عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العنف ضد المرأة وذوي الأعاقة.. ندوة المجلس القومي للمرأة بالشرقية

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بالشرقية، ندوة عن العنف ضد المرأة وذوي الأعاقة، بالتعاون مع مؤسسة تمكين للتنمية والتدريب بالشرقية، بمقر المؤسسة بمدينة الزقازيق، بحضور ثناء الشيخ، عضو الفرع، ود هبة الشعراوي بكلية علوم ذوي الاعاقة بالزقازيق ، وعماد شطا رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

 

قالت ثناء الشيخ، عضو المجلس القومي للمرأة، إن العنف ضد المراة يعد من عوائق التنمية للمرأة والمجتمع على السواء، ولفت إلى أن تنشئة المرأة ومعاملة والديها والتميز من الأسباب الرئيسية للأظاهرة، وكذلك العوامل النفسية والبيئية والثقافية والاقتصادية وتدني الدخل، كلها موروثات خاطئة مارسها المجتمع علي مدار قرون طويلة على المرأة.

 

وذكرت أن المجلس القومي للمرأة بالتعاون من مؤسسة تمكين، يهتموا برعاية أمهات الأبناء ذوي الاعاقة وأبناء التوحد التي تقوم المؤسسة برعايتهم رعاية شاملة، وذلك بالاستعانة بأساتذة الجامعة لحاية ورعاية هؤلاء الابناء من الاستغلال والعنف والايذاء وتجنب القسوة الزائدة والحماية الزائدة في التعامل معهم.

 

 وأشارت "الشيخ" عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي كفلها لهم القانون رقم 10 لسنة 2018 من تكافؤ

الفرص وعدم التمييز والمساواة بينهم وبين الآخرين وعدم حرمانهم في الحق من الزواج برضاء كامل وحقهم في الحصول على الجنسية والتأمين الصحي، لافتة إلى ضرورة أهمية استحخراج الكارت المميكن الجاري اصداره للحصول على حقهم الذي كفله لهم الدستور والقانون. 

 

 وتحدث الدكتورة هبة الشعراوي باعتبارها مديرة لحضانة ذوي الاعاقة بمؤسسة تمكين، عن أهمية تدريب ورفع قدرات ذوي الإعاقة نفسيا، والتدريب علي استخدام التكنولوجيا للتفاعل والتواصل مع المجتمع، وحث وسائل الاعلام على الاهتمام بذوي الاعاقة، وزيادة الاهتمام بأسر المعاقين، وتعميق الوعي المستمر لهم بالورش التدريبية والنشرات الدورية.

 

  وفي الختام تم فتح حوار مع الاسر والامهات والاستماع الي مشاكلهم وتوضيح كيفية التعامل الجيد مع المشكلات.