رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"قومي المرأة" بالمنيا: حملة "احميها من الختان" وصلت لـ 41 ألف سيدة وفتاة

الدكتورة رشا المهدي
الدكتورة رشا المهدي رئيس مجلس قومي المرأة بالمنيا

في احتفالية كبرى بمقر المجلس القومي للمرأة بالمنيا، أشارت الدكتورة رشا المهدي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة، أن عام 2019  يعتبر من الأعوام التي شهدت حملات مكثفة وقوية للمجلس بجميع ربوع محافظة المنيا شمالا وجنوبا، والتي استهدفت تطوير السيدات على كافة الأصعدة.

 

واستعرضت المهدي خلال كلمتها  بمقر المجلس القومي بالمنيا، أبرز إنجازات المجلس خلال العام الحالي، على هامش ختام فعاليات الـ 16 يوما البرتقالية، والتي بدأت من 25 نوفمبر  وحتى 10 ديسمبر لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار "احميها من الختان".

 

وقالت إن المجلس نجح هذا العام في الوصول إلى٤١٤٠٠ سيدة وفتاة في حملة "إحميها من الختان" و "يالا نحميها"، وبإجمالي نحو ٢٦٧ الف سيدة ، من خلال كافة الحملات المتنوعة، والعمل على توعيتهم بالمشكلات المختلفة لكل ما يهم المرأة، سواء على المستوى الصحي، أو المجتمعي،  أو حماية حقوقها.

 

وأضافت "المهدي "، أنه تم أيضًا استخراج ١١٢٧٥ بطاقة رقم قومي بالمجان للسيدات بمختلف القرى والنجوع بمراكز المحافظة التسع، بالإضافة إلى تكريم عدد كبير من السيدات المؤثرات بالمجتمع ، وزوجات رجال الشرطة ضمن حملات "أصل الحكاية" .

 

وأكدت المهدي أن حملة "لأني رجل" كانت من الحملات القوية، والتي لاقت استحسانا كبيرا بين اهالي المنيا ، والتي كانت تستهدف الرجال في المقاهي والمنازل، وحثهم على العودة للحوار الأسري ،

وحسن معاملة المرأة ، سواء الزوجات أوالفتيات، وبالفعل تم عقد العديد من اللقاءات الأسرية بحضور ممثلي المجلس وحل عدة مشكلات.

 

وكذلك ندوات عن مكافحة الفساد، وخطورة زواج القاصرات وختان الإناث في عشرات القرى، وعقد يوم المحبة والسلام في ٢٠ قرية وتم خلاله التعامل مع أكثر من ٢٥٠٠ سيدة، واللاتي جلسن على مائدات شهدت لقاءات محبة بين المسلمات والقبطيات بالقرى والقيام بأعمال مشتركة فيما بينهم.

 

وأوضحت المهدي ، أنه تأسيس مشغل المجلس القومي لخدمة السيدات وتعليمهم أعمال الحياكة، مشيرة إلى امداد المشعل بأحدث الماكينات الحديثة وبعض المكواة وتعليم عدد كبير من السيدات، وكذلك رفع وعي الرائدات الريفيات، وعدة ندوات لوحدة تهيئة المقبلين على الزواج, مع اختيار 100 سيدة بعناية للحصول على معاش مشيخة الازهر الذي يخصص لــ 100 سيدة كل عام ويتم منحهم مبالغ تتراوح ما بين الـ400 و 800 جنيها شهريا.