عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رحلة البحث عن رفاعة الطهطاوي في أوبرا الإسكندرية

دار أوبرا الإسكندرية
دار أوبرا الإسكندرية

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور  مجدى صابر مساء أمس حفل "نادى السينما" بمسرح دار أوبرا الإسكندرية وذلك بالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة الدكتورة سعاد شوقي، حيث تم عرض فيلم "البحث عن رفاعة" من إخراج الناقد السينمائي الدكتور صلاح هاشم.

 
والفيلم يعرض توثيقًا لحياة رائد التنوير في العصر الحديث رفاعة رافع الطهطاوي ورحلته من مصر إلى فرنسا ويلخص مشواره الثقافى والعلمي ويناقش ما تبقى من تعاليمه وأفكاره التى جلبها خلال رحلته إلى باريس حينما سافر فى أول بعثة تعليمية أرسلها محمد على باشا إلى فرنسا لدراسة مصر الحديثة وكيف استفادت مصر من تجربة الطهطاوى التى كانت بمثابة ثورة فكرية وتنويرية للعالم العربى أجمع.

 

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة فنية بحضور مخرج

الفيلم والذى تحدث عن مشوار رفاعة منذ نشأته بمدينة طهطها وصولا إلى دراسته بباريس حيث وجه رسالته للجمهور بأن الهدف من الفيلم هو البحث عن كل ما تركه رفاعة الطهطاوى من أفكار وتعاليم فى المجالات المختلفة والاستفادة من تطبيقها على المجتمع .. وقد أدار الندوة الناقد السينمائى أحمد عسر.. ثم قدم الفنان محمد حسنى فقرة فنية متميزة حيث مجموعة من الموشحات وأغانى من زمن الفن الجميل بمشاركة كل من رغد كريم. فرح السيد وندى شريف.