عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجان زراعية تتفقد محصولي البنجر والقمح بالإسماعيلية

أصدر الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية تعليمات بتكثيف المرور على زراعات بنجر السكر بنطاق الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق لمتابعة زيادة إنتاج المحاصيل السكرية و زراعات القمح.

 

وتشكلت اللجنة من المهندس حمدي عبد الوهاب محمد مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق والمهندس محمد فؤاد مديرالمكافحة بالادارة والمهندس نفادي محمد مدير الارشاد الزراعي بالادارة و والمهندس محمود كاترين رئيس وحدة جلبانة .


وتفقدت اللجنة زمام قرية جلبانة زمام الشهيد عبد ربة حمادة وزمام 1150 وزمام مدين قاسم لزيادة الوعى الفنى وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد فى مجال المحاصيل السكرية بهدف زيادة الانتاج.

 

وقال المهندس حمدي أن الادارة الزراعية بالقنطرة شرق تعد ضمن المراكز الرائدة في زراعة محصول بنجر السكر حيث بلغت مساحة الأراضي المنزرعة بالمحصول هذا العام 2750 فدان والادارة الزراعية تقوم بتقديم الخدمات المتكاملة للمزارعين فضلاً عن دور الشركات ومجلس المحاصيل السكرية والإرشاد الزراعي في تقديم الدعم الفني للمزارع كما يتم تحفيز المزارعين.
ويقول المهندس محمد فؤاد ، إن الظروف البيئة الباردة تساعد على جودة محصول البنجر و ساعدت علي وجود محصول جيد ،وأن موسم بداية زراعة البنجر تبدأ في الفترة من شهر أغسطس حتى أكتوبر، فيما يكون موسم الحصاد في شهر مارس من كل عام، وتستغرق فترة حياتة ما بين 180 إلى 210 يوم ما بين 6 إلى 7 أشهر.
وتابع ، أنه كلما زادت نسبة الملوحة في الأرض الزراعية تعطي نسبة سكر أعلى في بنجر السكر، موضحًا أن الفلاح الذي يزرع البنجر محظوظ، ويعد أفضل محصول شتوي يتم زراعته في القنطرة شرق، خاصة أن أراضى القنطرة شرق من أراضى البكر، والتى تنجح فيها جميع الزراعات و أن محصول البنجرمبشر بالخير هذا العام عن العام السابق وسوف يبدا الحصاد اخر هذا الشهر (

شهر فبراير).


وقال المهندس نفادي أن مديرية الزراعة تولي إهتماماً كبيراً بمحصول بنجر السكر من خلال تطبيق حزمة من التوصيات الفنية الحديثة مما ساهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق هامش ربح للمزارعين منها إعلان سعر المحصول مبكرا قبل الزراعة مع ضمان التسويق وتقديم عدة مميزات من الشركات مثل تحمل نولون النقل وإعطاء رشة مجانية لدودة ورق القطن للعروة المبكرة وتسليم ثمن المحصول للمزارع بشيك بنكي أو بريدي، بالإضافة إلى تقديم رشة صغرى من الشركات للمزارعين مجانا فضلا عن دور لجان الإشراف والمتابعة بالمرور على المحاصيل من الجهات البحثية بالتنسيق مع المحاصيل السكرية والإرشاد الزراعي بالمديرية وكذلك تقديم دعم التقاوي المستوردة .


وأعرب المزارعون ( المزارع ثروت الشرقاوي ) عن ارتياحهم لزراعة البنجر وما بشر به في زراعة هذا العام، وأنهم سوف يقومون بزراعته خلال العام المقبل بمساحات أكبر، وخاصة أنه يتيح للمزارع زراعة محصول آخر بجانبه على الأرض نفسها.
وعن القمح المهندس محمود وصفه بانه بحالة جيده، وقد أوصى المزارعين بإتباع التعليمات والتوصيات الفنية المعتمدة لزيادة معدلات الإنتاج ورفع الكفاءة الإنتاجية. والتواصل الدائم مع المزارعين وتوعيتهم بكافة المستجدات المتعلقة بأعمال الإنتاج النباتي وانة خالي من اي اصابات بالصدا الاصفر