رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنشطة نصف العام الدراسي في مُتحَف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أكد الوزير أن السكة الحديد بالميناء ترتبط بشبكة السكك الحديدية الرئيسية لجمهورية مصر العربية بأطوال حوالي 11 كم من خلال أربعة مسارات تمتد إلى أرصفة الميناء المختلفة (نقل نهرى – صوامع – بضائع عامة – حاويات )، كما يرتبط المينـاء بشبكة النقل البرى الرئيسية لجمهورية مصر العربية تصل الميناء بجميع محافظات مصر من خلال الطريق الدولى الساحلى وذلك من خلال شبكة طرق داخلية رئيسية.

يهدف النشاط إلى التعريف بالاكتشافات والاختراعات العربية، وأسباب ظهورها، ومراحل تطورها وانتشارها في بقعة كبيرة من الأرض. وقد شملت هذه الاكتشافات والاختراعات كل مناحي الحياة العلمية، والاجتماعية، والاقتصادية، والعمرانية، والأدبية، والفنية.

 

ويسلط النشاط الضوء على أهمية دراسة التاريخ؛ للتنويه بدوره في تنمية الحاضر وبناء المستقبل، وكذلك للحفاظ على

هوية الشعوب وتطورها وحَث الطالب على ضرورة استمداد طاقته من ماضيه العريق، والتمسك بالقيم والمحافظة على التراث العربي. وتضم ورش العمل عدداً من المحاضرات الموجَّهة إلى الطفل والنشء، بالإضافة إلى جولة تفصيلية بمتحف المخطوطات.

 

والجدير بالذكر أن متحف المخطوطات ينظِّم مجموعة من الأنشطة المتنوعة والمحاضرات خلال فترة إجازة منتصف العام والإجازة الصيفية. كما يحتفل  المتحف بالأيام العالمية كيوم المخطوط العربي، واليوم العالمي للمتاحف، واليوم العالمي للغة العربية، وذلك بهدف التعريف بتراثنا العربي المادي واللامادي.