رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سكر نجع حمادي يعتمد على الجرارات ويهمل خطوط الديكوفيل

سياسة جديدة تتبعها مصانع السكر بنجع حمادي، منذ عدة أعوام، ظهرت بشدة خلال هذا العام، الهدف منها كما تحدث المختصين، هو تعظيم الأرباح على حساب المزارعين المتعاقدين، والحد من تكلفة الوقود والصيانة وقطع الغيار والتقليل من أعداد الايدى العاملة بالمصنع، وفى الوجه الأخر السياسة باتت تشكل تحدياً جديداً يضاف على كاهل مزارعي قصب السكر، يتمثل في زيادة أعباء وتكاليف الإنتاج، التي هي في الأساس من مسؤولية المصانع وفقما ذكر المتعاقدين.

يقول محمد عبد الوهاب مزارع، إن مصانع السكر بدأت خلال الأعوام الماضية، خاصة عقب تحريك أسعار الوقود في الاعتماد على الجرارات التى تحمل القاطرات المحملة بمحصول قصب السكر، وهو ما يمثل تحدياً جديداً يقع على كاهل المزارعين وحدهم، بالرغم ان تكلفة نقل المنتج، هى من  مهام ومسؤولية مصانع السكر وحدها.

ويضيف عبد الجواد حسان واحداً من المزارعين بنجع حمادي، إلى تعمد مصانع السكر تهميش خطوط الديكوفيل وتركها عرضة لسرقة تارتاً ولامتناع عن صيانتها تارتاً أخرى، بهدف تقليل استخدامها وإجبار المتعاقدين على استخدام الجرارات في نقل محصولهم للمصنع.

وذكر حسان ن المصنع اتجه خلال الأعوام الماضية، إلى الاعتماد على جرارات قصب السكر في نقل المحصول بنسبة تتجاوز حالياً الـ 80 % من حجم قصب السكر المنقول للمصانع، فى حين تم تقليص الاعتماد على خطوط الديكوفيل الى نسبة لا تتعدى 20 %  بعدما كان الاعتماد عليها يمثل أكثر من 90% في السابق.

وتحدث محمود فتحي، الى ان هناك خطوط يبلغ طولها عشرات الكيلو مترات من الديكوفيل تم إهمالها ولم يعد يسير عليها قطارات قصب السكر، وحالياً هي مطمع وعرضه لعصابات السرقة من قاطعي القضبان والفلنكات الحديدية.

مشيراً الى ان مهندسي المناطق الزراعية يجبرون المتعاقدين على نقل محصولهم من خلال جرارات التي يتحمل تكلفتها المزارعين وحدهم، من خلال الضغط عليهم في مواعيد كسر قصب السكر، وتمييز المطالبين بنقل محصولهم بالجرارات عن غيرهم في أسبقية الكسر وزيادة مدة وزمن تجهيز المحصول، فضلاً عن عدم صيانة خطوط الديكوفيل وعربات نقل القصب التابعة للمصنع، جعل العديد منها عرضة للانقلاب بالمحصول، وهو ما يطر المزارعين لنقل المحصول على نفقتهم الخاصة.

وتحدّث عاطف عبد الغفار أحد مواطني نجع حمادي، حول خطورة جرارات قصب السكر على الأفراد بمختلف الفئات والأعمار،قائلًا إنه حال سيرها على الطرق، ينتج عنها من حوادث مرورية مروعة وبشكل متكرر، يروح ضحيتها العشرات والعشرات من المواطنين في كل موسم عصير، إضافتا لم ينتج عنها من تكدس وزحام للحركة المرورية في اغلب الطرق الرئيسية بمراكز شمال المحافظة كلها، والتي تقوم بتوريد محصولها لمصانع سكر نجع حمادي، كمراكز أبو تشت، وفرشوط، ونجع حمادي، والوقف، وتوابعهم من القرى والنجوع، ما يمثل أزمة مرورية خانقة يعانى منها الجميع، طيلة موسم التوريد، إضافتا إلى ان سير تلك القاطرات على مقربة من السيارات والمارة في حد ذاته يمثل قنبلة موقوتة، خاصة مع تعرض العديد من تلك القاطرات للانقلاب وهو ما يحدث باستمرار في كل لحظة وفى اى وقت، مع تعمد بعض سائقي الجرارات اصطحاب أكثر من قاطرة في وقتاً واحد، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 3 و4 قاطرات محملة بقصب السكر، وهو ما يشكل خطورة كبيرة ينتج عنها حوادث مرورية مميتة في كل يوم.

وأوضح سيد على مزارع أن مزارعي قصب السكر يعانون بسبب سياسة المصنع في الاستغناء عن خطوط الديكوفيل، خاصة مع المتعاقدين مع سكر نجع حمادي من المراكز البعيدة كمركز

الوقف والذي يبعد عن المصنع بأكثر من 40 كيلو متر، وهو ما يمثل عبئ اضافى يتمثل في ارتفاع تكلفة النقل، خاصة بعد الزيادات التي لحقت بالوقود، صحبتها ارتفاعات ضخمة في تعريفة نقل القصب، من قبل سائقي تلك الجرارات، جعلت مسألة نقل المحصول تمثل معاناة كبرا تزيد من معاناة مزارعي قصب السكر بالمحافظة.

 

وذكر على سليم مواطن من قنا، أن هناك قرار صدر من السيد اللواء أركان حرب أشرف غريب محافظ قنا، فور بدء تشغيل مصانع السكر لهذا العام، والذي وجه فيه المعنيين بمنع سائقي جرارات نقل القصب من اقتناء أكثر من 2 قاطرة في وقتاً واحد، بعد الحوادث والاختناقات المرورية المتكررة.

فيما طالب شوقي عبد العال السادة المسؤلين وعلى رأسهم السيد اللواء أركان حرب اشرف غريب محافظ قنا، بضرورة الالتفات لمعاناة زراع قصب السكر والعمل على حلها من خلال إرغام تفعيل خطوط نقل قصب السكر بواسطة قطارات مصانع سكر نجع حمادي، كما كان معمولاً به في السابق، وعودة معدلات النقل لطبيعتها، أو العمل على إلزام الشركة بتحمل تكاليف نقل قصب السكر إليها.

 

كان السيد اللواء اشرف غريب محافظ قنا، قد وجه بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية، نحو إتباع التعليمات بكافة مراحل نقل محصول قصب السكر، من أماكن زراعته حتي وصوله إلي المصنع، حيث أعطي تعليماته لمسئولي المرور بعدم السماح لجرارات نقل القصب بالمبيت بالشوارع والطرق الرئيسية، مع الالتزام بوضع العلامات الإرشادية ، وعدم السماح للجرارات بالسير بحمولة أكثر من 2 مقطورة، منعاً لوقوع حوادث، وحفاظا علي سلامة الموطنين .

كما وجه رؤساء الوحدات المحلية بضرورة رفع كافة الإشغالات من علي جوانب الطرق الرئيسية والداخلية خاصة القريبة من المصانع، كما أوصي بضرورة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني من اجل تدبير عدد من عمال النظافة اليومية، لرفع مخلفات الناتجة عن عمليات نقل المحصول بالطرق، وحفاظاً علي المظهر الجمالي للمدن.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدة السيد المحافظ مع رؤساء شركات مصانع السكر بمحافظة قنا،  وعدداً من التنفيذيين بالمحافظة.

والجدير بالذكر ان المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بمحافظة قنا تبلغ حوالي 120 ألف و480 فدان، تمثل حوالي 37% من إجمالي المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية يتم توريد حوالي 3 مليون طن قصب خام تنتج حوالي 300 ألف طن سكر سنويًا.