رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجان مرورية دورية على زراعات الطماطم لزيادة الإنتاج بالإسماعيلية

أصدر الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية تعليمات بتكثيف المرور علي زراعات الطماطم بنطاق المحافظة لمتابعة زيادة إنتاج المحصول وتقديم الدعم الفني للمزارعين

قال المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة: تعد الطماطم من محاصيل الخضر ذاتية التلقيح والتى تتبع العائلة الباذنجانية وتأتى في المرتبة الاولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنويا في محافظة الاسماعيلية والإنتاج وباستخدام التوصيات العلمية الصحيحة بداية من اختيار الصنف المناسب مع توفير أفضل الظروف والمعاملات يمكن زيادة إنتاجية وحدة المساحة مما يقلل من تكلفة الإنتاج وزيادة العائد.
وأن الهدف من المرور هو العمل هو تقليل الفاقد والهدر من الطماطم وخلوها من من الأمراض والافات و بمواصفات عالية

من بداية زراعة الطماطم بطرق مختلفة وتعليم المزارعين كيفية التعامل مع الأصناف الجديدة المنزرعة والوقاية من الأمراض للوصول إلى مواصفات عالية.

واوضح أن العام الجديد يختلف عن الأعوام السابقة نتيجة مشاركة المزارعين في الدورات التدريبية للتوعية والزراعية الجيدة لمحصول الطماطم وكيفية التعامل مع الامراض والآفات.والمتابعة مع المزارعين وتوضيح الممارسات الصحيحة لحصاد وتداول الطماطم.
وتعمل اللجان المرورية على مكافحة الامراض والافات الحشرية لزيادة الإنتاج، وإن هناك لجان مرورية دورية على جميع زراعات الطماطم كأجراء احترازى بمختلف المراكز، وخاصة ا آفة حشرة "التوتا أبسليوتا" لزيادة انتاج المحصول،

التى تودى الى خسائر المزارع لمحصولة، لافتا الى أن هناك متابعة

دورية وتوفير المبيدات الخاصة بحشرة التوتا أبسيليوتا للقضاء عليها ، مناشدا المزارعين بعدم استخدم أى مبيد غير مسجل وغير معروف لتجنب الإضرار التي تقغ على المزارع أو المحصول من أى أمراض او افات حشرية.

واشار عيد القادر ،أن اللجان المرورية تقدم أيضا جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين بإتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الانتاج وتساقط الثمار، والتوعية، بالإضافة الى الاستماع لمشاكل مزارعى الخضروات سواء الصوب اوة الزراعات المكشوفة وحلها، وحثهم على زيادة الانتاجية،من الخضروات فى الأسواق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتى،وزيادة الصادرات إلى الخارج.

والمعاينة على الطبيعة كأجراء احترازى للحد من إصابة المحصول باى أفات حشرية واعطاء وتوصيات للحد من انتشار ها
كما تم اعطاء توصيات للمزارعيين بازالة الحشائش لانها ماوي للاصابة بالافات الحشرية المختلفة خصوصا الثاقبة الماصة كالذبابة البيضاء والتربس والمن التي تسبب الاصابة بالفيروسات