عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد متعدد الجنسيات يزور مركز المكافحة المتكاملة للافات بالإسماعيلية

استقبلت الادارة الزراعية بابو صوير في محافظة الإسماعيلية اليوم الخميس وفد متعدد الجنسيات من 3 قارات وكان في استقبالهم المهندس محمد جريش مدير عام مكافحة الافات لمنطقة القناة وسيناء و المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة بمديرية زراعة الإسماعيلية مختلفة لتفقد مشروع انتاج الخضر والفاكهة المستدامة ومركز المكافحة المتكاملة التابع لوزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، والذي يضم معمل لإنتاج المفترسات والطفيليات.


وقال المهندس محمود عبد القادر، إن الوفد تعرف على أحدث طرق المكافحة المتكاملة والبيولوجية، لمكافحة الآفات لتقليل استخدام المبيدات، وإنتاج غذاء صحي.


وأشاد الوفد بمستوى العمل والأداء داخل المركز وبطرق المكافحة البيولوجية والمتكاملة، التي تهدف لتقليل الآفات، ومن المقرر أن يزور الوفد المكون من ممثلي دولالوفد من قارات افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.


واشاد الوفد بما تحققة محافظة الاسماعيلية من نهضة زراعية تصديرية لجميع دول العالم ومدي التقدم الذي تحققة الاسماعيلية في انتاج الخضر والفاكهة ومستوي الجودة العالي والتعيئة والتغليف للمنتجات الزراعية ورافق الوفد المهندس.


وقال المهندس محمد جريش ، إن إدارة المكافحة المتكاملة تعمل من خلال المنظومة الجديدة لحماية المحاصيل الزراعية خاصة الخضراوات لزيادة الإنتاج المحلي والتصديري من خلال متابعة أعمال الاستفادة من الحشرات الاقتصادية النافعة.


وأكد أن المركز دورة هو الحد من استخدام المبيدات واستخدام الأعداء الطبيعية في المكافحة عن طريق الحشرات، بنظام يطلق عليه تربية المفترس "الاكاروسي" ضد العنكبوت الأحمر العادي الذي يصيب كثيرًا

من أنواع النباتات، مثل "الفراولة والفاصوليا والبطاطس والطماطم والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية".


وأضاف أن مركز المفترسات بأبو صوير يضم 10 صوب لإنتاج المفترس الاكاروس لحشرة العناكب الحمراء التي تهاجم محصول الفراولة وغيرها خصوصا أنها حشرة تدمر محصول الفراولة.


وقال: الفراولة من المحاصيل التي ليس لها قشرة تحميها، وبالتالي يسهل تدميرها، ونحن لا نستطيع استخدام أي مبيدات سواء كانت محظورة أو غير محظورة؛ لأننا نصدر 60% من محصول الفراولة لدول أوروبا وآسيا، وبعض الدول العربية.


وأوضح جريش، أن المفترس الأكاروسي يساعد في المساهمة لحل مشكلة تلوث البيئة، وإعادة التوازن البيئي وزيادة الأعداء الطبيعية، وزيادة الدخل القومي من العملات الأجنبية بزيادة الصادرات وتقليل استيراد المبيدات.


تابع: وزعنا المفترس الأكاروسي لمكافحة العنكبوت الأحمر، وهو يهاجم العنكبوت الأحمر من خلال غرس مخالبه فيه، ويمص دماءه، فيموت في الحال، وبالتالي نتفادى استخدام المبيدات، ونحافظ على المحصول.