رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شروط الترشيح لمسابقة الأم المثالية بالمنيا

بوابة الوفد الإلكترونية

 أعلنت إدارات شئون المرأة بالوحدات المحلية لمراكز ومدن محافظة المنيا، البدء في استقبال أوراق المتقدمين للترشيح لمسابقة الأم المثالية على مستوى المحافظة، لعام 2019، أنه يتم تقديم أوراق الترشيح باليد لإدارات شئون المرأة، في مدة أقصاها 20/ 12/ 2019، وذلك حتى يتسنى إرسالها لمديرية التضامن الاجتماعي.

 

 كانت وزارة التضامن الاجتماعي حددت أن أساس اختيار الأمهات المكرمات، هو معيار عطاء الأم، وإعلاء القيم الإنسانية، وقدرتها على الحفاظ على تماسك الأسرة، والتوازن بين المسئوليات المتعددة للأم ورعاية الأبناء.

 

 أشارت إلى أن الفئات التي ستُكرم تتضمن الأم البديلة، والأم من ذوى الاحتياجات الخاصة، والأم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة، تميز في أحد المجالات الرياضية، والفنية، والعلمية، مشيرة إلى أن معايير الاختيار، تتضمن ألا تقل السن عن 50 سنة، وأن يكون للأم قصة عطاء، وألا يزيد عدد الأبناء على 3 أبناء.

 

 باستثناء محافظات الحدود، بحد أقصى 5 أبناء، وأن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالٍ، ويستثنى الابن المعاق ذهنيًا غير قابل للتعليم، وأنه سيجرى دراسة جميع الترشيحات المنطبق عليها شروط ومعايير المسابقة، لمن تقدموا بطلبات بشكل مباشر للمديرية، مؤكدة على مراعاة الشفافية والنزاهة في الاختيار، تحقيقًا لمبدأ العدالة الاجتماعية.

 

 وتعد الفئات المرشحة تشمل (الأم المثالية - الأم البديلة - زوجة الأب - الأم من

ذوي الاحتياجات الخاصة)، فقط ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير، وشملت شروط الترشيح، بالنسبة للأم الطبيعية، ألا تقل السن عن 50 عامًا في 31/ 12 /2019، الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء، أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالٍ، ويستثنى الابن المعاق ذهنيًا، ألا تمت بصلة قرابة إلى أي من العاملين بقطاع التضامن الاجتماعي حتى الدرجة الرابعة.

 

 

ثانيًا بالنسبة للأم البديلة، وهي الأم للأسرة الكافلة لأطفال من المحرومين من الرعاية الأسرية في منزلها مع أطفالها الشرعيين، أو زوجة الأب التي قامت برعاية أبناء الزوج، التي يشترط أن يكون الابن البديل، أو ابن الزوج قد حصل على مؤهل عالٍ، المساواة بين جميع الأبناء في التعليم والصحة والمعاملة، إتاحة حياة نفسية واجتماعية سليمة، تنطبق عليها نفس شروط ومعايير الأم العادية والمذكورة سابقًا.