رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أهمية الصدق والحذر من الكذب .. ندوة دينية للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر بسوهاج

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بسوهاج ندوة دينية بمسجد المدينة المنوره بحي الكوثر شمال شرق محافظة سوهاج بعنوان "أهمية الصدق والحذر من الكذب" لحث المواطنين على الصدق في الأقوال والأفعال والابتعاد عن الكذب .


وتحدث الشيخ عبدالعاطي مزيد عضو مكتب المنظمة بمركز سوهاج خلال الندوة قائلا: أثنى الله تعالى على الصادقين في كتابه ووصفهم بأنهم هم المتقون أصحاب الجنة جزاء لهم على صدقهم (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة: 177] وقال سبحانه وتعالى :" هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [المائدة: 119].


والصدق طمأنينة ومنجاة في الدنيا والآخرة، وورد أن النَّبِي صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَحَرَّوُا الصِّدْقَ وَإِنْ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ فَإِنَّ فِيهِ النَّجَاةَ وَاجْتَنِبُوا الْكَذِبَ وَإِنَّ رَأَيْتُمْ أَنَّ فِيهِ النَّجَاةَ فَإِنَّ فِيهِ الْهَلَكَةَ " .
وأضاف الشيخ عبد العاطي أنه ورد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ و سلم، قَالَ : " إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ صِدِّيقًا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " ويقول بعض العلماء إن الدين الإسلامي يفرض على المسلم أن يكون صادقًا مع الله وصادقًا مع الناس وصادقًا مع نفسه .
وأوضح عضو مكتب المنظمة كيف يكون الصدق بأنه : أولا-الصدق مع الله وذلك بإخلاص الأعمال كلها لله فلا يكون فيها رياءٌ ولا سمعةٌ فمن عمل عملا لم يخلص فيه النية لله لم يتقبل الله منه عمله والمسلم يخلص في جميع الطاعات بإعطائها حقها وأدائها على الوجه المطلوب منه.
ثانيا- الصدق مع الناس فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين وأيضا موافقة الظاهر مع الباطن في الأقوال والأفعال فإذا لم يكن كذلك كان من علامات النفاق وقد رُوي أن النبي صل الله عليه وسلم قال: «آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا

اؤْتُمِنَ خَانَ» (البخاري).
ثالثا- الصدق مع النفس فالمسلم الصادق لا يخدع نفسه ويعترف بعيوبه وأخطائه ويصححها فهو يعلم أن الصدق طريق النجاة قال صل الله عليه وسلم: «دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك فإن الكذب ريبة والصدق طمأنينة» .
وأكد الشيخ عبدالعاطي أن الإسلام يحث على الصدق ويدعوا إليه ويحذر من الكذب ويحرمه ويقول الله تعالى: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) [ سورة غافر: 28] ويقول تعالى (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) الحج :30 وقال تعالى ﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ ﴾ [الزمر: 32]  والكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الله صل الله عليه وسلم فعن عائشة رضي الله عنها قالت (ما كان خلق أبغض إلى النبي صل الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة) .
وأضاف عضو المنطقة أن الكذب هو من خصال المنافق كما يقول النبي صل الله عليه وآله وسلم (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر) وقيل لرسول الله صل الله عليه وسلم : أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا .
وفي نهاية الندوة قال الشيخ عبد العاطي أنه يجب علينا أن نكون صادقين بعيدين كل البعد عن الكذب فالمجتمعات تنهض بأبنائها المخلصين الصادقين وتهلك على أيدي المنافقين الكاذبين.