رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعثة إيطالية وأخرى فرنسية تعملان فى مناطق الآثار بالفيوم

سيد الشورة
سيد الشورة

 صرح سيد الشورة، مدير عام الآثار بالفيوم، بأن بعثة المعهد الفرنسي بدأت أعمالها هذا الأسبوع فى منطقة غراب بمركز الفيوم، التى ترأسها الدكتورة مارين يويوت، ويرافقها من منطقة آثار الفيوم نورا ثابت فهمى، مفتشة الآثار، وتستمر أعمال البعثة بالمنطقة حتى 20  ديسمبر المقبل بإشراف جمال أبو بكر مدير عام آثار مصر الوسطى.

 

 مما يذكر أن منطقة غراب الأثرية ازدهرت في الدولة الحديثة، خصوصًا أيام الملك تحتمس الثالث، وتم العثور على أطلال معبدين من عهده في المنطقة، كما تم العثور على قطع أثرية من عصر الملك رمسيس الثاني، واستخدمت المنطقة كجبانة في عصر الدولة الحديثة وما تلاه من عصور حتى العصر اليوناني الروماني. وأن البعثة تركز فى أعمالها هذا العام على عمليات المسح الطوبوغرافى  وأخذ عينات من موقع المجرى المائى القديم فى المنطقة. 

 

 من جهة أخرى واصلت البعثة الأثرية الإيطالية فى منطقة ديميه السباع شمال بحيرة قارون فى  أعمالها بالمنطقة التى تستمر

حتى العاشر  من شهر ديسمبر.

 وأضاف أن البعثة يرأسها الدكتور ماريو كاباسو، والدكتورة باولا ديفولى، ويرافقها من منطقة آثار الفيوم رشا رمضان نظير، مفتشة الآثار.

 

 وأشار "الشورة" إلى أن منطقة ديمية السباع تقع على بعد 3 كيلومترات من شاطئ بحيرة قارون الشمالى، وكانت تحمل اسم «سكنوبايوس»، وتعود إلى العصر اليونانى الرومانى، وقد كانت مدينة يبدأ منها سير القوافل المتجهة إلى الجنوب وواحات الصحراء، ويوجد بها آثار معبد صغير من الحجر، ويوجد بها طريق طوله 400 متر كان يؤدى إلى شاطئ البحيرة، وكان معبدًا بالأحجار ومن على جانبيه الأسود، وكان ذلك سبب تسميتها بديمية السباع.