رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متحف الغردقة.. جاهز لاستقبال الزوار

بوابة الوفد الإلكترونية

يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، صباح غد السبت متحف الغردقة أول متحف أثرى فى محافظة البحر الأحمر وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار أثناء زيارته للمتحف أن متحف الغردقة نموذج يحدث لأول مرة فى مصر من خلال الشراكة بين القطاع العام والخاص فى إنشاء متحف، لافتاً إلى أنه نموذج يشجع المستثمرين على مثل هذه المتاحف فى المقاصد الشاطئية التى تشهد تواجداً كثيفاً للسياح، وبالتالى تكون وزارة السياحة والآثار حققت أحد أهدافها.

ويعد متحف الغردقة أول متحف يعرض تاريخ مصر من الحضارة الفرعونية مرورًا بكل العصور فى مقصد سياحى شاطئى، يأتى هذا ضمن جهود وزارة السياحة والآثار لدمج الأنماط السياحية المختلفة فى مصر معاً، وخاصة الشاطئية والثقافية وتقديم منتج متنوع للسائح.

شهد المتحف العديد من التجهيزات يأتى على رأسها تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية من نظم إضاءة حديثة، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار طبقاً للتقنيات الحديثة.

كما تم الانتهاء من وضع جميع اللوحات الارشادية اللازمة داخل المتحف من لوحات لتحديد مسار الزيارة والمناطق الخدمية والترفيهية، ولوحات شارحة للقطع الأثرية المعروضة.

أيضًا عمل مطوية خاصة بالمتحف لإرشاد الزائرين بالمعلومات الأثرية والفنية اللازمة خلال جولتهم بالمتحف.

كما تم تحديد أسعار التذاكر لتكون 200 جنيه للأجنبى و100 جنيه للطالب.

يعد المتحف من أبرز المشروعات التى يتم تنفذها بالشراكة مع القطاع الخاص، وتم إنشاؤه من خلال إحدى الشركات المصرية قطاع خاص بالشراكة مع شركات قطاع الأعمال.

ومن المقرر أن تخضع إدارة المتحف إلى وزارة السياحة والآثار حيث ستقوم بإدارته بالكامل والأرباح تكون مناصفة بين الشركات الخاصة والوزارة.

أما بخصوص سيناريو العرض الخاص بمتحف الغردقة فهو يقوم على إبراز عناصر الجمال بصفة عامة فى الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يقدم تنوع فى موضوعات الفن عبر التاريخ المصرى.

وتشمل المعروضات مجموعة فريدة من الأعمال الفنية شملت أدوات من الحياة اليومية كأدوات الصيد والحلى وأدوات الزينة وأدوات الطعام، والألعاب الرياضية كالصيد النيلى والبرى، والآلات الموسيقية.

وأكد مصدر أمنى أن متحف الغردقة محاط بعدد 60 كاميرا عالية الجودة، وذلك لتأمين القطع الأثرية بالإضافة إلى الاستعانة بـ15 موظف أمن فى الوردية الواحدة من أصل 3 ورديات خلال اليوم الواحد، لتأمين مدخل المتحف، فضلاً عن تأمين الأجهزة الأمنية بكافة قطاعتها.

الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عنانى، وزير السياحة والآثار، قرر زيادة عدد المعروضات الأثرية بمتحف الغردقة إلى 2000 قطعة أثرية مختلفة الأحجام والعصور بعد الموافقة على عرض ١٠٠ قطعة أثرية جديدة قام رئيس قطاع

المتاحف ولجنة سيناريو العرض باختيارها، وأضيفت لمجموعة المتحف قبل الافتتاح الرسمى غدًا السبت.

ولأول مرة يضم متحف الغردقة «فاترينة» عرضاً أطلق عليها مسمى «فاترينة العالم الآخر»، وهى عبارة عن مقبرة مساحتها 120 متراً مربعاً، وسيعرض فيها فكر المصرى القديم عن الحياة الأخرى والعالم الآخر ومظاهر الجمال الذى اتسمت به المقابر الفرعونية، وما بها من توابيت ومومياوات ذهبية وموائد قرابين، وسيعرض فى المقبرة أكثر من تابوت وعدد 2 مومياء ذهبية ومومياء لطفل وأوانى الأحشاء والعشرات من تماثيل الأوشابتى.

وتظهر معروضات متحف الغردقة الجمال والرفاهية فى الحضارة المصرية عبر العصور وتجسد وسائل الراحة فى المنازل، وأثاثها وأدوات الزينة، التى استخدمها المصرى القديم، من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات، كما يتضمن العرض المتحفى، المظاهر الرياضية كالصيد النيلى والبرى، إلى جانب الآلات الموسيقية، وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعونى، حتى العصور الحديثة ويضم قطعاً أثرية تعود للعصرين الإسلامى والقبطى.

وتم تزويد المتحف بمجموعة كبيرة من المجوهرات والمعروضات الذهبية الخاصة بأسرة محمد على، التى يتم عرضها لأول مرة فى معرض متحفى، بالإضافة إلى نسخة نادرة من المصحف الشريف وعدد من المومياوات الذهبية وبينها مجوهرات أسرة محمد وتمثالا ميريت آمون والإله بيس والمومياوات الذهبية ونسخة نادرة للمصحف.

وانتهت لجنة من خبراء ومسؤولى وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، رئيس المجلس الأعلى للآثار من المراجعة الأخيرة على «فاترينات» معروضات متحف الغردقة قبل أيام من قيام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بافتتاحه رسميًا للزوار.

وأكد المهندس خالد محفوظ، مالك الشركة المنفذة للمتحف، أن تكلفة إقامة المتحف بلغت ١٦٠ مليون جنيه، ويقام على مساحة ١٠ آلاف متر.