رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهالي عزبة عبدالله الفقي بسيدي سالم بكفر الشيخ تحت الإقامة الجبرية

قرية عبدالله الفقي
قرية عبدالله الفقي

ما يعيشه أهالي قرية عبدالله الفقي، التابعة لمجلس قروي الفقهاء القبلية، مركز سيدي سالم، محافظة كفر الشيخ، ماساة حقيقية أشبه بعدو يحاصر فريسته، لا منه بيطلق عليها رصاصة الرحمة ولا منه بيطلق صراحها. 


عزبة عبدالله الفقي من العزب الموبوءة لأنها سقطت من ذاكرة المسؤولين تماما، وأصبح اهاليها يندبون حظهم بسبب غرق العزبة بمياه الصرف والأمطار والتلوث.


مش عارفين ندفن موتانا، مش عارفين نذهب للمسجد للصلاة، أطفالنا مهددين بالموت، أولادنا في المدارس احجموا عن الذهاب لمدارسهم وكلياتهم.


بهذه العبارات رددوا أهالي العزبة أثناء مشاهدة وتصوير ما يعيشونه من جحيم.


يقول الشيخ عباده الفقي أحد سكان عزبة عبدالله الفقي أن أكثر من 2000 نسمه من سكان العزية يعانون الحرمان من الخدمات وحقهم ذهب ( لذوي النفوذ والمحسوبيات ) مؤكدا انهم مدرجون ف خطة الرصف منذ عام 2014 م وحتي الآن لم نجد من يسأل عنا، وأضاف الشيخ عباده إننا توجهنا الي مجلس القريه لعرض مشكلتنا لإتمام خطة الرصف المقررة العزبة، فاقسم لنا مسؤل كبير علي كتاب الله أمامنا انني وضعتكم في خطة الرصف مرتين وتم رفعكم منها وهذا بعلم مجلس القريه وبعلم مجلس المدينه بمركز سيدي سالم، وهذا ما يدلنا علي وجود من يأخذ حقنا من ذوي النفوذ والمحسوبيات، فنحن أهالي عزبة عبدالله يستغيسون بمن بيده الأمر لإنقاذنا من تلك المأساة.


واضاف علي صبري الفقي من سكان العزبة، وأبلغ من العمر 18 عاما وانا طالب بالصف الثالث الثانوي الأزهري ولا استطيع الذهاب لدروسي اثناء نزول المطر ولا استطيع الخروج لحضور معهدي إلا بعد توقف المطر وحتي بعد توقف المطر اجد ان البلد قد اصبحت عباره عن كومه من الطين لا اجد موضعا اضع فيه قدمي، متسائلا، هل من مغيث للطلبه الذين يريدون ان يتعلموا وطلبوا العلم ورفضوا الجهل، انقذونا فما انا إلا واحد من مئات الطلاب مثلي احكي لكم ما امر به انا واهل قريتي .. اغيثونا. 


واكد عبدالله عبدالله الفقي، اقول والله شهيد علي ما أقول هل في ظل هذه القياده الرشيده موجود اصحاب نفوز ومحسوبيات؟ ذهبنا الي مندوب أحد القنوات وذهب الي محافظة كفرالشيخ وسأل عن حقنا في الرصف والكهرباء وجد ان حقنا ذهب لغيرنا علي يد أحد نواب الدائره والذي له نفوذ علي مجلس القريه ومجلس المدينة ونرجوا من سيادتكم التحقق من ذلك.


وطالب صبرى سلامه عضو اللجنة المركزية لحزب الوفد بمركز سيدي سالم، اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، والمهندسة عايدة ماضي رئيس الوحدة المحلية بسيدي سالم بسرعة الإنتهاء

من المشكلة التي يعاني منها أهالي عزب وقرى المركز خاصة في فصل الشتاء، لعدم الإنتهاء من شبكات الصرف الصحي وكذا رصف الطرق، الأمر الذي أدى إلى الوضع السيء الراهن بغرق شوارع العزب والقري بمياه الصرف الصحي والأمطار ومحاصرة المنازل بالوحل والطين التي فرضت الإقامة الجبرية للمواطنين وحبسهم داخل منازلهم وعزوف طلاب وطالبات المدارس والجامعات من الذهاب للتعليم.


وأضاف جميل عبدالله جلال، من سكان العزبة قائلا: أن كل الخدمات الموجهة للعزبة من أعمدة كهرباء وصرف ورصف تم سرقتها لصالح أصحاب النفوذ، وحدث أن تم تهديدنا قبل ذلك وأخذوا مخصصات الكهرباء من أعمدة التي تم صرفها لنا، فخفنا من التهديدات وتركنا الأمر لله، ونحن نعيش في جحيم منسين من كل المسئولين، ونطالب المحافظ بزيارتنا على الطبيعة حتي يري ما نعيشه من جحيم ما يرضيش ربنا، واختتم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من سرق حق الغلابة.


ويضيف فتح الله فتح الله، أحد سكان عزبة عبدالله الفقي، اشتكينا كتير ورجلينا حفت علي مكاتب المسؤلين بالوحدة القروية والوحدة المحلية للمركز، ودائما الرد وضعناكم أكتر من مرة في الخطة لكن هناك من يقوم برفعكم منها، كل هذا بسبب أصحاب النفوذ بالقري والعزب المجاورة، بيسرقوا حقنا والمسؤولين ما زالوا أيديهم مرتعشة، فوضنا أمرنا لله، مضيفا إننا أهالي العزبة قمنا بعمل خفض منسوب علي حسابنا من قوتنا وقوت عيالنا ولم نكلف الدولة مليم طول عمرنا محدش سأل علينا عشان إحنا غلابة وملناش ضهر، لكن لنا ربنا مفوضين أمرنا له، وبعد ما رفعنا شكوانا له، نرفعها لولي الأمر فخامة الرئيس السيسى ووزير التنمية المحلية ومحافظ كفر الشيخ ولله الأمر من قبل ومن بعد.