية الامومة والطفولة بصحة الفيوم.


 وتهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتم تنفيذ  التدريبات  على مدار يومين حيث شمل اليوم  الاول  تدريب 3 إدارت صحية وهى  اطسا و يوسف الصديق و ابشواي.


كما شمل اليوم الثانى تدريب 4 إدارات صحية هى بندرالفيوم ومركز الفيوم وطامية وسنورس، وقد شمل التدريب  تدريبا نظريا على الأمراض المتنقلة من الأم للجنين و اخر عمليا عن طريق تشكيل مجموعات عمل على كيفية عمل الاختبار السريع لأمراض نقص المناعة والزهري و الالتهاب الكبدي الوبائي B و هي الأمراض المستهدف اكتشافها أثناء المبادرة، كما شمل التدريب على كيفية الإدخال على برنامج 100 مليون صحة على الكمبيوتر.


 تم التدريب بقاعات التدريب بمركز كيمان فارس و قاعات التدريب بإدارة التثقيف الصحي بمركز السد العالي والمركز الطبى

الكيمان فارس.
قام بالتدريب  الدكتورة مروة كمال نور الدين من المكتب الفنى لمساعد الوزير لشئون المبادرات والمشرف العام على محافظة الفيوم والمهندس هاجر احمد والمهندس محمد عزب  من مكتب مساعد الوزير لشئون المبادرات 
 
بينما قام بالتدريب العملى شركة HVD للكواشف السريعة وبحضور الدكتورة بيداء محمد والدكتورة اميرة سامى والمهندس محمد يحيى والمهندس أحمد عبد الحميد.


ويتم فى هذه المبادرة قياس الوزن والطول والضغط والسكر وعمل سونار بالاضافة الى تحاليل فيروس B والزهرى وامراض نقص المناعة وذلك عن طريق عينة دم وتظهر نتيجة الاختبار خلال دقائق.


وتعتبر هذه المبادرة خطوة هامة للاكتشاف المبكر للأمراض والوراثية والتعامل معها حرصا من الدولة على ولادة اطفال اصحاء وجيلا لا يعانى من المرض.


حضر التدريب عدد كبير من الأطباء والصيادلة ومساعدى مديرى الإدارات الصحية ومشرفات التمريض ومدخلى البيانات بالمديرية.