رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. رئيس جامعة سوهاج يشهد فعاليات الجلسة الثالثة للمنتدى العلمي الثقافي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

شهد الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم، رئيس جامعة سوهاج، فعاليات الجلسة الثالثة للمنتدى العلمي والثقافي الذي تنظمه لجنة المؤتمرات بالجامعة، وحاضر بها الدكتور بهاء الدين مزيد عميد كلية الألسن السابق عن "المواطنة الرقمية".

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفي عبد الخالق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك بالقاعة الفرعية بالمركز الدولي للمؤتمرات بمقر الجامعة بمدينة سوهاج الجديدة.

وفي بداية الجلسة، أكد عزيز أن الجامعة تدعم مثل هذه المنتديات التي تسهم  بشكل إيجابي في تحقيق التواصل الثقافي والفكري بين مختلف الفئات، ويتم خلالها مناقشة بعض الأفكار بطريقة جديدة وبعيدة عن الأطر التقليدية.

وأيضًا إلى جانب أهميتها  في تثقيف وتنوير المجتمع من خلال ما تقدمه من تبني و طرح لمختلف القضايا والظواهر الثقافية والمجتمعية، بالإضافة إلى دورها الفعّال في تنمية الحوار والتواصل بين المثقفين، وتناول كافة المواضيع الثقافية والاجتماعية المختلفة من خلال حوار تفاعلي منظّم ومتواصل.

وأوضح الدكتور محمد، توفيق أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب، ومنسق المنتدي، أن فعاليات المنتدى تضم ٢١ موضوع سيتم مناقشتها على مدار العام، بحيث يتم عرض موضوع أو موضوعين في الشهر الواحد، مشيرًا إلى أن ذلك يتيح تداول المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس، من خلال قيام المتميزين

منهم بعرض وتقديم ما لديهم أمام حضور المنتدى بأسلوب مبسط.

ومن جانبه قدم الدكتور بهاء الدين محمد مزيد، عرضاََ تقديمياََ عن موضوع الجلسة الثالثة للمنتدي والذى تناول فيه محور "تعليم المواطنة الرقمية"، حيث تحدث عن مفهوم المواطنة وأهميتها، وتعريف المواطن الرقمي الصالح، بالإضافة إلى شرح الأركان التسعة المواطنة الرقمية والتي تضمنت، الوصول إلى العالم الرقمي، التجارة الرقمية، التواصل والثقافة الرقمية، اللياقة والكياسة، الصحة والسلامة من الآفات الرقمية، وأخيراً الأمن والأمان الرقمي.

كما تطرق للحديث عن الهوة والسمعة الرقمية ورأس المال الاجتماعي، وكذلك أكد على أهمية الالتزام بالقوانين والتشريعات الرقمية المتعارف عليها، مع ضرورة تخصيص مادة لجميع طلاب الجامعة بمختلف الكليات لدراسة مادة المواطنة الرقمية. 

والجدير بالذكر، انه في ختام الجلسة تم فتح باب الحوار والمناقشة لمعرفة أسباب تلك المشكلة ودور المؤسسات المجتمعية المختلفة في حلها.